افضل عشرة اطعمة للصائم في شهر رمضان



إن شهر رمضان من الأشهر التي تشتهر بالعزائم والأكلات من مختلف أنواعها، والواقع أن تلك العادة من العادات الخاطئة حيث أن شهر رمضان هو الشهر الذي يعلم به الغني ما يشعر به الفقير الذي يعتبر صائم طوال العام والذي قد لا يجد ما يأكله خلال اليوم إلى كسرة خبز. هذا الشهر الغرض منه هو أن يشعر الإنسان بأخيه الإنسان، وليس الغرض منه إهدار المزيد من الطعام وقت الإفطار ورمي كميات كبيرة من الطعام والتي تكون فائضة من العزائم، ذلك يختلف تماما عن روح ذلك الشهر الكريم. أما عن الطعام في شهر رمضان تتواجد بعض الأطعمة التي تساعد الصائم وتقيه من العطش خلال فترة صيامه وفيما يلي نتعرف معا على 10 أطعمة أراها من وجهة نظري هي الأفضل للصائم في شهر رمضان والتي من المفترض أن يحرص على تواجد أثنين منها على الأقل على مائدة طعامه في رمضان.

من يرى انه صائم

  1. التمر: ربما توارثنا عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن نفطر على التمر، والدراسات الحديثة في الواقع أثبتت أن التمر إن تناولناه عند الإفطار يعمل على تحفيز الجسم على إفراز الأنسولين ويجعل الجسم مستعد لهضم الطعام، كما أنه إمداد سريع للجسم بالطاقة التي فقدها والواقع أنه إن ظللنا نتحدث عن فوائد التمر للصائم فإن ذلك يحتاج وحده مقال كامل ولذلك نكتفي بالنصيحة أن تفطروا على التمر مثلما وصانا رسول الله.
  2. الزبادي: من أشهر الأطعمة التي تستخدم خاصة وقت السحور حيث أنه خفيف ويمدنا بالعديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى أنه يساعدنا على الوقاية من العطش طوال فترة الصيام ومن الممكن أن نأكله منفردا أو في وصفات مثل سلطة الزبادي بالخيار أو غيرها من السلطات.
  3. الخضروات بتنوعها: إن وضع طبقة سلطة ملون ومليء بالخضراوات من جزر وخس وطماطم وغيرها عشرات الخضراوات المختلفة مع التنوع في التقديم ومزج الأطعمة يساعد على إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يفقدها على مدار اليوم.
  4. الفواكه: مثلما الخضروات تمد الجسم بالعديد من المواد التي فقدها في الصيام تساعد الفواكه على ذلك كما إنها مصدر جيدا جدا كذلك للسكريات التي يحتاجها الجسم ويمكن تناولها كما هي أو استخدامها على شكل عصير وفي جميع الأحوال سيكون لها تأثير إيجابي كبير على الجسم.
  5. اللبن الرائب: من المشروبات الهامة التي يفضلها الكثير من الصائمين وخاصة أنه لا يمد الجسم بالماء والعديد من الأملاح المعدنية فقط، بل لأنه أيضا يساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم مما يخفف الإحساس بالتخمة الذي عادة ما يشعر به الصائم بعد الإفطار.
  6. المشروبات الباردة المنوعة: تلك المشروبات كم تبرد جسم الصائم أثناء الإفطار وكم تعطيه شعور بالراحة والاسترخاء تلك المشروبات التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد التي تجعلها لا تتوافر فقط على مائدة الإفطار والسحور بل يلجأ إليها الصائم أيضا بين الإفطار والسحور ومن تلك المشروبات الكركدية، والخروب، والتمر هندي، العرقسوس وغيرها الكثير من المشروبات الباردة وإن كنا ننصح بالتأكد من ضغط الدم لديك قبل استخدام أي منها لأن بعضها يسبب انخفاض في ضغط الدم، والبعض الآخر يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
  7. الفول: لماذا نحن بطبيعتنا نحب الفول في السحور؟ هل سأل أحدكم من قبل هذا السؤال؟ هل تعلمون لماذا الفول من أفضل الأطعمة في السحور؟ الواقع أن إجابة السؤال بسيطة جدا وهو لأن الفول من البقوليات فهو يعطي إحساس بالشبع فترة طويلة نظرا للبطء في عملية الهضم الخاصة به الأمر الذي يقي الصائم من الجوع بدرجة ممتازة.
  8. العسل: قد يتوقع البعض أن العسل مناسب للإفطار ولكنه غير ملائم للسحور نظرا لكونه حلو المذاق مما يعني أنه سيتسبب في إحساسنا بالعطش إلا أن ذلك الاعتقاد واهي حيث أن العسل مهم بالسحور كالإفطار تماما، بل الأدهى أنه قد يكون أهم بوجبات السحور نظرا لكونه يمد الإنسان بالطاقة أثناء صيامه إن تناوله عند السحور.
  9. الشوفان: إن تناول حبوب الشوفان في السحور مع الحليب يقدم لك حل مثالي لصيام بجوع قليل، حيث أن تلك الوجبة مع غناه بكل العناصر الغذائية للجسم تجعل الإنسان لا يشعر بالجوع لفترات طويلة مما يعينه على استحمال الجوع في الصيام.
  10. المكسرات الغير مملحة: ربما السبب الذي يعود إلى الإقبال على شراء المكسرات بكثرة في شهر رمضان هو أننا قد توارثنا ذلك عن أجدادنا، والواقع أنه ربما أجدادنا كانوا يعلمون فائدة تلك المكسرات في الصيام ولذلك كانوا يقومون بشرائها أما نحن فالآن نشتريها لأنها أصبحت عادة وعلى جهل بكمية الفوائد التي تمدنا المكسرات بها في ذلك الشهر الكريم، والواقع إن أردتم التعرف أكثر على فوائد تلك المكسرات ستجدون مقالات متعددة بالموقع تتحدث عن المكسرات وفوائدها المتعددة.




تلك كانت أفضل 10 أطعمة من وجهة نظري في شهر رمضان وبالنهاية لا تنسوا أنه لاإفراط ولا تفريط فلا تتناولوا الكثير ولا القليل بل دائما كونوا معتدلين.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

أفضل أطعمة للسكري

افضل عشر اطعمة لمرضى السكري أو مأكولات تخفض السكر

apple-juice-مشروبات مفيدة

افضل المشروبات المفيدة لمرضى السكري