فوائد الطماطم أو عصير الطماطم لفقر الدم – البندورة

تعتبر الطماطم أو ما تعرف أيضاً باسم البندورة أحد أكثر أنواع الخضروات التي يتم استهلاكها وتناولها في العالم، ويرجع ذلك بسبب رخص ثمن الطماطم وتوافرها على مدار العام في الأسواق، وكذلك يمكن تناول الطماطم بأكثر من صورة سواء تناولها وأكلها نيئة أو تناوله مطبوخة، كما يمكن تناولها مضافة إلى السلطات والشوربات، بالإضافة لذلك يعمل صناعة عصير الطماطم منها.

فوائد الطماطم أو عصير الطماطم لفقر الدم

ما هي القيمة الغذائية للطماطم؟

عصير الطماطم من العصائر التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر المختلفة والتي تعتبر من العناصر المهمة للجسم ومن أبرز هذه العناصر:

الماء، الزيوت، مواد رغوية، المعادن مثل الكالسيوم، النحاس، الحديد، البروم، المغنيسيوم، بالإضافة إلى الكلس، والدهون، البوتاسيوم، كما تحتوي الطماطم على الفيتامينات المختلفة مثل ب1، ب2، ب3، ب6، ج، وتحتوي الطماطم كذلك على نسبة من الألياف والسعرات الحرارية، وتحتوي كذلك على السكريات مثل السكروز والفركتوز، وتحتوي على الأحماض العضوية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد الطماطم لفقر الدم

يساعد عصير الطماطم تعزيز وتحسين الصحة، وكذلك تعتبر الطماطم من أرخص العلاجات التي تساعد في علاج فقر الدم والأنيميا، ويرجع ذلك لاحتواء الطماطم على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض العضوية، كما انها غنية بالحديد والفيتامينات التي تساعد في محاربة الالتهابات، مما يؤدي لزيادة انتاج كريات الدم الحمراء ورفع معدل الهيموجلوبين في الدم.

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين والتي لها أثر كبير في علاج فقر الدم، بالإضافة لذلك فإن العناصر التي توجد في الطماطم في عصير الطماطم تساع في إمداد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر وتسد النقص او العجز الموجود سواء فيتامينات أو معدان وغيرها وهذه العناصر تساعد في إعادة الدم واستعادته لدوريته الدموية من جديد.

فوائد الطماطم

  1. تنشيط جهاز المناعة وتعزيز اداءه، الأمر الذي ينعكس على قدرة الجسم على مقاومة ومكافحة الأمراض المختلفة، إضافة لذلك فإن عصير البندورة على تهدئة الجسم نظراً لاحتوائه على فيتامين ج والذي يساعد في الحد من إفرازات الهرمونات القلق والتوتر.
  2. يساعد عصير الطماطم في الوقاية من الأمراض الخبيثة مثل مرض السرطان، ويمنع على منع انتشارها او تكاثرها وذلك بسبب كمية مضادات الأكسدة الكبيرة التي تحتوي عليها الطماطم، بالإضافة لمادة الليكوبين وأحماض الكلورجينيك والكوفاري والتي تعتبر مكافحاً لأمراض السرطان ومن أبرزها سرطان الرئة والبروستاتا والثدي والرحم وسرطان المعد والأمعاء وشرطان القولون
  3. مكافحة السمنة وتخسيس الوزن ويساعد تناول عصير الطماطم بشكل منتظم على إنقاص الوزن والتخلص من الشحوم المحيطة بمنطقة الكرش.
  4. تعزيز وتحسين صحة العظام وذلك لاحتواء عصير الطماطم على فيتامين ج ومضادات الالتهابات والكالسيوم وتساعد هذه العناصر في منع الإصابة بهشاشة العظام وضعف العظام.
  5. تخليص الجسم من الفضلات والسموم، كما أن عصير الطماطم يحسن أداء الجهاز الهضمي في هضم الطعام ومنع حدوث الإمساك بسبب احتواء الطماطم على مادة الكبريت والكلور، كما يعتبر عصير الطماطم من ملينات الأمعاء وطرد الغازات من البطن.
  6. تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من ارتفاع درجات الحرارة وخاصة للمصابين بالحمى.
  7. علاج مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي، كما ان لعصير الطماطم دور في علاج الربو والسل الرئوي والتخلص من احتقان القصبة الهوائية.
  8. عصير الطماطم مفيد لمصابي مرض السكري وذلك لقدرة عصير الطماطم على تقليل نشاط الصفائح الدموية مما يحمي مرضى السكري من خطر الإصابات بالجلطات.
  9. تقليل نسبة ومعدل الكوليسترول الضار في الجسم وذلك لما يحتويه عصير الطماطم من فيتامين ب3، وهذا ينعكس على قلة الإصابة بأمراض القلب ومشاكل تصلب الشرايين..
  10. تساعد الأحماض العضوية الموجودة في عصير الطماطم على التحكم في حموضة المعدة وعلاج الحموضة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد الطماطم واضرارها

تفسير حلم رؤية أكل وزراعة الطماطم او البندورة في المنام

coconut-جوز الهند

فوائد عصير جوز الهند للحامل والاطفال والرجيم