فوائد واضرار النشا للاطفال

يعتبر النشا أحد أنواع الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في العديد من الأطعمة والعناصر الطبيعية التي تدخل ضمن النظام الغذائي للإنسان، ويتكون النشا من نوعين من السكر هما سكر الأميلوبيكتين وسكر الأميلوز، ويوجد النشا في الأطعمة مثل الأرز، البطاطا، الحبوب الكاملة، الخبز، المعكرونة، كما يتواجد النشا على هيئة مسحوق بودرة يتم استخراجه من حبوب الذرة، ومن المعروف أن مسحوق النشا يُعرف بلونه الأبيض بالإضافة إلى عدم وجود طعم أو رائحة له.

فوائد واضرار النشا للاطفال

يعتبر النشا أحد المصادر المهمة التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية ويتم تحويل النشا إلى سكر بسيط أو ما يطلق عليه اسم الجلوكوز، والنشا من العناصر التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الطفل لبناء الجسم الصحي والقوي والسليم، ونظرا لفائدة النشا في مد الطفل بالعناصر اللازمة والمختلفة فإنه لا بد ان ننوه إلى مدى ضرورة المحافظة على ارضاع الطفل حليب الأم، وفي حال كانت الرضاعة الطبيعية صعبة أو تشكل عائقاً ولم يقبل الطفل على الرضاعة الطبيعية فيجب على الأم أن تعوض الطفل بالأطعمة والعناصر الأخرى التي تعوض نقص العناصر المختلفة في جسم الطفل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

الأطفال الرضع وتناول النشا

توجد بعض التحذيرات من إطعام النشا للأطفال الرضع خلال العام الأول، وذلك لأن النشا يعتبر أحد أنواع الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتاج لأحد أنواع الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس في اللعاب ويطلق على هذا الإنزيم اسم الأميليز، و يعمل إنزيم الأميليز على تحطيم النشا وتحويلها لجلوكوز ليتم استهلاكه كطاقة للجسم، وخلال عُمر الطفل في السنة الأولى تكون نسبة انزيم الأميليز قليلة وغير كافية لهضم الأطعمة النشوية.

فوائد النشا للأطفال

  • معالجة التسلخات الجلدية التي تصيب الطفل بسبب ارتفاع درجة الحرارة وارتداء الحفاظات لفترة طويلة.
  • معالجة الالتهابات التي تصيب الطفل خاصة مكان الحفاظة وذلك بعمل كمادات النشا ووضعها على الموضع الملتهب.
  • يستخدم النشا ووضعه على موضع الحفاظة عند تغير الحفاظة حيث يساعد في المحافظة على رطوبة ونظارة بشرته.
  • يمكن استخدام النشا في إعداد وجبات خفيفة لمد الطفل بالطاقة والسعرات الحرارية التي تحتاجها الوظائف الحيوية في الجسم، ويمكن للأم ان تصنع المهلبية وإطعامها للطفل.
  • يستخدم النشا عند إصابة الطفل بالإسهال ويعمل النشا كمادة قابضة للأمعاء الأمر الذي ينعكس على نسبة التبرز ويقلل من الخراج.
  • إضافة الحبوب التي تحتوي على النشا للنظام الغذائي للطفل تؤدي لتجنب الإصابة بحساسة القمح وحساسية الغلوتين.

أضرار تجنب إضافة النشا كطعام للأطفال

تجنب الأطعمة النشوية والنشا واستبعادها من النظام الغذائي للطفل يمكن أن تؤدي للإصابة بمشاكل مختلفة ومتعددة ومن أبرزها

  • تجنب إدراج النشا والأطعمة النشوية في النظام الغذائي الخاص بالطفل يمكن أن يؤدي لإصابة الطفل بداء السّيلياك بالإضافة إلى خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تجنب إضافة النشا لغذاء الطفل يحرم الطفل من مصدر مهم ورئيسي للطاقة ويصعب أن يعوضه الطفل.

نظراً لفائدة النشا وما يمد به الجسم من طاقة وسعرات حرارية وعناصر مختلفة تفيد في صحة الجسم فإنه لا بد من التركيز على أهمية دور الرضاعة الطبيعية وأن يكون النشا كمكملات أو وجبات غذائية مكملة لتدعيم صحة الطفل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Wheat قمح

فوائد واضرار جنين القمح للاطفال والحامل والشعر

فوائد واضرار التمر للاطفال والرجال والنساء

فوائد واضرار التمر للاطفال والرجال والنساء