فوائد البرتقال للبشرة والشعر

أغلبنا يعلم أن البرتقال مفيد جدا في علاج نزلات البرد نظرا لإحتوائه على فيتامين C، ولكن العديد منا لا يعلمون أن للبرتقال فوائد أخرى متعددة تتخطى علاج نزلات البرد ليس لإحتوائه على فيتامين C فقط، بل لأنه غني بمواد أخرى متعددة مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفلافونويد، بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى المفيدة الموجودة به، حيث أنه غني جدا بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية.

فوائد البرتقال للشعر والبشرة

بعض فوائد البرتقال العامة

  1. فوائده للجهاز الهضمي: توجد العديد من الفوائد التي يقدمها البرتقال للجهاز الهضمي نذكر منها على سبيل المثال علاج حالات الإمساك الشديد نظرا لاحتوائه على كمية عالية من الألياف، يساعد على عملية الهضم، يقلل من نسب تكون قرح المعدة.
  2. فوائده للجهاز التنفسي: كما نعلم جميعا يساعدنا البرتقال على علاج نزلات البرد والزكام، وبالإضافة إلى ذلك يساعد البرتقال على علاج الربو، بالإضافة إلى تقوية الجهاز التنفسي بشكل عام.
  3. فوائده للجهاز الدوري: يعمل البرتقال على تقليل نسبة الكوليستيرول الضار في الدم، مما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية، ويقلل من الترسبات التي تحدث على الشرايين، مما يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما يساعد على تقليل نسبة الإصابة بالجلطات، وخفض ضغط الدم المرتفع.
  4. فوائده للجهاز المناعي: يساعد على تقوية الجهاز المناعي نظرا لغناه بالفيتامينات المختلفة وبخاصة فيتامين C والذي يساعد في ردع الفيروسات المختلفة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة الأمر الذي لا يعزز المناعة فقط، بل أيضا يساعد في القضاء على السرطان وتخفيف نسبة الإصابة به.
  5. فوائد للهيكل العظمي: يساعد على تقوية العظام وتعزيز نمو الاسنان والحفاظ عليها مع تقليل نسبة هشاشة العظام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

بالإضافة إلى كل تلك الفوائد للبرتقال توجد العديد من الفوائد الأخرى للبرتقال والتي نتحدث بالتفصيل عن أربعة منها خلال السطور القادمة، حيث سنتحدث عن فوائد البرتقال للبشرة والشعر والحامل والرجيم.

فوائد البرتقال للشعر

يقدم البرتقال العديد من الفوائد للشعر نذكر منها

  1. تقليل عملية تساقط الشعر والحفاظ عليه.
  2. التقليل من تقصف الشعر ومعالجة الشعر المقصف.
  3. تخليص فروة الرأس من القشرة التي تضر الشعر من عدة نواحي.
  4. تنعيم الشعر وإعطاءه مظهر حيوي.

وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد توجد العديد من الفوائد الأخرى للبرتقال عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على حيوية وجمال الشعر.

بعض خلطات البرتقال للشعر

  1. للقضاء على القشرة: وفي تلك الخلطة يتم استعمال قشر البرتقال فقط، حيث يتم نقع قشر البرتقال في ماء مغلي لمدة ساعتين ثم يؤخذ السائل الناتج من النقع ويوضع في زجاجة بخاخ وترش فروة الرأس يوميا به.
  2. لمعالجة تقصف الشعر: حيث يتم مزج كمية قليلة من عصير البرتقال مع نصف حبة موزة وبيضتين، ويصنع منهم قناع يوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة مع تغطية الشعر، ثم يشطف الشعر بعدها بماء فاتر.
  3. لتنعيم الشعر: وتلك الوصفة يتم بها استخدام كوب يحتوي على نصف كوب ماء، بالإضافة إلى نصف كوب من عصير البرتقال، ويضاف إليه ملعقة من عسل النحل، ويتم استخدام تلك الخلطة كبلسم للشعر بعد كل غسلة شامبو بديلا للبلسم المليء بالكيماويات ويترك ذلك البلسم على الشعر لمدة 10 دقائق ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.
  4. للتقليل من تساقط الشعر: تناول كوب من عصير البرتقال يوميا يمد فروة الرأس بالعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بها الأمر الذي يساعد على تقوية خصلات الشعر والتقليل من نسبة تساقطها.
  5. وصفة أخرى للقضاء على قشرة الرأس: نقوم بتجفيف قشر البرتقال ثم نطحنه ويوضع مباشرة على فروة الرأس مما يساعد على تقليل القشرة.

فوائد البرتقال للبشرة

  1. علاج البقع الداكنة والنمش وإزالة الشوائب.
  2. إزالة حب الشباب وآثاره.
  3. تفتيح لون البشرة.
  4. التقليل من علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  5. إزالة الخلايا الميتة والأوساخ والترسبات الموجودة بالبشرة.
  6. إنعاش البشرة وإضافة الحيوية والنضارة لها.
  7. علاج موضعي للحروق الناتجة من التعرض الزائد لأشعة الشمس.
  8. يساعد على تقشير البشرة وإضفاء النعومة عليها.

هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها البرتقال للبشرة نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمواد الأخرى المفيدة جدا للبشرة.

بعض وصفات البرتقال للبشرة

توجد المئات من الوصفات التي يستخدم بها البرتقال للبشرة للعديد من الأغراض المختلفة وفيما يلي نسرد لكم بعض تلك الوصفات لعلها تكون مفيدة لكم

  1. الوصفة الأولى لعلاج البقع الداكنة والتخلص من الشوائب وتفتيح البشرة، كما تستخدم كمقشر طبيعي للبشرة: وتلك الوصفة عبارة عن خليط من مسحوق قشر البرتقال والذي يحضر من خلال تجفيف قشر البرتقال تماما ثم طحنه؛ ويضاف إلى ذلك المسحوق بعض الحليب لتكوين عجينة سميكة يمكن صنع قناع منها للوجه وتترك جانبا لمدة ساعة ثم توضع على الوجه وتترك عليه مدة نصف ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر وللحصول على أفضل النتائج بتلك الوصفة يفضل استخدامها ثلاث مرات اسبوعيا (ملحوظة: ينصح باستخدام تلك الوصفة مع البشرة الجافة والعادية أما البشرة الدهنية فيفضل استبدال الحليب بالماء أو استخدام حليب خالي الدسم).
  2. الوصفة الثانية تستخدم أيضا للقضاء على البقع الداكنة: ويتم تحضيرها عن طريق مزج مسحوق قشر البرتقال مع الكريم المرطب الذي يستخدم على البشرة يوميا.
  3. الوصفة الثالثة وهي أيضا لتفتيح المناطق الداكنة بالبشرة، بالإضافة إلى القضاء على البثور وتقليل التجاعيد: وتلك الوصفة بسيطة جدا، حيث كل ما يلزم هو تطبيق عصير البرتقال الطازج على الوجه لمدة خمس دقائق ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  4. الوصفة الرابعة لتغذية البشرة: وتلك الوصفة تتكون من مزيج من ملعقتين كبيرتين من مسحوق قشر البرتقال، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من العسل وعصير ربع ليمونة يتم خلطهم جيدا معا لتكوين عجينة توضع على الوجه والرقبة كقناع وتترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم إزالتها عن طريق شطف الوجه والرقبة بالماء الفاتر.
  5. الوصفة الخامسة وهي  للتخلص من البثور وحب الشباب: يتم تحضيرها عن طريق مزج مسحوق قشر البرتقال مع كوب من الزبادي إلى أن تتكون لدينا عجينة لينة تفرد على الوجه ويدلك الوجه بها بحركات دائرية ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة بعدها يتم شطف الوجه بالماء الدافئ وستلاحظ النتيجة مع الاستخدام المنتظم لتلك الوصفة.
  6. الوصفة السادسة وهي أيضا لتنقية البشرة من الشوائب والبثور وحب الشباب بالإضافة إلى إعطاءها نضارة وحيوية: وتلك الوصفة يتم تحضيرها عن طريق نقع قشر البرتقال في ماء مغلي، ثم يترك جانبا عدة ساعات ويؤخذ السائل الناتج من النقيع ويوضع في الفريزر لصنع مكعبات ثلج منه ويؤخذ مكعب من تلك المكعبات يوميا ويتم دعك الوجه والرقبة به إلى أن يذوب المكعب تماما.
  7. الوصفة السابعة وهي تساعد على ترطيب البشرة: وتتكون تلك الوصفة من خليط من عصير البرتقال وزيت جوز الهند الذي يطبق على البشرة لمدة 10 دقائق ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.
  8. الوصفة الثامنة وهي أيضا لترطيب البشرة: ومكونات تلك الوصفة هي ملعقتين صغيرتين من عصير البرتقال وملعقتين كبيرتين من العسل مع خمس ملاعق كبيرة من الزبادي وكوب من الشوفان، تخلط تلك المكونات جيدا معا، ثم توضع على البشرة لمدة ربع ساعة لتشطف البشرة بعدها بالماء الفاتر.
  9. الوصفة التاسعة وهي لإعطاء البشرة النضارة والحيوية: وهي تحضر عن طريق تسخين 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال مع نصف كوب من العسل الأبيض في إناء على نار هادئة بعدها يترك الخليط حتى يبرد ثم يدهن الوجه به ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ليغسل بعدها الوجه بالماء الفاتر.
  10. الوصفة العاشرة وهي أيضا لإضفاء النضارة والحيوية إلى الوجه: وتلك الوصفة تتكون من ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، وملعقتين من الحليب، وقطرتين من عصير الليمون، بعد تكوين مزيج متجانس من المكونات السابقة يوضع على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة لتشطف بعدها البشرة بالماء الفاتر.
  11. الوصفة الحادية عشر وهي مخصصة لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ: وتلك الوصفة عبارة عن قشر البرتقال المجفف فقط حيث يتم دعك الجسم كله باستخدام قشر البرتقال المجفف مرة واحدة أسبوعيا.
  12. الوصفة الثانية عشر وهي مخصصة لتقشير البشرة: وهي عبارة عن مزيج من نصف كوب من عصير البرتقال، مضاف إلى بياض بيضة، وملعقتين كبيرتين من الحليب المجفف، وملعقة كبيرة من الشوفان بعد تحضير ذلك المزيج يوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يفرك الوجه به بحركات دائرية وبعدها يغسل بماء فاتر.
  13. الوصفة الثالثة عشر وهي لتفتيح لون البشرة وشد الجلد وإزالة التجاعيد: وتلك الوصفة يستخدم بها قشر البرتقال الطازج حيث تدلك البشرة باستخدام القشر الطازج ليس أكثر.
  14. الوصفة الرابعة عشر للتخلص من حروق الشمس: وهي عبارة عن مخلوط ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، مع ملعقة كبيرة من العسل، و ربع ملعقة صغيرة من الكركم بحيث يتم تطبيقها على مناطق الحروق لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر ومع الاستخدام اليومي لتلك الوصفة تجد أن الحروق وآثارها قد اختفت.
  15. الوصفة الخامسة عشر وهي للعناية بالبشرة الدهنية: وهي عبارة عن ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، وملعقة كبيرة من الطمي المغربي، مع ماء ورد للعجن يتم تكوين مزيج متماسك من ذلك الخليط يوضع على الوجه والرقبة ويدلك به جيدا ثم يشطف الوجه والرقبة بالماء الدافيء.
  16. الوصفة السادسة عشر وهي أيضا من أجل العناية بالبشرة الدهنية: وهي عبارة عن عصير برتقالة، مع ملعقة صغيرة من الحليب المجفف خالي الدسم، وملعقتين صغيرتين من الطمي المغربي وماء بعد مزج المكونات مع بعضها يترك المزيج بعيدا لمدة ساعة وبعد مرور تلك الساعة يتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بعدها بماء دافئ.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

قشر البرتقال وفوائده

فوائد قشر البرتقال للبشرة والجسم ، للتخسيس ، علاج رائحة الفم

ماء الورد وفوائده واضراره

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر وأضراره