فوائد وأضرار ورق التوت أو شاي ورق التوت للسكري والجسم



تتميز فاكهة التوت بنكهتها ومذاقها الحلو واللذيذ، وتحتوي ثمار التوت على مجموعة مختلفة من العناصر والمركبات الصحية كالمعادن والفيتامينات والبروتين والأحماض والتي تعود بالنفع والفائدة على جسم الإنسان، ونظراً لكثرة التركيز على الفاكهة ذاتها ونسيان أو تجاهل فوائد أوراقها التي تحتوي وتتميز بالعديد من المزايا العلاجية.

فوائد وأضرار ورق التوت أو شاي ورق التوت للسكري والجسم

فلا بد من التعريج على فوائد وأهمية أوراق التوت حيث إنه في الكثير من المجتمعات يتم حصد وجمع أوراق التوت وتجفيفها في فصل الخريف واستخدامها في وقت لاحق لعلاج مجموعة من الأمراض أو الاضطرابات الصحية، ففي بعض المناطق التي تكثر فيها زراعة التوت يتم استخدام أوراق التوت خاصة للمرضى المصابين بمرض السكري، وسنتناول في هذا الموضوع الحديث عن أبرز فوائد أوراق التوت وأضرارها على الجسم.





فوائد أوراق التوتر لمرضى السكري

أشارت الأبحاث والدراسات الطبية إلى أنه يمكن استخدام أوراق التوت بدلاً من أقراص الأنسولين التي يتناولها مريض السكري، حيث تساهم أوراق التوت بخفض نسبة السكر في الدم، وأشارت الدراسات كذلك إلى إمكانية استخدام مغلي أوراق التوت كعلاج تكميلي لعلاج السكر وذلك من خلال تناول المريض لجرعة الأنسولين في الصباح وبدلاً من تناول جرعة المساء من الأنسولين يتم تناول مغلي أوراق التوت، ويتم وصف هذه الطريقة للمصابين بالسكري في سن مبكرة ويعتمدون في علاجهم على تلقي الأنسولين.

طريقة استخدام أوراق التوت في علاج السكري

يفضل استخدام اوراق التوت الخضراء، فيتم الحصول عليها من أشجار التوت الموجودة في المناطق الزراعية او في حديقة المنزل، ويمكن استخدام أوراق التوت إما محفوظة في الثلاجة بنفس طريقة تخزين ورق العنب أو استخدامها جافة، وعند الحاجة لاستخدامها يتم فرم ورقة أو ورقتين من أوراق التوت في كوب ماء مغلي وتركه 20 دقيقة ثم تناولها، بناءً على حالة المريض والتقديرات الطبية لمستوى السكر.

فوائد أوراق التوت

  1. تساعد في علاج الأمراض التي تصيب المعدة مثل تخفيف المغص الكلوي، وعلاج القرحة المعدية.
  2. تساعد في علاج المشكلات الصحية التي تصيب الرئة والكبد، ويتم استخدامها كعلاج لتبريد الرئة أو الكبد، حيث تتمتع أوراق التوت بقدرتها الكبيرة على التخلص من أعراض ارتفاع الحرارة.
  3. تناول شاي أو مشروب أوراق التوت يساعد في السيطرة على مستويات السكر بالدم.
  4. خسارة الوزن: فاستخدام أوراق التوت تساعد في تخسيس الوزن، حيث إن تناول مغلي أوراق التوت يعمل يمنح الجسم الشعور بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.
  5. فوائد أوراق التوت للشعر: تزيد أوراق التوت من معدل نمو الشعر وتساعد في التخلص من الشيب ومنح الشعر الإطلالة الجميلة، ويرجع ذلك لاحتواء هذه الأوراق على مختلفة المواد الغذائية التي تفيد في تغذية وحماية الشعر.
  6. تناول المرأة الحامل لمغلي أوراق التوت يساعدها للتخلص من التقلصات المستمرة في فترة الحمل والغثيان، كذلك تساعد أوراق التوت في حماية المرأة الحامل من التعرض للإجهاض، وكذلك تعمل على تقوية جدار المشيمة.
  7. تناول مغلي أوراق التوت يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد التوت للجسم

  • يساهم في تليين المعدة.
  • تغذية الشعر وحماية فروة الرأس من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، حيث إن التوت غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية للشعر.
  • تنعيم البشرة وإخفاء أثر الندبات وحب الشباب.
  • علاج الحصبة والسعال.
  • تحقيق التوازن في مستوى الكوليسترول بالدم.
  • تحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية.
  • تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض.
  • تعزيز عمل ووظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة.
  • خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • طرد الديدان من الجسم.
  • علاج الضعف الجنسي.
  • علاج أمراض الكبد
  • علاج فقر الدم

أضرار أوراق التوت

لم يتم رصد أو تحديد أي أضرار قد تصيب جسم الإنسان نتيجة استخدام وتناول مغلي أوراق التوت، وليس هذا الأمر على مسراعيه، بل إنه متعلق بالجرعة والكمية المسموح بتناولها، مع العلم أن الجرعة الواحدة تتفاوت بين 4.5-15 غرام من أوراق التوت، أو بحسب حالة المريض، مع هذا يجب مراجعة استشارة الطبيب او شخص معتمد بعلم الأعشاب أو الطب البديل.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد وأضرار زيت الذرة

فوائد وأضرار زيت الذرة للشعر والجسم والبشرة والأطفال

فوائد الشمندر أو البنجر

فوائد وأضرار حبوب بنجر سكريبت للنساء والبشرة والجسم