الزنجبيل وفوائده للرجيم والشعر والبشرة وأضراره

الزنجبيل أو الجنزبيل هو نبتة معروفة بفوائدها الكبيرة، ويستخدمها العديد منا كنوع من التوابل حتى دون معرفة فوائده الجمة، ومساهمة منا في تعريفكم على أهمية تلك النبتة التي نستخدم في العادة جذورها وسيقانها خصصنا السطور القادمة لنتحدث عن تلك النبتة بتعمق أكبر ونرى أهم فوائدها وما هي أضرارها.

زنجبيل فوائده واضراره

بعض فوائد الزنجبيل العامة

  1. فوائده للجهاز الهضمي: يساعد الزنجبيل على هضم الغذاء وبخاصة البروتينات، كما يقلل من آلام القولون والانتفاخات، وكذلك يقلل من الاسهال ويساعد على تقليل تقرحات المعدة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقوم بها الزنجبيل للجهاز الهضمي.
  2. فوائده للجهاز المناعي: أثبت الزنجبيل كفاءته في تثبيط نمو الخلايا السرطانية والمساعدة في القضاء على العديد من أنواع السرطان المختلفة، مثل سرطان القولون وسرطان المبيضين وغيرها من أنواع السرطان المختلفة.
  3. فوائده للجهاز التناسلي: أثبت بعض الباحثون أن الزنجبيل يزيد من القدرة لممارسة الجماع، كما أنه يستخدم للتخفيف من آلام الدورة الشهرية لدى النساء، كما يساعد على التخلص من الروائح الكريهة الناتجة من الإفرازات المهبلية.
  4. فوائده للجهاز التنفسي: يستخدمه الكثيرون في علاج آلام الصدر، وعلاج آلام الحلق، وطرد البلغم ،وتقليل السعال، وعلاج نزلات البرد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد تتواجد العديد من الفوائد المختلفة للزنجبيل لكن بالرغم من ذلك لا يمكن أخذ أكثر من 4 جرام زنجبيل يوميا.

فوائد الزنجبيل للرجيم

يساعد الزنجبيل على حرق الدهون والتخلص منها الأمر الذي جعل العديدون يستخدمونه في وصفات التخسيس مرفقا مع بعض المكونات الأخرى، وفيما يلي بعض الوصفات التي تساعد على تخسيس الوزن.

  • الوصفة الأولى: تجمع الوصفة الأولى الزنجبيل مع القرفة، حيث أن الأثنين معا يقومان بتأثير فعال جدا في تنحيف الجسم، وتتكون الوصفة من ملعقة كبيرة من الزنجبيل، وملعقة كبيرة من القرفة مزجهم معا، ويتم إضافتهم إلى كوب من الماء في إناء على النار، ويترك إلى تمام الغليان ومن ثم يصفى ويشرب بعد كل وجبة من الوجبات الثلاثة، حيث يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل وكذلك تقليل دهون البطن وتقليل نسبة الكليسترول، مما يعمل على إنقاص الوزن. ولكن يجب توخي الحذر في تلك الوصفة وعدم اللجوء إليها إلا تحت إشراف طبي لأن لها بعض التأثيرات الجانبية على سيولة الدم ومن الممكن أن تسبب نزيف في حال تم تناولها بشكل كبير.
  • الوصفة الثانية: تناول الزنجبيل مع العسل، حيث يتم وضع ملعقة من جذور الزنجبيل المبشورة في كوب ويضاف إليه الماء المغلي، ويغطى، ويترك حوالي ربع ساعة ومن ثم يتم تحليته بالعسل، وعصير الليمون حسب الذوق وحتى يمكن أن يتم شربه دون إضافة العسل وعصير الليمون فكله يعود للذوق.

فوائد الزنجبيل للبشرة

للزنجبيل فوائد كبيرة للبشرة فهو يساعد على تنظيف البشرة وتفتيحها وتخليصها من حب الشباب ومن أي شوائب أخرى قد توجد بها وفيما يلي بعض الخلطات المختلفة التي تتعلق كل واحدة منها بمهمة واحدة من مهام العناية بالبشرة

  1. خلطات لتفتيح البشرة: أبسط خلطة يمكن صنعها لتفتيح البشرة تتكون من 3 ملاعق صغيرة من الزنجبيل المطحون، وبياض بيضة واحدة، وعصير نصف ليمونة يتم مزج تلك المكونات مع بعضها البعض لتكوين ما يشبه العجينة ثم يتم وضعها على البشرة وتترك لمدة ربع ساعة ومن ثم يغسل الوجه بماء فاتر يمكن إضافة بعض ماء الورد له، يمكن تطبيق الماسك على الأجزاء الداكنة الموجودة بالوجه دون باقي الوجه لتفتيحها حتى تصبح جميع أجزاء الوجه موحدة اللون.
  2. خلطات لتخليص البشرة من الشوائب: لتستطيع تخليص البشرة من الشوائب يمكن أخذ شرائح الزنجبيل وفردها على البشرة لمدة ثلاث ساعات مع الاستلقاء وستحصل على بشرة نقية خالية من أي شوائب.
  3. خلطات لتنعيم البشرة: يمكن الحصول على بشرة ناعمة من خلال مزج الزنجبيل مع العسل والخميرة حتى الحصول على عجينة يمكن تطبيقها كماسك يوضع على وجه نظيف لمدة ربع ساعة ومن ثم يغسل الوجه بماء فاتر.

بعض الملحوظات حول كافة وصفات الزنجبيل للبشرة

  1. يجب تجربة الوصفة على منطقة صغيرة من البشرة في البادية لأن هناك بشرة حساسة تجاه الزنجبيل ولا يمكن استخدام تلك الوصفات معها.
  2. في جميع الأحوال يجب أن لا يقترب الزنجبيل من العين لأنه يؤذيها بشدة.

فوائد الزنجبيل للشعر

للزنجبيل فوائد هامة للشعر منها أنه يساعد على تطويل الشعر وتنعيمه والقضاء على القشرة والوصفات التالية هي وصفات تتناسب مع كل مهمة من مهمات الزنجبيل في العناية بالشعر

  1. وصفات لتطويل الشعر وتقويته: ويستخدم في تلك الوصفة الزنجبيل مع عصير الخيار حيث يتم مزجهم للحصول على ما يشبه الكريم الذي يتم تطبيقه على الشعر، ويترك على الشعر ثلاثون دقيقة يغسل الشعر بعدها جيدا للتخلص من كل الآثار المتبقية للخلطة ومع تكرار تلك الوصفة ستلاحظين أن الشعر أصبح أقوى وأطول.
  2. وصفات تكثيف الشعر: يتم خلط جذر الزنجبيل المبشور مع زيت الأفوكادو، يدهن به الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء والشامبو.
  3. وصفات لإزالة القشرة من الشعر: يمكن استخدام زيت الزنجبيل وحده ودهن الشعر به للقضاء على القشرة نهائيا، كما يمكن أن تقوم بعمل الخلطة التالية للقضاء على القشرة باستخدام الزنجبيل والخلطة مكونة من الزنجبيل مع الثوم الذي يتم مزجهم معا، ووضعهم على الشعر للقضاء على أي فطريات موجودة بالرأس بما فيها القشرة والتي تعتبر نوع من الفطريات.

وبالإضافة إلى تلك الوصفات توجد وصفات أخرى متنوعة من الزنجبيل والتي تساعد على العناية بالشعر وكذلك صباغته في حال كان الشعر أبيض.

أضرار الزنجبيل

وجب دائما الحرص أثناء تناول الزنجبيل وعدم زيادة الكميات عن الكمية المحددة 4 جرام في البالغين إلا مع استشارة الطبيب، كما لا يؤخذ للأطفال والحوامل إلا بأذن الطبيب نظرا للأثار الجانبية التي قد تنتج عنه ومن أضرار الزنجبيل

  1. قد يسبب نزيف في حال تم تناوله بكميات كبيرة مع المواد الأخرى التي تساعد مثله على زيادة سيولة الدم.
  2. يؤثر على ضغط الدم سواء لهؤلاء الذين يعانون من ضغط منخفض أو مرتفع ولذا يجب الحذر من الإفراط في تناوله.
  3. على أي مريض بمرض مزمن أن يستشير الطبيب قبل تناول الزنجبيل للتأكد من أنه لا يتعارض مع الأمراض الموجودة لديه ولا يسبب أعراض جانبية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

الترمس Lupinus albus

الترمس وفوائده للبشرة والشعر والتخسيس وأضراره

ماء الورد وفوائده واضراره

فوائد ماء الورد للبشرة والشعر وأضراره