فوائد وأضرار ومخاطر تدليك المفاصل والرقبة

مقدمة  عامة :

عند سماع كلمة تدليك بشكل عام فإنك تشعر فورا بالاسترخاء والهدوء حتى قبل القيام بالتدليك، فمجرد سماع الكلمة يوحي لك بذلك. والتدليك في الواقع يتمثل في الضغط على مناطق مختلفة في الجسم بطرق محددة يقوم بها المختصون بذلك العمل، وباستخدام زيوت مناسبة للتدليك، وكذلك بعض المختصون يستعملون أدوات إضافية تساعدهم في التدليك. أما عن فوائد التدليك فهو يتميز بالعديد من الفوائد سواء كان تدليك الرقبة والمفاصل، أو تدليك العضلات أو الرأس أو غيرها من أنواع التدليك المختلفة, والتي سيتم توضيح بعضها خلال السطور القادمة بالإضافة إلى شرح تفصيلي لأهم فوائد التدليك بالإضافة إلى شرح تفصيلي لأهم فوائد التدليك للرقبة والمفاصل، وكذلك التعرض لأضرار تدليك الرقبة والمفاصل ومعرفة هل هناك أضرار لذلك أم لا، وإن تواجدت بعض الأضرار فما هي تلك الأضرار.

بعض فوائد التدليك العامة :

  1. فوائده للعضلات: هناك العديد من فوائد التدليك للعضلات منها على سبيل المثال أنه يساعد على استرخاء العضلات، وزيادة مرونة الجسم.
  2. فوائده للجهاز العصبي: قد يتعجب البعض ويتساءل هل هناك فوائد للتدليك على الجهاز العصبي؟! والذي سيصدم من يسألون ذلك السؤال بشكل أكبر أن فوائد التدليك للجهاز العصبي متعددة بل أن أغلب الفوائد التي يقدمها التدليك قد تكون للجهاز العصبي، ومن تلك الفوائد على سبيل المثال لا الحصر علاج التوتر والأرق والقلق والصداع –خاصة الناجم عن التوتر- بالإضافة إلى ذلك فإن التدليك يساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء وصفاء الذهن والتخلص من الضغط العصبي هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد المتنوعة التي يقدمها التدليك للجهاز العصبي على وجه التحديد.
  3. فوائد التدليك لفقدان الوزن: يساعد على توزيع الدهون والتخلص من السيلوليت، كما يساعد على شد الجسم وفقدان الوزن بشكل كبير.
  4. فوائد التدليك للبشرة: يساعد على التخلص من الخلايا الميتة، وكذلك يعمل على تنعيم وترطيب البشرة.
  5. فوائد التدليك للجهاز المناعي: يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل عام كما أثبتت الدراسات حيث يساهم غي تعزيز انتاج كريات الدم البيضاء، كما أنه يساعد على فتح المسام والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  6. فوائد التدليك للجهاز الدوري: يساعد على تنظيم الدورة الدموية مما يساهم في تحسين عمل الجهاز الدوري.

فوائد تدليك الرقبة :

فوائد وأضرار ومخاطر تدليك المفاصل والرقبة

  1. يساعد على إزالة ألأم الكتفين والرقبة.
  2. يبعث شعور بالراحة والهدوء والاسترخاء، ويساهم في التخلص من التوتر.
  3. التخفيف من تشنجات الرقبة والتي تنتج عن القيام بأعمال مكتبية مختلفة لفترة طويلة.
  4. القضاء على التجاعيد التي تظهر بالرقبة.

فوائد تدليك المفاصل:

فوائد وأضرار ومخاطر تدليك المفاصل والرقبة

  1. إزالة آلام المفاصل.
  2. تخفيف التهاب المفاصل.
  3. يساعد المفاصل على التحرك بأريحية كبيرة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أضرار تدليك الرقبة :

تدليك الرقبة في حد ذاته ليس له اضرار على شرط أن يكون التدليك على يد مختصين في التدليك ويعلمون جيدا الوضع التشريحي للجسم أما إن لم يتم ذلك على يد مختصين فقد ينتج عن ذلك عدد كبير من الاضرار المختلفة والتي قد تتفاقم إلى حدوث وفاة ومن بين تلك الأضرار المحتملة

  1. حدوث تهشم في الفقرات العنقية وخاصة في حال وجود هشاشة في العظام.
  2. تضرر في الأعصاب مما يؤدي إلى حدوث شلل تام أو شلل جزئي.
  3. حدوث تمزق في الشرايين الموجودة في الرقبة مما ينتج عنه حدوث نزيف أو جلطات وما يصاحب ذلك من أضرار.

أضرار تدليك المفاصل:

مثل تدليك الرقبة إن تم تدليك المفاصل بشكل صحيح لا توجد أي أضرار، أما إن تم بشكل خاطئ وعلى يد ليست مختصة فقد يتفاقم الأمر ويحدث العديد من الأضرار والتي من ابرزها حدوث الكسور وخاصة لمن يعانون من هشاشة العظام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

dentist أسنان

فوائد وأضرار تقويم الأسنان لجمال الوجه ومخاطر المدى البعيد

تدليك massage

فوائد واضرار التدليك للجسم والجلد للرجال والنساء