فوائد واضرار جوزة الطيب وحكم الشرع في اكله

مقدمة عامة :

تعتبر جوزة الطيب من أكثر التوابل إثارة للجدل من ناحية تحليل وتحريم أكلها فبالرغم من تعدد فوائد جوزة الطبيب إلا أن الكميات الكبيرة منها مسكرة، كما أن زيادة الكمية المتناولة منها لها العديد من الأضرار على جسم الإنسان والتي قد تؤدي إلى الوفاة؛ ومن هنا كان لا بد من التحدث عن أهم فوائد وأضرار جوزة الطيب، وكذلك حكم الشرع في أكلها.

فوائد عامة جوزة الطيب:

الحقيقة أن جوزة الطيب تأتي مع العديد من الفوائد المتنوعة كالتالي:

1-فوائدها للجهاز الهضمي: تساهم جوزة الطيب في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل مشاكل المعدة، سوء الهضم، الإسهال، الإمساك، كما تساهم في طرد الغازات من الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم.

2-فوائدها للجهاز التناسلي: تعود جوزة الطيب على الجهاز التناسلي بالعديد من الفوائد حتى أنها تستعمل كمنشط ومثيرة للشهوة عند الرجال والنساء.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

3-فوائدها للجهاز التنفسي: تساعد على علاج نزلات البرد ومقاومة الانفلونزا، وعدوى الجهاز التنفسي بشكل عام.

4-فوائدها للجهاز المناعي: تساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل عام ومحاربة الجراثيم والميكروبات والفيروسات المختلفة، كما أنها تساعد على الوقاية من الأورام السرطانية نظراً لغناها بمضادات الأكسدة، وكذلك تساعد على تقليل الآلام المختلفة.

5-فوائدها للجهاز الدوري: تساعد على تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم مما يساهم في علاج الأنيميا، كما تساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وانقاص ضغط الدم المرتفع.

6-فوائدها للجهاز العصبي: تساهم في علاج الاكتئاب الأرق، وتزيد من التركيز، وتقلل فرص الإصابة بالزهايمر.

فوائد واضرار جوزة الطيب وحكم الشرع في اكله

أضرار جوزة الطيب :

قد يعتقد البعض أن كمية جوزة الطيب الموصى بها يومياً كمية كبيرة،ولكن الحقيقة أن كمية تناول جوزة الطيب لا يجب أن تزيد عن 15 جرام كل ثلاثة أيام، وإلا فإن لها أضرار كبيرة جدا وأما عن أضرارها فهي كالتالي:

1-عند زيادة الكمية التي يتم تناولها عن الكمية المحددة، فإن ذلك يؤدي إلى مضاعفات كبيرة جداً مثل الهلوسة والسُكْر، كما تسبب أيضاً عند تناولها بكميات كبيرة إلى الضعف والتوتر والاكتئاب وتليف الكبد، وقد تؤدي الكميات الكبيرة منها إلى حدوث إدمان مثلما يحدث مع المخدرات بل قد تؤدي إلى الوفاة.

2-يجب تجنب تناول جوزة الطيب تماماً للحوامل والمرضعات، والأطفال دون الخامسة ومرضى القلب، وأصحاب الأمراض المزمنة لما لها من آثار سلبية عليهم.

حكم الشرع في أكل جوزة الطيب :

هناك عدد كبير من الفقهاء الذين حرموا أكل جوزة الطيب حتى الأئمة الأربعة رجعوا إلى تحريمها إعمالاً بالحديث الشريف “ما أسكر كثيرة فقليله حرام”، حتى أن المملكة العربية السعودية حرمت أكل جوزة الطيب، ومنعت استيرادها إلى مخلوطة مع توابل أخرى وبكميات قليلة جداً، أما البعض الآخر فقد سمح بتناول قليلها وحرم كثيرها.

وخلاصة لذلك القول يفضل عدم استخدام جوزة الطيب في الأكل، ولكن يمكن تناولها كمستحضر طبي ينصح به الطبيب وبكميات قليلة جداً في حال رأى الطبيب حاجة لتناولها، أما عن استخدامها الخارجي مثل استخدامها مستحضر تجميلي للجلد أو كعلاج لبعض أمراض البشرة فهو ممكن إلا بالطبع في حال كان الجلد يتحسس منها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Poppiesالخشخاش

فوائد واضرار بذور الخشخاش للجسم

Radish الفجل

فوائد واضرار اوراق الفجل الابيض والاحمر للشعر