فوائد واضرار ومخاطر غسول الفم على صحة الانسان

الكثير من الرجال والنساء يتعمدون استخدام غسول الفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة والتي تسبب الإحراج للغالبية، واستخدام غسول الفم يعمل على القضاء على البكتيريا، ولا يعتبر استخدام غسول الفم وحده كافياً للتخلص من رائحة الفم، وإضافة لذلك فإن استخدام غسول الفم يرجع ببعض الأضرار والمخاطر على صحة الإنسان، ولهذا فبدلاً من استخدام غسول الفم يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاهتمام بنظافة الفم والأسنان واستخدام الفرشاة والمعجون والخيط بانتظام يومياً.

فوائد واضرار ومخاطر غسول الفم على صحة الانسان

أنواع غسول الفم

توجد أنواع مختلفة من غسول الفم، ولهذا يجب مراعاة التركيز على المكونات التي تدخل في صناعة غسول الفم، وعلى الرغم من دور جميع أنواع غسول الفم في إنعاش رائحة الفم إلا أن بعض الأنواع ذات فاعلية وجودة أكبر من غيرها على حسب المكونات الموجودة بداخلها:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • غسول الفم المعقم: وهو غسول يمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية، ويحتوي على مواد مثل المنثول، ثيمول، ميثيل ساليسيلات، يوكاليبتول، ووجود هذه المواد في منتج واحد يعمل كمادة مطهرة للفم، وباحتوائه على قاعدة كحول الإيثانول فهذا يعطي هذا النوع خاصية اختراق طبقة البلاك والحد من تراكم البلاك على اللثة والأسنان.
  • غسول الفم المضاد للبكتيريا: حيث يحتوي هذا النوع على مادة ثاني أكسيد الكلور ومادة كلورهكسيدين، وهذا النوع يتم صرفه بوصفة طبية، فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، وأما كثرة استخدامه فيؤدي لتصبغ الأسنان باللون البني.
  • غسول الفم التجميلي أو العادي: وهي أنواع لا توفر ذات الجودة أو الحماية مثل الأنواع الأخرى من غسول الفم، ويتم استخدام هذا النوع كوسيلة لإخفاء رائحة الفم لمدة قد تصل لثلاث ساعات، كما أن هذا النوع يحافظ على نظافة الأسنان.

فوائد غسول الفم

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث إن غسول الفم يحتوي على مركبات تتميز بقدرتها على تطهير الفم والتخلص من البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.
  • المحافظة على صحة الأسنان ومنع تراكم طبقة البلاك على الأسنان، وذلك لقدرة غسول الفم في الوصول لجميع أماكن وثنايا الفم، وبذلك يكمل دور وعمل الفرشاة في التنظيف والتخلص من آثار الطعام الموجودة بين الأسنان واللثة، وبحسب ما تناول الأبحاث العلمية فإن لغسول الفم القدرة على التخلص من 52% من طبقة البلاك مقارنة بالفرشاة الخيط.
  • يحمي غسول الفم الأسنان من التسوس : بسبب احتوائه على نسبة من الفلورايد الذي يحمي الأسنان من الإصابة بالتسوس.
  • الحد من الإصابة بالتهابات اللثة : حيث إن التهاب اللثة يحدث بسبب تراكم طبقات من الجراثيم والتي تستقر على سطح الأسنان، وبقاء هذه الطبقات لمدة طويلة من الزمن ينعكس بتحولها بطبقة جير على الأسنان التي تؤدي للإصابة بالالتهابات الشديدة.

أضرار ومخاطر غسول الفم

بعض أنواع غسول الفم تحتوي على الكحول، وقد وجدت العديد من المخاوف بين أوساط العلماء والخبراء بوجود صلة تربط بين الاستخدام المنتظم لغسول الفم المحتوي على الكحول وبين سرطان الفم، ويرجع ذلك لأن الكحول تعتبر ثاني أكبر خطر يسبب الإصابة بسرطان الفم، وفي سياق آخر اكد مجموعة من العلماء أن استعمال غسول الفم بشكل يومي قد يجعل الإنسان في خطر للإصابة بأمراض السكري والسمنة.

قواعد استخدام غسول الفم

لضمان الحصول على أفضل النتائج جراء استخدام غسول الفم، يجب مراعاة تطبيق القواعد التالية:

  • استخدام الكمية المناسبة للمضمضة كما هو موضح على العلبة.
  • المضمضة لمدة لا تقل عن 30 ثانية
  • تجنب بلع غسول الفم بعد المضمضة.
  • بعد استخدام غسول الفم ينصح بعدم تناول الطعام أو الشراب لمدة نصف ساعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

olive-oil-المضمضة بزيت الزيتون

فوائد واضرار المضمضة بزيت الزيتون لازالة رائحة الفم Rinsing

mouth smell رائحة الفم

التخلص من رائحة الفم الكريهة بعد الاستيقاظ من النوم بالأعشاب