فوائد واضرار مشروبات الطاقة على النساء والرجال

ظهرت مشروبات الطاقة في السنوات الأخيرة وانتشرت بشكل كبير بين فئة الشباب وخاصة الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15-35 سنة، وكانت بداية ظهور مشروبات الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد ذلك انتشرت في مختلف الأقطار ودول جميع أنحاء العالم، تحتوي مشروبات الطاقة في الغالب على مركبات مختلفة مثل الأحماض الأمينية ونسب مرتفعة من الكافيين والسكروز، وفيتامينات ب 1، ب6، ب12 وغيرها وتزيد هذه العناصر من القدرة الجسدية والقدرة الذهنية.

في هذا الصدد أشارت العديد من الأبحاث والدراسات أن العبوة الواحدة من مشروب الطاقة يحتوي على 80مغ من مادة الكافيين وهي ما يعادل الكمية الموجودة في ثلاثة أكواب من القهوة، وهذه الكمية المرتفعة من الكافيين هي التي تعطي المرء الإحساس بالتركيز والنشاط ولكن سرعان ما يختفي هذا الشعور بعد مدة زمنية لا تتعدى ساعتين على تناول المشروب، لذلك أجريت العديد من الدراسات والاختبارات والتي خلُصت إلى خطورة مشروبات الطاقة وأثرها المدمر على صحة الإنسان.

فوائد واضرار مشروبات الطاقة على النساء والرجال

فوائد مشروبات الطاقة

  1. رفع ضغط الدم المنخفض خصوصاً للأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم.
  2. تحفيز الجهاز العصبي، ومنع الشعور والإحساس بالخمول أو النعاس.
  3. زيادة نشاط وحيوية الجسم.
  4. إدرار البول.
  5. تحسين المزاج ومحاربة الشعور بالحزن والكآبة وزيادة الحيوية في الجسم.
  6. تحسين مستوى الإدراك العقلي والجسدي والعضلي خصوصاً عند عمل أعمال متعبة وشاقة.
  7. تحسين عمل الجهاز الهضمي وزيادة حركة الأمعاء وطرد الغازات والفضلات من الجسم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أضرار مشروبات الطاقة

  1. الإصابة بالصداع النصفي : حيث أن تغير كمية الكافيين التي يتم تناولها يومياً يؤدي لإصابة المرء بالصداع المزمن لذا فإن من يشرب مشروب الطاقة يزيد من كمية شرب مشروب الطاقة لتخفيف الصداع.
  2. الأرق : وجود النسب المرتفعة من الكافيين بمشروبات الطاقة يسبب الأرق والاستيقاظ لساعات طويلة.
  3. ازدياد القلق : الأشخاص الذين لديهم مشاكل وراثية في مستقبلات الأدينوزين هم معرضون للشعور بالقلق جراء شرب مشروبات الطاقة.
  4. الإدمان : شرب المرء لمشروب الطاقة يجعله مدمناً على التركيز العالي من الكافين، وهذا يترك آثاراً أسرية ونفسية لدى الإنسان وقد يدخله في أزمات مالية واقتصادية من أجل الحصول على المشروب.
  5. الإصابة بالسكري : تناول مشروبات الطاقة يجعل المرء معرضاً للإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، لأنه يحتوي على نسب عالية من السكر الذي يعتبر مصدر تهديد لخلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.
  6. العصبية والتوتر : كثرة تناول مشروب الطاقة يجعل المرء أكثر عصبية وعاطفية وتزيد لديه القلق والتوتر والشحنات السلبية من الطاقة.
  7. التفاعل مع الأدوية : تتفاعل بعض مركبات مشروب الطاقة مع الأدوية وخصوصاً أدوية علاج الأرق والاكتئاب.
  8. ارتفاع ضغط الدم : ارتفاع ضغط الدم يعد عارضاً خطيراً يهدد الأوعية الدموية ويهدد الشرايين وقد يؤدي للإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  9. التقيؤ : حيث أن شرب مشروب الطاقة يؤدي لتآكل طبقة الأسنان والتقيؤ بسبب مكونات المشروب التي تحدث حكة خفيفة لانقباض الشعب الهوائية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

red bull ريد بول

اضرار مشروب الطاقة ريد بول Red bull

عصير التانج

أفضل مشروبات طبيعية مهدئة للأعصاب وطرق تجهيزها كمشروب