فوائد البنجر(الشمندر) للرجيم للبشرة للشعر للحامل وأضراره

يعلم العديد منا أن البنجر يستخدم في صناعة السكر، وربما يستخدم البعض منا البنجر كمخلل، والبعض الآخر ربما يستخدمه مع السلطات لإضفاء النكهة عليها، ولكن قليلون جداً ممن يستخدمونه يعلمون فوائده أو أن له استخدامات أخرى.

اليوم خصصنا هذه المقالة لنتحدث معكم عن فوائد البنجر والمعروف أيضاً بالشمندر والتي يجهلها الكثيرون وسوف نركز في ذلك المقال على فوائد الشمندر للرجيم والبشرة والشعر والحامل، كما سنعرض لكم بعض أضراره لعلكم تستفيدون معنا من تلك المعلومات.

فوائد الشمندر أو البنجر

بعض فوائد البنجر العامة

  1. فوائد البنجر للجهاز الهضمي: يساعد على تحسين عملية الهضم، يعالج الإمساك، كما يعالج أيضاً البواسير، يساعد أيضاً البنجر في التخلص من السموم الموجودة بالكبد.
  2. فوائده للجهاز الدوري: يساعد على تقليل الأنيميا حيث يحتوي على كمية كبيرة من الحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك اللذان يعتبران عامل هام في علاج الأنيميا، كما أنه يساعد في ضبط ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك يعمل على توسيع الشرايين ومنع تصلبها، إضافة إلى تقوية عضلة القلب والدورة الدموية، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي يخص البنجر بها الجهاز الدوري.
  3. فوائده للجهاز العصبي: يعمل على تهدئة الأعصاب واسترخائها، كما أنه يعتبر عامل حافز للدماغ، ويساعد في محاربة الخرف.
  4. فوائده للجهاز المناعي: نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات فإن البنجر يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، كما أثبتت الدراسات أن البنجر له دور فعال في القضاء على بعض أنواع السرطان ومحاربة الخلايا السرطانية.
  5. فوائد للجهاز التنفسي: يعمل على تعزيز إمداد الجسم بالأكسجين ومساعدة الرئتين على أداء وظيفتهم بشكل أفضل، كما أنه يعمل على محاربة بعض أمراض الجهاز التنفسي عند تناوله كعصير مثل الزكام والسل وغيرها.
  6. فوائده للجهاز التناسلي: يساعد البنجر في علاج حالات الضعف لدى الرجال وبخاصة ضعف الانتصاب، كما أنه يساعد على زيادة إفراز الهرمونات سواء كان ذلك لدى الرجال أو النساء، وأيضاً يعمل على القضاء على الإفرازات المهبلية لدى النساء، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد المختلفة التي يقدمها البنجر للحفاظ على الصحة بشكل عام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد البنجر للرجيم

يساعد البنجر على إنقاص الوزن بشكل كبير الأمر الذي دفع العديد إلى استخدامه في نظام انقاص الوزن القاسي والذي يدوم يومين أو أسبوع كحد أقصى، ولكن وقبل أن نتحدث عن الاسباب التي تساعد البنجر على انقاص الوزن يجب أن نوجه نصيحه لكل أم حامل أو مرضعة ولكل من يعانون من الضعف العام والأنيميا بعدم اتباع ذلك النوع من أنظمة الرجيم القاسية لأنها غير مناسبة لهم، أما عن الاسباب التي تدفع الكثيرون لاستخدام البنجر في نظامهم الغذائي لفقدان الوزن السريع فهي كالتالي:

  1. قليل السعرات الحرارية.
  2. يشعرك بالامتلاء لكونه غني بالألياف.
  3. يعمل على تنظيم عملية هضم الغذاء بشكل كبير الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي.
  4. غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية وعالي القيمة الغذائية وبذلك تفقد الوزن دون نقصان في القيم الغذائية الموجودة بطعامك.

فوائد البنجر للبشرة

يمد البنجر البشرة بالكثير من الفوائد المختلفة نذكر منها على سبيل المثال

  1. إبطاء حدوث الشيخوخة للبشرة.
  2. تقليل ظهور التجاعيد للبشرة.
  3. تقليل نسبة إصابة البشرة بسرطان الجلد ويرجع ذلك لكونه يعمل على القضاء على الشوارد الحرة.
  4. يعمل على تفتيح يعض المناطق الغامقة الموجودة بالبشرة.
  5. يساعدك على إضفاء نضارة وجمال للبشرة.
  6. يستخدم في القضاء على الشوائب والدمامل وحب الشباب.
  7. يعطي الشفاه لون أحمر مميز.

بعض وصفات البنجر للبشرة

  1. الوصفة الأولى: يمكن تناول عصير الشمندر مع الجزر لإضفاء النضارة على البشرة ودون الحاجة لاستخدام البنجر مباشرة على البشرة، ويعد ذلك العصير من خليط متساوي من كل من البنجر والجزر الذي يتم عصرهم وشرب كوب على الإفطار من ذلك العصير.
  2. الوصفة الثانية: وبها يستخدم البنجر كما هو حيث يقسم البنجر إلى قسمين ويستخدم واحد منهم فقط في حركات دائرية على البشرة والشفاه وستلاحظون بعدها مباشرة الفرق في نضارة وحيوية البشرة.
  3. الوصفة الثالثة: يتم صنع عصير البنجر ويبلل ذلك العصير الطازج بقطعة قطن ثم يمسح به الوجه ويترك على الوجه لمدة ربع ساعة أو أكثر ثم يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر.

فوائد البنجر للشعر

يمد البنجر الشعر بالعديد من الفوائد نذكر منها

  1. يستخدم كصبغة طبيعية للشعر.
  2. يستخدم في القضاء على القشرة.
  3. يحمي الشعر من التساقط ويوقف عملية التساقط.
  4. يضيف اللمعان إلى الشعر.

بعض وصفات البنجر للشعر

  1. الوصفة الأولى: يتم خلالها مزج البنجر مع الخل وتدلك به فروة الرأس للقضاء على القشرة ثم يشطف الشعر بعدها بالماء الفاتر.
  2. الوصفة الثانية: يخلط بها البنجر مع الزنجبيل ثم تدلك بهم فروة الرأس وتلك الوصفة أيضا للقضاء على القشرة.
  3. الوصفة الثالثة: يتم استخدام البنجر بها مع الحناء للحصول على لون شعر بني محمر جذاب ورائع.
  4. الوصفة الرابعة: هي استخدام عصير البنجر كما هو على الشعر ثم شطف الشعر بعد ذلك بالماء والشامبو وذلك لتقليل تساقط الشعر وإضفاء اللمعان إليه.

فوائد البنجر للحامل

يقدم البنجر العديد من الفوائد للمرأة الحامل نذكر منها

  1. تقوية المرأة الحامل بشكل عام، وتقليل نسبة الأنيميا لديها نظرا لاحتوائه على الحديد وحمض الفوليك.
  2. منع تشوهات الجنين وخاصة تشوهات النخاع الشوكي لأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لتكوين الجنين في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  3. يساعد عصير البنجر في تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الحوامل حيث أنه من المعروف أن ضغط الدم المرتفع لدى الحوامل يؤثر على الحمل بشكل سلبي، وبهذا وفر البنجر الحل الأمثل للحوامل ذوات الضغط المرتفع.

أضرار البنجر

لا توجد أضرار كبيرة للبنجر ولكن هناك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها عند التعامل مع البنجر

  1. البعض يعاني حساسية من البنجر ففي حال ظهرت عليك أعراض الحساسية عند تناول البنجر يجب استشارة الطبيب على الفور.
  2. لأصحاب الأمراض المزمنة يجب استشارة الطبيب قبل تناول البنجر أو أي غذاء بوجه عام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • حلم March 13, 2016

    موضوع مفيد بارك الله فيكم انا عن تجربة شخصية ااكد ان البنجر يحارب الامساك و فقر الدم

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد التفاح الكثيرة وبعض أضراره

فوائد التفاح للبشرة للرجيم للحامل للشعر وأضراره

فوائد المشمش واضراره

فوائد المشمش للبشرة للشعر للحامل للرجيم وأضراره