أسباب وأعراض وعلاج الم أسفل الظهر

يتواجد عدد كبير من الناس ممن يعانون من ألم أسفل الظهر، وقد يزول ذلك الألم سريعا في بعض الحالات وقد يستمر في حالات أخرى لأشهر عدة، وقد يذهب ويعود مرة أخرى والحمد لله أن ذلك الألم لا يساهم في حدوث أمراض أخرى إلا فيما ندر، ولكن مع الأسف ألمه لا يطاق وقد يعاني الكثيرون من شدة الألم وقد لا يستطيع البعض التحرك من الألم الشديد.

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

أسباب ألم أسفل الظهر

توجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر نذكر منها على سبيل المثال

  1. الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة وينتج ذلك من ضغط الجنين على الفقرات القطنية وعلى الظهر بشكل عام.
  2. ممارسة الرياضات العنيفة والتي تحتاج قوة بدنية قوية مثل رفع الأثقال والمصارعة وغيرها من الرياضات العنيفة.
  3. أمراض العمود الفقري فيما يتعلق بالمنطقة القطنية حيث سواء كان هناك مشكلة في الغضروف أو في الفقرات أو التهاب بالأنسجة المحيطة به فإن كل ذلك يؤدي إلى آلام شديدة بأسفل الظهر.
  4. السمنة الزائدة تزيد من احتمالات حدوث آلام بأسفل الظهر.
  5. القيام بمجهود كبير على غير العادة وإجهاد عضلات الجسم يؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر.
  6. حمل الأشياء بطريقة خاطئة مما يجهد الظهر والعمود الفقري يساعد على حدوث آلام أسفل الظهر.
  7. الكبار في العمر معرضون للإصابة بألم أسفل الظهر عن من هم أكثر شبابا وكذلك المدخنون أكثر عرضة للإصابة ومثلهم من يتناولون الكحوليات.
  8. إن التهاب المفاصل من الاسباب التي تؤدي إلى حدوث الم أسفل الظهر.
  9. من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث ألم أسفل الظهر الوقوف فترات طويلة أو الجلوس لفترات طويلة أو وضعيات الجلوس الخاطئة وكذلك الانحناء فترات كبيرة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

بالإضافة إلى تلك الأسباب تتواجد عشرات الاسباب المختلفة والمتنوعة التي تؤدي إلى حدوث ألأم أسفل الظهر ولن تستطيع تحديد السبب إلا عندما تذهب إلى الطبيب وتستشيره ووقتها مع أسئلته لك والفحوصات المختلفة قد يستطيع الطبيب تحديد سبب الألم وكذلك العلاج الأنسب بالنسبة لك.

أعراض ألم أسفل الظهر

  1. الآم شديدة أسفل الظهر حتى أنه من الممكن أن لا تستطيع التحرك حيث أنه مع كل حركة يزداد الآلام كما أنه في بعض الأحيان بمجرد الوقوف أو الجلوس يعاني المريض من ألم شديد.
  2. أحيانا تمتد آلام أسفل الظهر لتصل إلى الفخذين والساقين.

توجد بعض الأعراض الثانوية الأخرى التي تظهر في قلة ممن يعانون من ألم أسفل الظهر مثل التقيؤ أو الغثيان أو التبول لا إرادي أو غيرها من الأعراض وعلى من يعانون أي من تلك الأعراض استشارة الطبيب على الفور دون انتظار لأن الحالة في تلك اللحظة تكون مستدعية لذلك.

علاج ألم أسفل الظهر

  1. العلاج الطبيعي: حيث تؤخذ فترات مع إخصائي العلاج الطبيعي ليطور عضلات الظهر ويعالج الانسجة من الالتهابات الموجودة بها مع الراحة في بعض الأحيان مثلما يرى الطبيب المعالج.
  2. العقاقير والأدوية: توجد العديد من العقاقير والأدوية التي تستخدم لعلاج ألم أسفل الظهر وتلك الأدوية تختلف وفقا لحالات المريض والمسبب الرئيسي لألم أسفل الظهر.
  3. التبريد والتسخين حيث أن الكمادات الباردة أو الساخنة تؤثر تأثيرا إيجابيا في بعض حالات ألم أسفل الظهر.
  4. التدخل الجراحي: بعض حالات ألم أسفل الظهر تحتاج إلى تدخل جراحي للقضاء على المسبب الرئيسي في ألم أسفل الظهر وبالرغم من أن هناك حالات تحتاج إلى ذلك إلا إنها حالات قليلة، أما أغلب الحالات فإنها عادة ما تتعافى وحدها مع بعض الراحة أو باللجوء إلى واحدة من الطرق السابقة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

أسباب ألم منتصف الظهر وعلاج ألم وسط الظهر عند الرجال والنساء

عرق النسا واسبابه وطرق علاجه

أسباب وأعراض وعلاج عرق النسا