فوائد واضرار الهليون للجسم للشعر والتنحيف وكيفية تحضيره



الهليون ربما يكون لا يندرج تحت النباتات التي يكثر تناولها بعالمنا العربي، ولكن بالرغم من ذلك فإن لذلك النبات العديد من الفوائد المختلفة التي يوفرها لنا، وفيما يلي نذكر لكم اهم تلك الفوائد.

فوائد واضرار نبات الهيليون

بعض فوائد الهليون العامة

  1. فوائده للجهاز المناعي: يساعد في محاربة العديد من الاورام السرطانية المختلفة، كما يساعد في تخليص الجسم من السموم الموجودة به.
  2. فوائده للجهاز البولي: يساعد في علاج امراض الكلى، ويعمل كمدر للبول، وكذلك يساعد على تنشيط عمل الكليتين.
  3. فوائده للبشرة: يساعد في علاج الاكزيما، والصدفية، والجذام، واليرقان، وحب الشباب، وغيرها من الامراض الجلدية، كما يساعد في تأخير علامات الشيخوخة، والتجاعيد.
  4. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد على علاج بعض امراض الجهاز التنفسي مثل الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق، والسل، وغيرها من امراض الجهاز التنفسي.
  5. فوائده للحمل: يقلل نسب حدوث الولادة المبكرة، يقلل من نسب حدوث العيوب الخلقية في الاجنة، كما يحمي الام من الانيميا نظرا لاحتوائه على الحديد، وكذلك يساعد على القضاء على بعض اعراض الحمل الاخرى مثل الامساك، واحتباس الماء في الانسجة، ارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الاعراض التي تصاب بها الحامل.
  6. فوائده للمرضعات: يساعد على ادرار اللبن بشكل اكبر، ويمده بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للطفل الرضيع.
  7. فوائده للجهاز التناسلي: يساعد في تخفيف الام الدورة الشهرية، مثير للشهوة الجنسية، وخاصة لدى الرجال، يساعد في علاج امراض الذكورة، ويزيد عدد الحيوانات المنوية، ويعزز من سرعتها، بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي يقدمها الهليون للجهاز التناسلي، وخاصة للرجال.
  8. فوائده للجهاز الهضمي: يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، يساعد على التخلص من الامساك، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقدمها الهليون للجهاز الهضمي.
  9. فوائده للجهاز الدوري: يساعد في منع تكون الجلطات، يمنع حدوث تصلب الشرايين، يحارب الانيميا، وكذلك يقلل ضغط الدم المرتفع، ويقوي الاوعية الدموية، بالإضافة إلى عدد كبيرمن الفوائد التي يقدمها الهليون للجهاز الدوري.




فوائد الهليون للرجيم

  1. غني بالمياه، والاملاح المعدنية مما يساعد في امداد الجسم بالكثير من المواد المفيدة دون تأثير على الوزن كما ان الماء يلعب دور هام في خفض الوزن كما اثبتت الدراسات الحديثة.
  2. قليل السعرات الحرارية: وبالتالي مهما اكثرت في التناول منه فهو لن يزيد وزنك بل انه يعطيك احساس بالشبع مع سعرات حرارية قليلة جدا.
  3. يحتوي على نسبة عالية من الالياف: مما يعطيك احسا سريع بالشبع، ويدوم لفترات طويلة فلا تشعر بالجوع.

فوائد الهليون للشعر

يساعد في حماية الشعر من التساقط، ويعزز نموه بشكل صحي:

  1. يزيد من قوة الشعر.
  2. يعطي للشعر لمعان، وحيوية.
  3. يقلل من تكسر، وتقصف الشعر.

اضرار الهليون

  1. الاكثار من تناول الهليون يعود على الجسم بشكل سلبي، حيث من الممكن ان يسبب تكون حصوات في الكلى، من الممكن ان يؤدي إلى حدوث نقرس، وكذلك غازات البطن بالإضافة إلى العديد من الامراض التي قد تنتج من الاكثار من تناول الهليون.
  2. البعض يعاني حساسية ضد الهليون، ولذلك إن ظهرت عليك اعراض حساسية مثل الطفح الجلدي، والاسهال عن تناول الهليون توقف عن تناوله على الفور واذهب إلى الطبيب مباشرة ليحدد لك العلاج المناب ولا تتناول الهليون ثانية.
  3. على الحوامل، والمرضعات، واصحاب الامراض المزمنة استشارة الاطباء بخصوص كميات الهليون التي يستطيعون تناولها فكميات معتدلة من الهليون تقدم لهم فوائد متعددة اما الاكثار من تناوله ينقلب عليهم بأثار سلبية ولذا يجب معرفة الكمية المسموح لهم تناولها.

كيف يحضر الهليون

تتواجد العديد من الطرق لتحضير الهليون، فمن الممكن اكله نيئا أو مشويا أو مسلوقا أو مقلي وفقا لما تحبونه، كما يمكن اضافته للسلطات او الشوربات او غيرها من الوصفات فاختاروا وجبة الهليون المفضلة لديكم، وطريقة تحضيره المثلى بالنسبة لكم، وتناولوه لتحصلوا على فوائده المتعددة.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

لب عباد الشمس وفوائده

فوائد واضرار لب عباد الشمس في التنحيف وللحامل

السينامكي

فوائد واضرار السينامكي للتنحيف ومشاكل الهضم والقولون