فوائد الجرجير ولأجهزة الجسم واضراره Arugula

الجرجير نبات ورقي أخضر اللون يعشق الكثير منا تناول وأكله مع أصناف مختلفة من المأكولات لما له من مذاق متميز يضفي للأكل الحيوية، هذا علاوة عن فوائد الجرجير الصحية.

فوائد الجرجير للجسم Arugula

فوائد الجرجير للجهاز الهضمي

يساعد الجرجير على فتح الشهية، كما يساعد على هضم الطعام، حيث يساعد على زيادة إفراز العصارة الصفراوية في الاثني عشر، يعاج الإمساك نظرا لاحتوائه على نسبة ألياف عالية، وبالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الفوائد الأخرى للجرجير فيما يتعلق بالجهاز الهضمي.

فوائد الجرجير للجهاز الدوري

يساعد الجرجير في تنظيم دقات القلب، والتقليل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين، كما يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى فوائد أخرى متنوعة للجهاز الدوري في جسم الإنسان.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد الجرجير للجهاز المناعي

يحتوي الجرجير على عدد كبير من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وتقليل نسبة الإصابة بالسرطان والقضاء على الشوارد أو الجزيئات الحرة التي تساعد في تكوين الخلايا السرطانية، وربما تعد فوائده للجهاز المناعي من أهم فوائده نظرا لكونها فوائد كبيرة ومتعددة.

فوائده للجهاز العصبي

يساعد الجرجير على تقوية الذاكرة، ويحمي خلايا المخ من التلف الذي قد يصيبها.

فوائده للجهاز التنفسي

نظرا لاحتوائه على فيتامين جيم، فإنه يساعد على الشفاء من نزلات البرد، كما أنه ينقي الفم ويساعد على التخلص من البلغم، وعلاج التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

فوائده للهيكل العظمي

يساعد الجرجير على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال من الأمعاء نظرا لاحتوائه على فيتامين K والذي يعتبر حافز لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء ،الأمر الذي يساعد على تقوية الهيكل العظمي وبناء العضلات.

فوائده للغدد الصماء

لا يؤثر الجرجير على الغدد الصماء بشكل عام، ولكنه يؤثر على الغدة الدرقية بشكل خاص نظرا لاحتوائه على كمية من اليود التي تساعد الغدة الدرقية في إفراز هرمون الثيروكسين T3، T4، حيث يدخل اليود بشكل أساسي في تكوين ذلك الهرمون المسئول عن إفرازه الغدة الدرقية.

أضرار الجرجير

  1. قد يسبب بحرقة في المثانة وأثناء التبول.
  2. قد يسبب الإفراط بتناوله في حدوث قرحات بالمعدة.
  3. لا ينصح بتناوله للحوامل نظرا أنه قد يسبب في حدوث نزيف وإجهاض لهن.

في النهاية لا يجب الإفراط في تناول الجرجير مهما كانت فوائده فالاعتدال في كافة أمور حياتنا هو دائما الأفضل، كما أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الجرجير في حال كان هناك أي أمراض مزمنة حتى لا يكون هناك تأثيرات جانبية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد الروبيان

فوائد الروبيان او الجمبري للحامل واضراره

فوائد الجرجير Arugula

فوائد الجرجير للبشرة للرجيم و لتطويل الشعر Arugula