فوائد التفاح للبشرة للرجيم للحامل للشعر وأضراره

بالرغم من تواجد أنواع وأشكال متعددة للتفاح إلا أنها جميعها تتفق في شيئيين ألا وهو مذاقها المتميز وفوائدها المتعددة، وفيما يلي نستعرض معكم فوائد التفاح بشكل عام مع التركيز على أهم فوائد تلك الفاكهة للبشرة والشعر والرجيم والحامل.

فوائد التفاح الكثيرة وبعض أضراره

بعض فوائد التفاح العامة

  1. فوائده للجهاز الدوري: يعمل التفاح على تقوية عضلة القلب والدورة الدموية، كما يحمي الجهاز الدوري من عدة أمراض ويساعد في الوقاية منها مثل مرض القلب وتصلب الشرايين والجلطات وضغط الدم المرتفع والانيميا وفقر الدم.
  2. فوائده للجهاز المناعي: يفيد التفاح الجهاز المناعي من جهتين حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل عام ويساعده في القضاء على الميكروبات والفيروسات وغيرها من الجراثيم، كما أنه يساعد في مقاومة بعض الأورام السرطانية وتقليل نسب الإصابة بها.
  3. فوائده للجهاز الهضمي: يحتوي التفاح على كمية جيدة من الألياف الأمر الذي يجعله يساعد في عملية هضم الطعام، كما يساعد في علاج كل من الإمساك والإسهال الذي قد يصاب بهم أي شخص، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقدمها للجهاز الهضمي ليس لغناه بالألياف فقط ولكن لغناه بالعديد من العناصر المفيدة.
  4. فوائده للجهاز البولي: يساعد التفاح على تفتيت الحصوات التي تتواجد بأي عضو من أعضاء الجهاز البولي أي سواء كانت الحصوة بالكلى أو المثانة أو حتى بإحدى الحالبين.
  5. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد منقوع التفاح في علاج السعال وطرد البلغم.
  6. فوائده للجهاز العصبي: يساعد التفاح على تحسن أداء العقل وتقوية الذاكرة ووقاية الجهاز العصبي من بعض الأمراض مثل الزهايمر وباركنسون.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد التفاح للبشرة

  1. إضفاء النضارة والحيوية للبشرة.
  2. تفتيح البشرة.
  3. التخلص من الهالات السوداء التي تتواجد أسفل العين.
  4. التخلص من البقع والنمش والكلف وتوحيد لون البشرة.
  5. يستخدم كقشر طبيعي للبشرة.
  6. ينعم البشرة ويجعلها بملمس الحرير.
  7. يساعد على تأخير مظاهر الشيخوخة على البشرة.
  8. يستخدم كغسول طبيعي للبشرة.

بعض وصفات التفاح للبشرة

  1. الخلطة الأولى: تلك الخلطة للتخلص من الهالات السوداء التي تعطي مظهر سيء دائما للوجه ويتم تحضيرها عن طريق هرس تفاحه مسلوقة ووضعها على الهالات السوداء حوالي 10 دقائق ثم إزالتها عن طريق غسلها بالماء الفاتر.
  2. الخلطة الثانية: وتلك الخلطة لترطيب البشرة الجافة ومنحها النعومة والصفاء وهي مكونة من خليط تفاحة مقشرة مسلوقة مهروسة مع ربع كوب من الحليب وربع كوب من الماء البارد وملعقة كبيرة من النشا وبياض بيضة وعدة قطرات من زيت اللوز بعد أن يتم مزج تلك المكونات جيدا معا يتم وضعهم على البشرة حوالي 20 دقيقة ثم يتم إزالتهم ويمسح الوجه بعدها بماء الورد.
  3. الخلطة الثالثة: وهي لتنقية البشرة الدهنية من الشوائب التي من الممكن أن تتواجد بها ويتم تحضيرها عن طريق خلط تفاحة مبشورة مع ملعقة من العسل وملعقة من النشا خلطا جيدا ثم يطبق المزيج على البشرة 20 دقيقة ليزال بعد ذلك ويمسح الوجه بماء  الورد.
  4. الخلطة الرابعة: وتلك الخلطة عبارة عن مزيج ملعقة صغيرة من عصير التفاح وملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الحليب يوضع ذلك المزيج على الوجه حوالي 5 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.

تلك كانت بعض المقتطفات من الوصفات المخصصة للبشرة والتي يدخل بها التفاح حيث توجد العديد من الوصفات التي يستخدم التفاح بها للعناية بالبشرة ولعلنا نأتي على ذكر بعض الوصفات الأخرى في مقالات أخرى.

فوائد التفاح للرجيم

يدخل التفاح في العديد من وصفات الحميات الغذائية وينصح به الكثير من أطباء الرجيم لعدة أسباب منها

  1. التفاح قليل السعرات الحرارية وبالتالي لن يأخذ الجسم سعرات حرارية أكثر من المفترض.
  2. التفاح غني بالألياف التي تساعد على إعطاء الإحساس السريع بالشبع وتجعله يدوم فترة طويلة.
  3. يساعد التفاح على حرق الدهون بشكل مباشر.
  4. يعمل التفاح على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الضارة بالجسم.
  5. يساعد على هضم الطعام بشكل جيد.

فوائد التفاح للحامل

ينصح بتناول التفاح من قبل الحوامل حتى ولو تفاحة واحدة في اليوم نظرا لكم المميزات التي يقدمها لهن والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

  1. يقي الحوامل من الإمساك الذي يصيب أغلبهن ويرجع ذلك لغناه بالألياف.
  2. يقلل من احتمالات الإصابة بالأنيميا وفقر الدم ويساعد في علاجهم نظرا لغناه بالحديد وحمض الفوليك.
  3. يقلل من احتمالات حدوث تشوه في الجهاز العصبي للجنين نظرا لغناه بحمض الفوليك.

فوائد التفاح للشعر

  1. التخلص من القشرة.
  2. الحد من تساقط الشعر.
  3. علاج تقصف الشعر.
  4. فرد الشعر بشكل طبيعي.

بعض خلطات التفاح للشعر

  1. الخلطة الأولى: وهي للقضاء على قشرة الشعر حيث يتم وضع عصير التفاح على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف الرأس بالماء والشامبو.
  2. الخلطة الثانية: وتلك الخلطة لفرد الشعر بشكل آمن وهي تطبق مرة واحدة في الأسبوع وهي عبارة عن خليط من التفاح المقشر المسلوق المهروس مع قشر الموز المجفف المطحون وماء دافئ للعجن ويوضع ذلك الخليط على الشعر ويغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك امدة ساعة على الأقل ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.
  3. الخلطة الثالثة: وهذه الخلطة لعلاج تقصف الشعر وهي عبارة عن مزيج من تفاحة مشوية بالفرن من دون بذرها مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون حيث يوضع على الشعر ساعتين ثم يشطف الشعر بعدها بالماء والشامبو وهذه الخلطة يتم تطبيقها مرة واحدة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

أضرار التفاح

عادة فإن تناول التفاح بشكل معتدل لا يسبب ضرر في العادة وكالعادة فإن النسبة الطبيعية لتناول التفاح تختلف حسب حالة كل شخص فإن كان هناك امرأة حامل أو شخص يعاني من مرض مزمن توجب عليهم استشارة الطبيب ليحدد لهم نسبة التفاح الملائمة لهم قبل أن يتناولون التفاح وفيما يلي بعض أضرار التفاح أو الإفراط به

  1. بذور التفاح تحتوي على السيانيد لذا يجب عدم تناولها لأن السيانيد سام.
  2. الإفراط في تناول التفاح قد يؤدي إلى اضطرابات بالجهاز الهضمي واسهال وغازات وألم بالقولون.
  3. بالرغم من تعدد فوائد قشر التفاح إلا أن العديدون ينصحون بالتخلص منه نظرا لرش بعضهم له بمواد شمعية لإعطائه لمعة وتلك المواد خطرة جدا على صحة الانسان كما أن العديد يرشون التفاح بالمبيدات الحشرية والتي عادة لا تزول من القشر حتى مع غسلها جيدا ولذلك يفضل الاستغناء عن قشر التفاح إلا إن كنت عالما لمصدره وكيف تم التعامل معه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد المشمش واضراره

فوائد المشمش للبشرة للشعر للحامل للرجيم وأضراره

الكيوي فوائده واضراره

فوائد الكيوي للبشرة للشعر للحامل وللرجيم وأضراره