اسباب وعلاج فقدان الشهية عند الاطفال 

في بعض الأحيان تعاني الأمهات مع أطفالها الذين لا يتقبلون الطعام فقد يجلس الطفل يوما كاملا دون تناول أي طعام واليوم التالي قد يتناول كمية بسيطة جدا من الطعام ويعود لعدم تناول الطعام ولا يأكل إلا بصعوبة فيا ترى ما هي تلك الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية لدى الأطفال وكيف يمكن علاجها.

اكل الطفل الرضيع في اي شهر

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

في ذلك القسم سنعمل على تقسيم أسباب فقدان الشهية إلى قسمين القسم الأول هو أسباب عضوية نتيجة ألم ما أو إصابة وعدوى ما والقسم الثاني هو قسم نفسي من حيث العوامل النفسية التي تؤدي إلى فقدان الطفل شهيته كالتالي.

أولا: الأسباب العضوية التي تؤدي إلى فقدان الشهية لدى الطفل

  1. الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا: غالبا ما يصاب الطفل بفقدان الشهية عند التعرض لأدوار البرد بل أن الكبار نفسهم قد يصابون بفقدان الشهية نتيجة الأنفلونزا فما أدراك بذلك الجسم الصغير الضعيف الذي لا يتحمل.
  2. التسنين وآلام الأسنان والفم بصفة عامة: فإذا وجد الطفل ألما بفمه أيا كان السبب أثناء تناول الطعام فإنه يحاول تجنب تناول الطعام لا شعوريا تفاديا لحدوث الألم بفمه.
  3. آلام البطن، والطفيليات بالجهاز الهضمي: إن الإحساس بالألم بالبطن ينتج عنه أن الطفل يحاول أن يتوقف عن الأكل ظنا منه أن الألم ناتج عن تناول الطعام الأمر الذي يفقد للطفل شهيته.
  4. التهاب الحلق: حيث أن التهاب الحلق لدى الطفل يسبب آلام بالحلق عند محاولة بلع الطعام الأمر الذي يجعل الطفل يفقد رغبته بالأكل محاولة منه لتخفيف آلام الحلق.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

ثانيا: الأسباب النفسية التي تؤدي إلى فقدان الشهية لدى الطفل

  1. إجبار الطفل على تناول الطعام دون رغبة منه تفقده الرغبة في تناول الطعام على الإطلاق.
  2. تكرار نفس أنواع الطعام التي تقدم إلى الطفل يوميا تجعل الطفل يمل منها ويفقد شهيته مع الوقت.
  3. تقديم أنواع من الطعام لا يحبها الطفل وإجباره على تناولها تجعل الطفل يصاب بفقدان الشهية.
  4. تقييد الطفل بآداب معينة في تناول الطعام وانتقاده بقوة عند عدم التقيد بها يفقد الطفل شهيته في تناول الطعام.

تلك عادة هي أكثر أسباب فقدان الشهية شيوعا وتوجد بعض الأسباب الأخرى المتنوعة مثل الشعور بالحزن والاكتئاب والمحاولة اللاشعورية للفت انتباه الوالدين الغير مبالين بطفلهم، بالإضافة إلى العديد من الأسباب العضوية والنفسية الأخرى التي تؤدي إلى إحساس الشبع وفقدان الشهية لدى الأطفال.

علاج فقدان الشهية لدى الأطفال

إن علاج مشكلة فقدان الشهية لدى الأطفال يتمثل بداية في تحديد السبب ومن ثم القضاء عليه فإن كان السبب عضوي فيجب أخذ العلاجات المناسبة للمرض الذي يعاني منه مع عدم إجباره على تناول الطعام وتركه إلى حين أن يتشافى من المرض ووقتها سيعود لتناول الطعام من نفسه عندما يشعر بالأمان.

أما الأسباب النفسية فيجب أن ننظر إليها بعين الاهتمام ونحاول حلها فإن كان الطفل يحاول لفت انتباهنا نعطيه مزيد من الاهتمام بعيدا عن الأكل ولا نعطي للطعام أي أهمية، وإذا كان يكره تكرار الطعام يوميا ننوع له بالطعام، وإذا كان يكره أنواع محددة من الطعام من الممكن أن نقدم تلك الأنواع مخبأة مع أكلات أخرى بحيث لا يشعر بها في الطعام وهكذا وفقا للسبب يكون الحل فأبحثي أولا عن السبب قبل أن تبحثي عن الحل وبعدها ستجدون أن حل المشكلة سهل جدا وليس صعبا ولا تنسي أن تقللي من السكريات والحلوى وتنظمين مواعيد النوم لأن لها أثرا بالغا في شهية الطفل

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فقدان الشهبة والخمول عند الاطفال واسبابها

اسباب فقدان الشهية والخمول عند الاطفال

فقدان الشهية

اسباب مرض فقدان الشهية عند الكبار وطرق العلاج  بالاعشاب