اسباب وعلاج تمزق اربطة الكاحل بالأعشاب والتمارين

الأنشطة اليومية كثيرة وهي تحتاج لسعي الإنسان الدائم والمستمر لقضائها، ونتعرض في الكثير من الأحيان لمشاكل مختلفة تصيب مفاصل الجسم كالتواء الكاحل أو التواء الركبة أو تمزق الأربطة أثناء سيرنا أو عند النزول على السلالم أو عند ركوب السيارة إلى التواء في الكاحل الذي يعرضنا للسقوط المفاجئ وهو يدفع للإحساس بألم شديد وزرقة وتورم في المكان المصاب، وعند تشخيص الحالة يتم تشخيصها على أنها تمزق بأربطة الكاحل، إذاً فما هو تمزق أربط الكاحل وما هو علاجه بالأعشاب والتمارين المختلفة، وهذا ما سنعرفه من هذا الموضوع.

اسباب وعلاج تمزق اربطة الكاحل بالأعشاب والتمارين

تمزق أربطة الكاحل

تمزق الأربطة هو إصابة تصيب النسيج الضام القابل للتمدد والذي يربط العظام ويمسك بعضها مع بعض عند التقائها واجتماعها في المفصل، وعندما يتمدد هذا النسيج بشكل أكثر من الطبيعي أو بشكل كبير أكثر من قدرته الطبيعية فإن ذلك يؤدي لتمزق الأربطة، ويحدث تمزق أربطة الكاحل نتيجة القيام بحركة مفاجئة أو القفز من ارتفاع أو السقوط أو حدوث التواء مفاجئ وحاد خارج قدرة النسيج على استيعابه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب تمزق أربطة الكاحل

  1. السقوط من مكان مرتفع.
  2. حركة مفاجئة وسريعة أدت للالتواء أو السقوط.
  3. سقوط القدم أثناء السير بشكل غير متوازن.
  4. التواء الكاحل أثناء المشي والسير.
  5. الاصطدام بشكل قوي أو جسم صلب بشكل قوي.

أعراض تمزق أربطة الكاحل

  1. كدمات في المكان المصاب.
  2. ألم شديد.
  3. عدم القدرة على تحريك القدم أو السير بصعوبة على الجزء المصاب.
  4. تورم المفصل أو تورم في المناطق القريبة من الإصابة.
  5. التهابات.
  6. نقص مرونة الأربطة وقلة فاعليتها.

علاج تمزق اربطة الكاحل بالاعشاب

  1. زيت الزيتون : يساعد زيت الزيتون في الحد من الالتهابات الكاحل ويساعد في تقليل الأعراض التي تصاحب تمزق أربطة الكاحل من تورم أو احمرار أو ألم، ويمكنك مزج زيت الزيتون مع زيت عشبة الليمون وتدليك الكاحل بعد مرور 72 بالزيت.
  2. زيت الخروع : وهو من الزيوت الفعالة في علاج التواءات والتهابات المفاصل نظراً لقدرته في تسريع العلاج ومكافحة الالتهابات.
  3. البردقوش : وهو من العناصر التي تحتوي على زيوت طبيعية، ويمكنك استخدام البردقوش بغلي أوراق البردقوش واستخدام الماء في تدليك المكان المصاب، كما يمكنك الحصول على زيت البردقوش من محلات العطارة.
  4. البابونج : وهو من أفضل المهدئات الطبيعية التي تحارب الآلام والأوجاع، ويتم استخدام منقوع البابونج في تدليك الكاحل المصاب، كما يمكن استخدام خلاصة عصير أوراق البابونج الطازجة.
  5. الثوم : الثوم يحتوي على المضادات الحيوية الطبيعية والتي تساعد في تخفيف الالتهابات ومنع انتشارها عبر الأربطة المصابة، ويستخدم الثوم عبر عصر حبات الثوم للحصول على الزيت وخلطه مع زيت جوز الهند وتدليك المفصل المصاب.

علاج إصابات تمزق أربطة الكاحل

  • يجب إراحة الكاحل وعدم ممارسة أي نشاط أو حركة قد تؤثر على الكاحل وتتسبب بألم عند التحرك، وفي حال كان تمزق الأربطة شديد ومؤلم فيجب استخدام العكازات للمساعدة في المشي.
  • استخدام الثلج : حيث يساعد الثلج في تهدئة مكان الإصابة والتقليل من الألم والالتهاب الذي قد يصيب الكاحل، وعند استخدام وتطبيق الثلج قم بوضع كيس الثلج لمدة 15-20 دقيقة على الكاحل وتكرر هذه الخطوات 3-4 مرات في اليوم، اما في حالات الرياضيين فينصح باستخدام الثلج لمدة 48-72 ساعة.
  • استخدام رباط ضاغط لربط الكاحل : ويجب الانتباه لضرورة عدم شد الرباط بشكل قوي على مكان الإصابة، وفي حال تحول الجلد للون الأزرق فيجب فك الرباط قليلاً، وكذلك عند الشعور بتخدّر المكان أو الشعور بالبرد فيجب أيضاً فك الرباط قليلا.
  • رفع الكاحل أعلى من مستوى القلب.

تمارين لعلاج تمزق أربطة الكاحل

  • في البداية يجب استخدام مسكن للألم ودهنه على الكاحل المصاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تهدف زيادة حركة وخصوصاً منطقة الكاحل.
  • تحريك أصابع القدم بشكل دائري وهذا يسمح في زيادة حركة الكاحل وعند ممارسة التمارين ارفع ساقك.
  • الجلوس على كرسي وانتبه لضرورة وضع القدم المصابة على الأرض والبدء بتحريك الركبة في كلا الجانبين لمدة 3 دقائق.
  • بسط عضلات الأربطة ببطء وبرفق وذلك للسماح للأربطة بالعودة لوضعها الطبيعي من جديد، وذلك يمنع زيادة سوء الإصابة، ويمكنك بسط العضلات بالجلوس على الأرض وبسط الساقين للأمام وإحضار فوطة وتدليك المنطقة في محيط الركبة بحركات دائرية مع ضرورة الانتباه لوضعية الركبة وبقاءها مستقيمة لمدة 15-30 ثانية، ويتم تطبيق وتكرار التمرين 3-4 مرات، وبعد الانتهاء من التمرين قم بوضع الساق الكعب بين اليدين واثني الركبة بلطف وبكل بطء، والقيام بهذا التمرين 15-30 ثانية وتكراره 3-4 مرات.
  •  تقوية الكاحل : ويمكنك البدء في تمارين تقوية الكاحل عندما تستطيع الوقوف على قدمك بدون الشعور بالألم، وستلاحظ وجود التورم والانتفاخ في المكان المصاب، ويمكنك تقوية الكاحل من خلال ممارسة بعض التمارين التي تستهدف الكاحل مثل وضع إحدى الساقين على الأرض والأخرى نسندها على الحائط والثبات على هذا الوضع 6 ثواني، وعند ممارسة التمارين الخاصة بتقوية الكاحل يجب المحافظة على التوازن لتجنب الإصابة من جديد.

نصائح لمنع الإصابة بتمزق أربطة الكاحل

  • التسخين والإحماء قبل ممارسة أي نشاط رياضي أو نشاط بدني.
  • الحذر عند السير على أسطح غير مستوية.
  • ارتداء الأحذية المناسبة للقدم.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن بعد تمزق أربطة الكاحل وذلك لأن الماء الساخن يعمل على زيادة تدفق الدم للجزء المصاب.
  • عدم ممارسة الرياضة أو تحريك الكاحل بشكل عنيف أو قوي.
  • عدم تدليك المكان المصاب لأنه يزيد من النزيف الداخلي ويؤدي للمزيد من الانتفاخ والألم، ولكن يمكن التدليك بعد مرور 72 ساعة بعد الإصابة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وعلاج خشونة الركبة

اسباب واعراض وعلاج تمزق اربطة الركبة بالاعشاب الطبية

foot-كعب القدم

أسباب وطرق علاج التواء الكاحل والألم بالأعشاب الطبيعية للكبار