أسباب وأعراض وعلاج فقر الدم

كثيرا ما نسمع عن اشخاص مصابون بفقر الدم أو الانيميا وقد لا نعرف سبب ذلك وعادة ما نسمع ذلك في النساء أكثر من الرجال، فما هي أسباب فقر الدم وما هي الأعراض التي عندما نشعر بها نشك أن لدينا فقر الدم، وهل يوجد علاج له وما هو ذلك العلاج إن توفر؟ ذا هو ما ستتعرفون عليه معنا إن قرأتم السطور القادمة.

اسباب وعلاج فقر الدم او الانيميا

أسباب فقر الدم

  1. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبدة والتفاح والباذنجان، وغيرها الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد والتي ينصح دائما بتناولها.
  2. عدم أخذ كميات كافية من حمض الفوليك مما يسبب نقص في حجم كرات الدم الحمراء وبالتالي تكون عدد كرات الدم الحمراء في المعدل الطبيعي فيما أن نسبة الهيموجلوبين التي تحمله أقل من الطبيعي، مما يسبب فقر الدم ويتم الحصول على حمض الفوليك من خلال الاطعمة المختلفة سواء كانت مصادر نباتية أو حيوانية.
  3. حدوث النزيف بشكل مستمر وخاصة في فترات الدورة الشهرية لدى النساء أو بعد الولادة.
  4. وجود أمراض في الجهاز الهضمي تمنع امتصاص الحديد بشكل صحيح أو استئصال جزء من الأمعاء لأي سبب من الاسباب الأمر الذي يؤثر على امتصاص الحديد وبالتالي يؤدي إلى حدوث الانيميا.
  5. تناول أطعمة تمنع امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي وتؤدي إلى إخراجه مع البراز دون الاستفادة منه.
  6. توجد بعض الأمراض مثل الايدز وبعض الأورام السرطانية وغيرها من الامراض المزمنة تؤدي إلى فقر الدم.
  7. يوجد بعض الناس اللذين يصابون بفقر الدم نتيجة أمراض وراثية مثل انيميا البحر المتوسط وانيميا الخلايا المنجلية، وغيرها من الأمراض الوراثية.
  8. إصابة نخاع العظام المسؤول عن إنتاج كرات الدم الحمراء بخلل ما، وبذلك يكون عدد كريات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الهيموجلوبين قليلة، مما يؤدي إلى نقص كمية الهيموجلوبين وهو المسبب الرئيسي لفقر الدم.
  9. تكسر كرات الدم الحمراء لأي سبب مرضي مثل تناول البقوليات لدى من يعانون من انيميا الفول، ومثل زيادة سرعة الترسيب، هذا بالإضافة إلى أسباب أخرى متعددة تؤدي إلى تكسر كرات الدم الحمراء.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

هذا بالإضافة إلى العديد من الاسباب المختلفة التي تسبب فقر الدم وما كانت تلك إلا أبرز الأسباب لفقر الدم.

أعراض فقر الدم

  1. الدوخة أو الدوار، والشعور بالإغماء.
  2. الارهاق والتعب من أقل مجهود.
  3. فقدان اللون الوردي من الأيدي ومن الشفاه والشعور ببهتان بهم.
  4. شحوب الوجه واصفراره.
  5. صداع بصفة شبه مستمرة.
  6. عدم انتظام ضربات القلب.
  7. الشعور بضيق في التنفس في بعض الاحيان.
  8. عدم القدرة على التركيز والتحصيل والنسيان سريعا.

علاج فقر الدم

  1. التغذية الجيدة: حيث أنه في الحالات البسيطة يوصف بعض الأطعمة التي تساعد في علاج فقر الدم وهي الأطعمة الغنية بالحديد والفولات وفيتامين ج.
  2. العلاج عن طريق الأقراص أو الأدوية التي تأخذ بالفم حيث توصف أقراص الحديد التي تؤخذ بالفم أو الفولات أو الأدوية المختلفة التي تؤخذ عن طريق الفم على حسب نوع الانيميا ودرجتها.
  3. تعليق محاليل الحديد: في حالات نقص الحديد الشديدة أو وجود مشاكل في امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي يتم تعليق الحديد للمرضى لعلاج الانيميا.
  4. نقل الدم: هناك حالات من فقر الدم يجب نقل دم لها سواء لأن هناك أسباب طبيعية تؤدي إلى تكسير كريات الدم الحمراء باستمرار لديها، أو لأن نسبة الانيميا مرتفعة جدا.
  5. معرفة السبب وإن كان من الممكن القضاء على السبب فيتم علاج السبب ومن ثم سيبدأ الجسم للعودة إلى طبيعته بعد ذلك تدريجيا.

بالإضافة إلى تلك الطرق توجد العديد من الطرق المختلفة لعلاج فقر الدم، وعلى حسب تشخيص الطبيب يكون هو المسؤول الرئيسي عن الطريقة الانسب لعلاج فقر الدم لديك.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

blood-Iron نقص الحديد

أسباب وأعراض وعلاج نقص الحديد في الجسم

haemophilia الهموفيليا

أسباب وأعراض وعلاج مرض الهيموفيليا بالأعشاب