علاج سريع للامساك في المنزل

الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجه جميع الأشخاص سواء كانوا صغار السن أو كبار السن وكلا الجنسين، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام العقاقير والعلاجات الطبيعية لتسهيل الخراج والتخلص من الإمساك وإخراج البراز، كذللك يعتبر الإمساك من أبزر الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وفي العادة يكون الإمساك بسبب بطء حركة الأمعاء.

لا يعتبر الإمساك مرضاً في حد ذاته، بل يعتبر عارضاً وقد يكون مؤشراً مبكراً للإصابة الإنسان بأمراض، وفي حال الإصابة بالإمساك لثلاثة أيام متتالية فيفضل زيارة الطبيب للتأكد من سلامة المرء وعدم إصابته بأي مرض.

وتختلف الأسباب والعوامل التي تؤدي لإصابة المرء بالإمساك مثل نقص الماء في البراز، وبطء حركة الأمعاء وهذا يؤدي لضعف دفع البراز لطرده خارج الجسم، وقد يكون الإمساك عارضاً لتناول الأدوية الطبية، وفي حال الإصابة والمعاناة من الإمساك فإنه توجد العديد من الطرق الطبيعية والسريعة التي تساعد في علاج الإمساك وسنتناول الحديث عنها في هذه السطور.

علاج سريع للامساك في المنزل

علاج الإمساك بالأعشاب

  1. شرب الحلبة : تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من الألياف والتي تقوم بدورها كملين للأمعاء، ويمكن تناول 10-30 جرام من بودرة الحلبة 3 مرات في اليوم حسب درجة وحدة الإمساك.
  2. ماء الشعير : يحتوي ماء الشعير على الألياف بكميات كبيرة، وشرب ماء الشعير يساعد في تخفيف حدة الإمساك، ويمكنك تحضير ماء الشعير في المنزل او شراءه جاهزاً من محلات البقالة.
  3. الملح الإنجليزي : يتكون الملح الإنجليزي من كبريتات الماغنيسيوم وهو من العناصر الملينة، ويساعد الملح الإنجليزي في سحب المياه وتجميعها في الأمعاء وهذا يزيد من ليونة البراز، ولكن في حال تناول الملح الانجليزي والشعور بالغثيان أو القيء فيجب التوقف عن استخدامه.
  4. زيت الخروع : يناسب زيت الخروع الصغار والكبار، وبتناول زيت الخروع فإنه يعمل على زيادة حركة الأمعاء وهذا يحد من الإمساك، ولتقبل طعم زيت الخروع يمكن إضافته للعصير.
  5. شاي الهندباء : استخدام شاي الهندباء منذ زمن بعيد في التخلص من الإمساك، وهو من الأعشاب والنباتات الآمنة والتي لا تشكل خطراً على الإنسان، ويتم تحضيره من خلال غلي جذور عشبة الهندباء وشربها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك

  1. الكتان : تناول بذور الكتان بشكل منتظم ومستمر يساعد في تقليل إصابة المرء بالإمساك، وتحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الألياف، هذا بجانب فوائده الأخرى للجسم.
  2. الخوخ : تناول الخوخ أو عصير الخوخ يساعد في علاج الإمساك نظراً لكمية الألياف التي يحتوي عليها، كذلك يحتوي الخوخ على مادة السوربيتول والتي تعتبر مادة محفزة للقولون وينشط من حركة الأمعاء وبالتالي سرعة التخلص من البراز.
  3. القهوة : تناول كوب خفيف من القهوة يعتبر حلاً سريعاً للتخلص من الإمساك، وذلك بسبب وجود الكافيين الذين يحفز الأمعاء والعضلات في الجهاز الهضمي وتنشيط حركتها، كذلك تعتبر القهوة مدرة للبول وبالتالي فهي تسحب الماء والرطوبة من البراز، وبهذا فإن القهوة لا تنفع لعلاج الإمساك المزمن.
  4. زيت الأوميجا : وذلك لدوره في تليين الأمعاء.
  5. الزبادي : يحتوي لبن الزبادي على بكتيريا مفيدة تساعد في تطهير الجهاز الهضمي وتهيئة بيئة منتظمة داخل الجهاز الهضمي لتقليل وجود الطعام داخل الجهاز الهضمي.
  6. تناول الخضروات والفواكه : وخصوصاً التي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف مثل الكمثري، التفاح، التوت، البازلاء، القرنبيط، الخرشوف، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة ، والعدس والفول.

نصائح للوقاية من الإمساك

  • الإكثار من شرب الماء.
  • تناول الطعام والأغذية الغنية بالألياف.
  • الحد من تناول الوجبات السريعة التي تسبب الإصابة بالإمساك.
  • ممارسة التمارين الرياضية..
  • عدم تأجيل وقت الدخول للحمام لقضاء حاجتك.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

babyطفل يبكي

اعراض وعلاج الامساك عند الاطفال حديثي الولادة Indigestion

Constipation الإمساك

أسباب وكيفية علاج الإمساك المزمن وطرق التخلص منه بالأعشاب