علاج مرض الكزاز أو التيتانوس عند الصغار والكبار

مرض الكزاز أو مرض التيتانوس هو عبارة عن عدوى بكتيرية خطيرة تصيب الإنسان بسبب بكتيريا يطلق عليها اسم الكلوستريديوم تيتاني، وتعيش هذه البكتيريا في الغبار وروث الحيوانات ولُعاب الحيوانات، وتدخل هذه البكتيريا جسم الإنسان عند تعرضه لجرح عميق بأداة حادة أو دخول مسمار في الجسم أو دبوس صغير، أو التعرض لعضة حيوان ويكمن خطر هذه البكتيريا بإصابة الجسم بتصلبات وآلام مبرحة وشديدة، ويمكن أن تصل لتصلب الفم وإغلاقه وهذا ما يشكل خطراً على حياة الإنسان بسبب الاختناق.

علاج مرض الكزاز أو التيتانوس عند الصغار والكبار

أسباب مرض الكزاز

  1. الإصابة بجروح بأدوات ملوثة مثل جروح المسامير الملوثة.
  2. الحروق.
  3. استخدام الحقن والإبر الملوثة ومشاركتها بين مجموعة أشخاص مثل مدمني المخدرات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

اعراض مرض الكزاز

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. تشنج وتصلب العضلات.
  3. تصلب عضلات الظهر والكتفين والمعدة، أو حتى تصلب عضلات الجسم بالكامل.
  4. ألم وتنميل في الجزء المصاب.
  5. صعوبات البلع والانزعاج.
  6. التهاب الجروح.

علاج مرض الكزاز أو التيتانوس

لم يتم التوصل لعلاج نهائي يشفي من مرض الكزاز ولكن بتلقي الرعاية الطبية الداعمة يمكن للمريض تجاوز الإصابة بالكزاز وتفادي الأعراض التي تصاحب المرض، ويشمل علاج الكزاز أو التيتانوس باتباع الخطوات التالية :

  1. وقف النزيف : إذا كان الجرح سطحياً أو قطعياً فإنه يتوقف تلقائياً، أما في حين لو كان النزيف حاداً فيجب على الشخص المصاب الضغط بقماشة أو ضمادة نظيفة على الجرح، وفي حال استمرار النزيف يجب الذهاب للمستشفى.
  2. تنظيف الجروح : يفضل أن يتم تنظيف الجروح بالماء المتدفق وتتجنب استخدام الصابون لأنه قد يزيد من تهيج الجرح، وعند وجود أتربة أو أوساخ عالقة بالجرح يفضل استخدام ملقط معقم لإزالتها، ويمكنك استخدام الصابون في تنظيف الأجزاء المحيطة بالجرح.
  3. المضاد الحيوي : بعد الانتهاء من تنظيف الجرح يتم استخدام مرهم مضاد حيوي مثل بوليسبورين أو نيو سبورين، وتساعد المضادات الحيوية في المحافظة على رطوبة الجلد، كما تُسرع من التئام الجروح وتحمي من الإصابة بالعدوى.
  4. تغطية الجرح : تعريض الجرح للهواء يساعد على سرعة التئام الجرح ولكن هذا لا يضمن نظافة الجرح وعدم تعرضه للبكتيريا والميكروبات.
  5. تغير الضمادة : يتم تغير الضمادة بشكل يومي وتغيرها عند تبللها او توسخها.
  6. ملاحظة ظهور علامات للعدوى : عند ظهور أي علامات تدل على الإصابة بالعدوى يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل.

الوقاية من مرض الكزاز

  • تعتبر الوقاية من مرض الكزاز من العوامل الأساسية التي تمنع الإصابة بمرض التيتانوس، وللوقاية من الإصابة يجب على الشخص المصاب بالجروح أن يعتني بشكل جيد بالجروح خصوصاً إن كانت بسبب أداة حادة، كما يجب أخذ تطعيم الخاص والمضاد للتيتانوس.
  • يساعد التطعيم الوقاية وتجنب الإصابة بالكزاز، ويمكن للكبار أن يأخذوا جرعات منشطة من التيتانوس على فترات طويلة تصل لمدة 10 سنوات، وأيضاً عند الحاجة للسفر فإنه يتم حقن المريض بالتطعيم الخاص بالكزاز.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج مرض الكزاز

اسباب واعراض وعلاج مرض الكزاز عند الاطفال والكبار

Tetanus مرض التيتانوس

أسباب وأعراض وعلاج مرض التيتانوس بالأعشاب