طرق حساب عمر الجنين وتحديده بالاسابيع والشهور

بمجرد معرفة المرأة أنها حامل يغمرها شعور بالفرحة الكبيرة والسعادة العارمة وخاصة وإن كان حملها هو الحمل الأول، فتبدأ المرأة الحامل بِعَدّ واحتساب الأيام والشهور التي تفصل بينها وبين رؤية طفلها بكل شوقة ولهفة، وعند الذهاب للطبيب للمراجعة فإن أول سؤال يتبادر لدهنها هو كم عمر الجنين، وعادة يتم حساب وتحديد عمر الجنين بطريقة سهلة تعتمد على الأسابيع والأشهر، أو من خلال عمل فحص بالموجات الفوق صوتية، والتي تساعد في معرفة عمر الجنين بناء على قياس محيط رأس الجنين، وهذا يساعد كذلك في تحديد تاريخ الولادة بدقة، وفي هذه السطور سنذكر طريقة حساب عمر الجنين وتحديد بناءً على الأسابيع والشهور.

طرق حساب عمر الجنين وتحديده بالاسابيع والشهور

طريقة حساب عمر الجنين بالرحم

توجد طريقتين لحساب عمر الجنين، وهما حساب العمر بالأسابيع، وحساب العمر بالشهور، وطريقة كل منهما كالآتي:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • حساب عمر الجنين بالأسابيع: في هذه الطريقة يجب الانتباه للفرق الأيام بين الأسابيع وبين الأشهر، فالشهر الواحد يساوي أربع أسابيع ويومين، وعلى هذا فإن فترة الحمل بالأسابيع هي 40 أسبوعاً يتم حسابها من اليوم الأول للحيض وتنتهي بالولادة.
    كذلك عند احتساب عمر الجنين بالأسابيع فإنه يتم إنقاص أسبوعين، ويرجع ذلك لأن الإباضة عند المرأة تحدث بعد أسبوعين من أول أيام الحيض، وبإنقاص الأسبوعين فإن عمر الجنين يكون 38 أسبوع، فمثلاً إن كانت الحامل في الأسبوع الرابع فإن عمر الجنين يكون أسبوعين.
  • حساب عمر الجنين بالأشهر: فترة الحمل بالشهور هي تسعة أشهر وعشرة أيام، ويتم حساب الأيام بعد سبعة أيام من أول يوم من أيام الدورة الشهرية الأخيرة، وهذا اليوم يتم تقديره من الطبيب ويكون بين بداية أيام الإباضة وبين آخر يوم في الحيض، ومن هذا اليوم تحسب شهور الحمل التسعة وأيضاً تحديد عمر الجنين وتحديد موعد الولادة بناءً على التاريخ.

مراحل الحمل

مراحل الحمل التي تمر بها الحامل هي ثلاثة مراحل، ويمكن تقسيم هذه المراحل حسب الأشهر وأيضاً حسب الأسابيع وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى: بدايتها في الشهر الأول وبنهاية الشهر الثالث تنتهي، وبالأسابيع من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية: بدايتها من الشهر الرابع وبنهاية الشهر السادس تنتهي، وبالأسابيع من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين.
  • المرحلة الثالثة: بدايتها من الشر السابع وبنهاية الشهر التاسع تنتهي، وبالأسابيع هي من الأسبوع الثامن والعشرين إلى السبوع الأربعين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

كيفية حساب اشهر الحمل واسابيع الحمل بسهولة

كيفية حساب اشهر الحمل واسابيع الحمل بسهولة

أعراض الحمل و إختبار الحمل المنزلى pregnancy

الحمل في الشهر الثاني - نمو الجنين ونصائح للحامل Pregnancy 2