طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر والمرأة

مع بداية وصول المرأة الحامل للأسبوع 38 من الحمل فإن استعدادات الحمل تتواصل وصولاً للأسبوع 41 من الحمل، وخلال هذه الفترة تنتاب المرأة الحامل الكثير من الأحاسيس والمشاعر بالقلق والتوتر خصوصاً إن كانت بكراً وستخوض أول تجربة لها في الولادة.

ومع المتابعة المستمرة عند الطبيب بشكل اعتيادي فإنه الطبيب يوجه العديد من النصائح للمرأة الحامل بضرورة الاستعداد بشكل كامل ومناسب للحمل وتقوية عضلات الظهر وعضلات الحوض، هذا في حال لم توجد أي مشكلات أو خطورة على الحمل، وفي حال وجود خطر على حياة المرأة الحامل والجنين فإنه يمنع القيام بتحفيز الولادة الطبيعية لتفادي أي اضرار قد تلحق بالأم أو الجنين أو كليهما، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن الطرق التي تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر والمرأة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

  1. التمر : تناول التمر بشكل يومي ولو حتى تناول تمرة واحدة وخاصة في الأسابيع الأخيرة يساعد في توسيع عنق الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية.
  2. المشي : وهو من أكثر الكلمات التي تسمعها المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، هذا علاوة عن نصح الأطباء للنساء الحوامل بالمشي، ويساعد المشي في جعل رأس الجنين للأسفل في داخل الحوض وهذا يسهل الولادة ونزوله بسهولة أثناء الولادة.
  3. استرخاء الأعصاب : التوتر والقلق سيدا الحالة النفسية في أواخر شهور الحمل، هذا بالإضافة إلى الأعصاب المشدودة والعصبية، وهذه من الانفعالات التي تزيد صعوبة الولادة المبكرة، والقلق والتوتر يزيد من مستوى الأدرينالين في الجسم وبإفراز الأدرينالين هو يعتبر مضاداً لهرمون الطلق والمخاض ويعرف باسم هرمون الأوكسيتوسين، ولهذا ينصح بتجنب المواقف المثيرة للأعصاب والقلق وينصح بتناول المشروبات التي تهدئ الجسم أو ممارسة اليوغا او الاستماع لموسيقى هادئة.
  4. الجماع : يساعد الجماع في تحسين فرص الولادة الطبيعية وذلك بسبب وجود هرمون البروستاجلاندين الطبيعي الذي يوجد بالسائل المنوي فهو يساعد على تسهيل المخاض خصوصًا في الأشهر الأخيرة، ولكن في حال حال الحمل خطيراً فيفضل تجنب ممارسة الجماع في الأشهر الخطير لتفادي تحفيز انقباضات الرحم بوقت سابق لأوانه مما يسرع من الولادة قبل الموعد المحدد.
  5. تمارين كيجل : تطبيق تمارين كيجل تساعد في توسيع عنق الرحم بالإضافة لدورها في تقوية عضلات الحوض، وهذه التمارين من طرق تسهيل الولادة طبيعياً.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تسهيل الولادة بالأعشاب الطبيعية

توجد أنواع مختلفة من الأعشاب التي تساعد في تحفيز الرحم وتسهيل المخاض للولادة الطبيعية من هذه الأعشاب :

  1. الميرمية : للميرمية تأثير على آلام الولادة حيث تساعد في الحد منها بالإضافة لدورها في تقوية الرحم وعلاج تورم الجسم والقدمين بسبب الحمل، ولكن يمنع تناول الميرمية خلال الأشهر الأولى من الحمل لأنها قد تؤدي للإجهاض.
  2. الزعتر : يلعب الزعتر دوراً في فتح الرحم ويساعد في علاج انقباضات الرحم، بالإضافة لدوره في تهدئة الأعصاب والحد من القلق والخوف.
  3. القرفة : لا ينصح بتناول القرفة في الأشهر الأولى من الحمل، وتساعد القرفة في تخفيف آلام الولادة، ويتم تناول القرفة في الشهر الأخير من الحمل.
  4. زيت الخروع : يمكن أن يلعب زيت الخروع دوراً في تسهيل الولادة، ولكن يوجد له مضاعفات أخرى قد تصيب المرأة الحامل كالغثيان والإسهال.
  5. البابونج : يساعد في فتح الرحم وتقوية الطلق، ويساعد في الحد من التقلصات وانقباضات عضلات الرحم، كما أنه يعتبر مهدئ للأعصاب والألم، ولا يتم تناوله في الشهور الأولى
  6. عشبة رعي الحمام : ويتم استخدام العشبة في آخر أسبوعين من الحمل فقط، وفي حال الرغبة في تناول العشبة يفضل استشارة الطبيب.
  7. العسل : العسل مهدئ للأعصاب ويساعد في الحد من آلام الولادة والآلام في أسفل الظهر.

نصائح

  • الحصول على قدر كافي من النوم المنتظم خلال طوال فترة الحمل.
  • ممارسة الرياضة والمشي بشكل منتظم لدورها في الحد من آلام الحمل وزيادة فرص الولادة الطبيعية.
  • عدم الخوف أو القلق من الولادة وتجنبي الصراخ أثناء الولادة لأنه يزيد من تشنج العضلات.
  • الاهتمام بأخذ قسط كافي من الراحة.
  • شرب الأعشاب التي تساعد في تهدئة الأعصاب.
  • الاستعانة بكرة الولادة لأنه بالجلوس عليها فإنه يساعد في إنزال رأس الجنين للحوض.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

الحمل بولد

اهم تمارين رياضية لتسهيل الولادة الطبيعية والطلق

الحمل

ما فوائد واضرار الطلق الصناعي للبكر قبل الولادة