اسباب و علاج تعرق فروة الرأس الزائد بالاعشاب



يوجد بداخل جسم الإنسان الكثير من الغدد التي تقوم بوظائفها المختلفة، وأحد هذه الأنواع هي الغدد العرقية التي يصل عددها لملايين الغدد منتشرة بجميع الجسم بدءاً من فروة الرأس وصولاً للأطراف، وتقوم الغدد العرقية بأداء دور كبير في تنظيم والمحافظة على درجة حرارة الجسم، فعندما ترتفع درجة حرارة الجسم يتم تحفيز الغدد العرقية لفرز وانتاج العرق الذي بدوره يتبخر ويعمل على تبريد الجسم في الأجواء الحارة، وكغيرها من العمليات في الجسم فإنه من الممكن أن تصاب بخلل ويحدث إفراط في التعرق ويصبح التعرق مشكلة يصعب التعامل معها.

قشرة الشعر

تعتبر مشكلة زيادة التعرق من المشكلات الحرجة التي تسبب الإزعاج الشديد خاصة عندما تكون في منطقة الوجه والرأس لأنه ينتج عنها لزوجة تؤدي لسوء مظهر البشرة، بالإضافة لسوء وكراهية رائحته عندما يصاحبها ظهور قشرة الرأس وزيادة إفراز الدهون بفروة الرأس، وفي هذه الأسطر القليلة سنتعرف سوياً على أبرز أسباب فرط تعرق فروة الرأس وطرق علاجها بالوصفات الطبيعية والأعشاب.


أسباب تعرق فروة الرأس الزائد

  1. تناول بعض أنواع الأدوية.
  2. خلل أو اضطراب في الغدة الدرقية.
  3. استخدام أنواع معينة من المستحضرات او الشامبو.
  4. قد تكون مشكلة فرط تعرق فروة الرأس بسبب زيادة نشاط الجهاز العصبي الودي.
  5. ارتفاع درجة الحرارة.
  6. التوتر والقلق الشديد.
  7. الانفعالات العاطفية والنفسية الشديدة.

علاج تعرق فروة الرأس الزائد بالأعشاب

  • الميرمية والليمون : الميرمية هي إحدى الأعشاب التي تندرج تحت مضادات التعرق ويتم استخدامها كدواء قابض، واستخدام الميرمية في غسل فروة الرأس يساعد في تقليل نشاط الغدد العرقية، ويتم استخدام الميرمية من خلال نقع ملعقة من الميرمية المجففة في كوب ماء لمدة 15 دقيقة، وثم استخدام الماء في غسل فروة الرأس مع التدليك بلطف وترك الماء بعض الوقت على فروة الرأس، ثم غسل فروة الرأس والشعر بالماء البارد.
  • ماء الورد : يتم غسل فروة الرأس مع التدليك بلطف، حيث يساعد خل التفاح بالتخلص من كثرة التعرق ويعالج رائحة الرأس الكريهة ويتم تكرار الوصفة مرتين بالأسبوع.
  • الشاي الأسود : الشاي الأسود مركب غني بحمض التانيك، وهو أحد مضادات التعرق ويتمتع بمزاياه القابضة، ويساعد الشاي الأسود بتنظيف فروة الرأس والتخلص من البكتيريا والرواسب في فروة الرأس، ويتم استخدام منقوع الشاي الأسود بغسل فروة الرأس والشعر مع التدليك بشكل منتظم ومستمر مع كل استحمام.
  • زيت النعناع : يستخدم زيت النعناع في علاج جفاف فروة الرأس، ويساعد في علاج الحكة كما أنه يمنح الشعر الرطوبة والملمس الناعم، علاوة عن هذا يتحكم بإفرازات الغدد العرقية في فروة الرأس ويقلل من كمية الذي يتم إفرازه، ويتم استخدام زيت النعناع بإضافته إلى البلسم او الشامبو واستخدامه بغسل فروة الرأس.

نصائح للتقليل من تعرق فروة الرأس

  • غسل فروة الرأس والشعر يومياً للتخلص من كمية الزيوت والأوساخ التي تعلق بفروة الرأس.
    ينصح بوضع القليل من البودرة بعد الاستحمام على فروة الرأس وفركها بلطف على فروة الرأس.
  • عدم ارتداء أي إكسسوارات او حاجز القبعة مثلاً ويمنع مرور الهواء على فروة الرأس.
  • الإكثار من شرب الماء يومياً بما لا يقل عن ثماني أكواب يومياً وذلك للمحافظة على رطوبة الجسم ومنع الإصابة بالجفاف.
  • تخسيس الوزن وخسارة الوزن الزائد.
  • الحد من شرب المشروبات الغنية بالكافيين والصودا.
  • عمل حمام الزيوت للشعر بانتظام.
  • تدليك فروة الرأس




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

قشرة الشعر

أسباب تعرق فروة الرأس أثناء النوم أو العمل وطرق العلاج

زكام صداع حالة نفسية

اسباب واعراض وطرق علاج مرض تنسيم الرأس بالاعشاب الطبيعية