ما هو التهاب فم المعدة وعلاج الالتهابات وعلامات الاصابة



مقدمة حول التهاب فم المعدة

من المعروف أن المعدة مقسمة إلى عدة اجزاء؛ الجزء العلوي والمرتبط بالمريء (فم المعدة)، والجزء الاساسي من المعدة الذي يقع في المنتصف، والجزء السفلي من المعدة (البوابي) والذي يرتبط بالاثني عشر.

وعندما نتحدث عن التهاب فم المعدة فإننا نتحدث عن التهيج الذي يحدث في أغشية المنطقة العلوية من المعدة، ويعود ذلك للعديد من الاسباب مثل الميكروب الحلزوني helicobacter pylori، وتناول الكحوليات، والارتجاع المريئي وغيرها عشرات الأسباب المختلفة منها ما هو مسببات بسيطة يزول التهاب فم المعدة بزوالها، ومنها ما يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن بفم المعدة، والجدير بالذكر أيضا أن التهاب فم المعدة إن تم إهماله من الممكن أن يتحول إلى قرحة بالمعدة حيث عندها يبدأ الغشاء المبطن للمعدة بالتآكل مما يؤدي إلى حدوث قرحة المعدة، بل أنه إن تم الإهمال وعدم اللجوء إلى حل المشكلة قد يؤدي ذلك إلى حدوث سرطان بالمعدة.

ما هو التهاب فم المعدة وعلاج الالتهابات وعلامات الاصابة

العلاج الامثل والاقوى لالتهاب فم المعدة

  • لأن مسببات التهاب فم المعدة متعددة وكثيرة ينصح أولا باستشارة الطبيب لمعرفة المسبب الرئيسي لالتهاب فم المعدة، وعلى اساس ذلك يتم تحديد العلاج المناسب؛ فمثلا الحوامل يحدث لهم ارتجاع مريئي بشكل كبير خصوصا في الشهور الأخيرة من الحمل مما يؤدي إلى التهاب فم المعدة، وما تنصح به المرأة الحامل في تلك الفترة هو تحسين نوعية الأكل والبعد عن الأطعمة الدسمة، والمقليات، والأطعمة الغنية بالدهون والصلصات، وغيرها من الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث ارتجاع مريئي كما أنها تأخذ أدوية لتقليل حدوث الارتجاع المريئي مما يساهم في تقليل التهاب فم المعدة؛ أما بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من الميكروب الحلزوني فيتوجب عليهم أخذ المضادات والأدوية المخصصة لعلاجه للتخلص منه والمساعدة في علاج التهاب فم المعدة، وهكذا بالنسبة لكل مسبب يكون هناك علاج مناسب.
  • اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من الخضروات والفاكهة والإقلال من الأطعمة الدسمة، وكذلك شرب الماء كثيرا يساهم بشكل كبير في علاج التهاب فم المعدة وكذلك الوقاية منه.
  • تتواجد بعض الأعشاب التي تساهم في تقليل التهاب فم المعدة وعلاجه ومنه الزنجبيل والقرنفل والعرقسوس والخس وغيرها العديد من الأعشاب والمأكولات المختلفة.
  • بعض الأدوية التي تساهم في تقليل حموضة المعدة تساهم في علاج التهاب فم المعدة ولكن ينصح أن لا يتم تعاطي أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

علامات الإصابة بالتهاب فم المعدة:

هناك عدد كبير من العلامات التي تجعلك تشك في الإصابة بالتهاب فم المعدة، وإن كان هناك بعض المرضى المصابين بالتهاب فم المعدة ولا تظهر عليهم الأعراض والبعض الآخر تظهر عليهم كل علامات الإصابة بالمرض والبعض يظهرون بعض تلك العلامات دون غيرها، ومن تلك العلامات:

  1. وجود ألم بالمعدة والاحساس بحرقة بها وخاصة بالجزء العلوي منها القريب من الصدر.
  2. وجود دماء عند التقيؤ.
  3. الشعور بانتفاخ وغازات في المعدة بشكل مستمر مصحوب بفقدان الشهية.
  4. كثرة التجشؤ، وكذلك حدوث ارتجاع مريئي وخاصة قبل النوم.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج القرحة للمعدة والاثنى عشر

اسباب واعراض وعلاج التهاب رأس المعدة بالاعشاب الطبيعية

علاج حرقة المعدة للحامل

اسباب وعلاج والتخلص من جرثومة المعدة