اسباب وطرق علاج تشققات الحمل وازالتها طبيعيا



تشققات الحمل هي إحدى العلامات البارزة والتي تظهر على أجساد السيدات الحوامل خلال الفترة الثانية والثالثة من الحمل، وتظهر هذه التشققات نتيجة لحدوث تكسر في خلايا الكولاجين الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد والذي يحدث بسبب تمدد الجلد بشكل سريع نتيجة نمو الجنين واحتباس السوائل وزيادة وزن المرأة الحامل، وتظهر تشققات الحمل في مناطق مختلفة من الجسم وقد تظهر في مكان أكثر من مكان آخر، وتختلف حِدة التشققات من سيدة لأخرى حسب لون ونوع الجلد، وغالباً ما تكون التشققات بمثابة خطوط بنية اللون تميل للاحمرار وتتحول بشكل تدريجي إلى اللون الفاتح ثم اللون الأبيض لتظهر في نهايتها على شكل خطوط بيضاء.

اسباب وطرق علاج تشققات الحمل وازالتها طبيعيا

أسباب تشققات الحمل

يجب على كل امرأة أن تعرف أن تشققات الحمل ما هي إلا أمر طبيعي يحدث بسبب تمدد الجلد بسبب نمو الجنين، فيصبح الجلد جافاً ومشدوداً، إضافة إلى أن الحمل يؤدي لحدوث تغيير أو إفرازات الهرمونات وهذا ينعكس على الجلد ويسبب ظهور التشققات والحكة وظهور الخطوط البيضاء خصوصاً في المناطق السفلية من البطن والأرداف.


علاج تشققات الحمل

  • الكريمات الطبيعية: يمكن استخدام الكريمات الطبية التي تحتوي على فيتامين A، ويتم استخدامه لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وتساعد هذه الكريمات في تعزيز إنتاج الكولاجين في طبقات الجلد.
  • العلاج بالليزر: ويحتاج هذا العلاج لطبيب متخصص كما أنه يتم في مراكز متخصصة، ويحتاج العلاج بالليزر لعدة جلسات لحين التخلص من تشققات الحمل.
  • الحقن: حيث توجد أجهزة خاصة تعمل على حقن الجلد بكميات من غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يسمح بزيادة تدفق الدم المحمل بالمواد الغذائية والأكسجين، ويساهم هذا في ترميم خلايا الكولاجين وإعادة التوازن في الخلايا المتضررة، وقد يحتاج العلاج لجلسات عديدة قد تصل لـ 12 جلسة.
  • تقشير الجلد : يساعد تقشير الجلد على تجديد الجلد الخارجي، ولا تحقق هذه الطريقة تغير واضح وكبير.
  • استخدام الريتينويد : العديد من أطباء الجلدية يوصون بعلاج الريتينويد فهو يسرع من تحول الخلايا، ويساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين من جديد، وهذا يجعل الجعل أكثر نشاطاً وصحةً وامتلاءً، وللعلم هذا العلم لا يتم استخدامه في حالات الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

خلطات طبيعية لعلاج تشققات الحمل

  • استخدام زيت الخروع: يساعد زيت الخروع في علاج مشكلات عديدة تصيب الجلد مثل البقع والتجاعيد والبثور، ويتم استخدامه لعلاج تشققات الحمل، فيتم وضع القليل من الزيت على أماكن ظهور التشققات مع تدليك الجلد بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم يتم استخدام قماشة رفيعة ويتم تغطية مكان دهن الزيت، ثم نُحضِر مصدر للحرارة مثل قربة أو زجاجة ماء ساخن ووضعها فوق القماشة لـ 30 دقيقة، ويفضل تكرار الوصفة بانتظام ويومياً لمدة شهر.
  • بياض البيض : بياض البيض هو أحد المصادر الطبيعية الفعالة تساعد في شد البشرة والتخلص من التشققات التي يصاحبها الحمل، أيضاً البيض هو مصدر للأحماض الأمينية والبروتين، ويتم استخدام البيض بعد غسل مكان التشققات وخفق بياض بيضتين ونستخدم ريشة المكياج لدهنه على الجلد المصاب، ويترك البيض ليجف بشكل كامل، ثم يتم غسل المكان بالماء ونضع بتدليك الجلد بالقليل من زيت الزيوت للمحافظة على رطوبة الجلد، ويفضل تكرار الوصفة يومياً لمدة أسبوعين أو لحين ملاحظة تحسن حالة الجلد.
  • السكر : استخدام السكر يساعد في التخلص من تشققات الجلد ويعد كذلك مقشراً طبيعياً للجلد، ويتم استخدام بمزج ملعقة سكر مع ملعقة زيت لوز وعدة قطرات من عصير الليمون، ثم يتم وضع المزيج على الجلد المصاب بالتشققات، ويتم فرك المزيج بعناية لعدة دقائق ولهذا يفضل وضع الخليط قبل الاستحمام.
  • زيت الألوفيرا : يتميز زيت الألوفيرا بخصائصه الكثيرة لعلاج مشاكل الجلد المختلفة، فهو زيت يحتوي على خصائص علاجية تساعد في علاج تشققات الحمل، ويستخدم الزيت بفرك جل الألوفيرا أو جل الصبار وتركه على الجلد المصاب لمدة ربع ساعة ثم غسل المكان بالماء الدافئ.
  • عصير الليمون : وهو من المصادر الغنية بالأحماض الطبيعية التي تساعد في علاج الندبات وتشققات الحمل، ويتم استخدامه بفرك الجلد المصاب بعصير الليمون لمدة 10 دقائق قبل غسله، كذلك يمكن مزج عصير الليمون مع عصير الخيار وتطبيقه على الجلد المصاب لمدة عشر دقائق ثم غسله.
  • زيت الميرمية : يتم دهن الجلد المصاب بتشققات البطن بزيت الميرمية مرتين خلال اليوم لمدة شهر كامل أو لحين رؤية نتائج إيجابية.
  • عصير الليمون والجلسرين : يتم مزج كميات متساوية من الجلسرين وعصير الليمون ونضيف عدة قطرات من ماء الورد، ويتم استخدام الخليط ودهنه على أماكن التشققات بعد الاستحمام.

نصائح للوقاية من تشققات الحمل

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي وسليم ومتكامل، ويحتوي على جميع الفيتامينات والبروتينات والمعادن والأحماض وغيرها من العناصر.
  • استخدام زيت الزيتون لدهن الجسم، فهو يحتوي على فيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً ويجب ألا تقل عن 2 لتر من الماء، فهو يساعد في ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف.
  • عدم استخدام أي مواد كيميائية تحتوي على مركبات عطرية لأنها تؤدي لجفاف البشرة.
  • الاستحمام بماء بارد، وعدم الاستحمام بالماء الساخن لأنه يسبب فقدان الزيوت الطبيعية من الجلد ويؤدي ذلك للجفاف.
  • الكريمات المرطبة، ويتم استخدامها بشكل يومي لدهن الجسم ومناطق أسفل البطن، فالترطيب اليومي باستخدام الزيوت الطبيعية أو الكريمات يقي من الإصابة بمشكلة جفاف وتشقق الجلد خلال فترة الحمل.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب الكلف وعلاجه

أسباب وطرق علاج كلف الحمل في المناطق الحساسة بالأعشاب الطبيعية

لسان tongue

اسباب وعلاج تشققات اللسان عند الاطفال وكبار السن