اسباب وعلاج الم منتصف القفص الصدري بالاعشاب الطبيعية



آلام القفص الصدري من الحالات المرضية والإشارات التي تستوجب على المرء الانتباه والحرص الشديد وضرورة مراجعة الطبيب بشكل سريع وعاجل، ومن الناحية الطبية فإن آلام الصدر تعتبر من الحالات الطبية الطارئة نظراً لتواجد أجهزة وأعضاء الجسم الحيوية في منطقة القفص الصدري مثل القلب والرئتين والجهاز الهضمي وغيرها، ويمتد القفص الصدري في جسم الإنسان من أسفل العنق مباشرة وصولاً إلى البطن ويضم القفص الصدري مجموعة من العظام والعضلات والأعضاء الموجودة في داخل القفص الصدري والذي يحميها من العوامل الخارجية.

علاج بروز القفص الصدري أو تشوه جهة اليمين أو اليسار

القفص الصدري كغيره من سائر أعضاء الجسم يمكن أن يُصاب بأمراض ومشاكل صحية مختلفة ومتعددة نظراً لتعدد واختلاف الأعضاء الموجودة داخل القفص الصدري والتي يمكن أن تكون سبباً للإصابة في هذه الألم وفي هذا الموضوع سوف نقوم بذكر الأسباب التي تسبب آلام في القفص الصدري.


أسباب ألم منتصف القفص الصدري

أولاً: الآلام المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية

المشاكل التي تتعلق بالشريان التاجي وتنقسم إلى جزئين

  1. ذبحة صدرية : عند الإصابة بالذبحة الصدرية يشعر الإنسان بآلام شديد وضغط في الصدر وتنتج الذبحة الصدرية بسبب نقص وقلة كمية الدم والاوكسجين الواصل لعضلة القلب بسبب التشنجات أو بسبب انسداد واقع في الشرايين التاجية التي تقوم بتغذية عضلة القلب، وقد يصاب الإنسان بالذبحة الصدرية بسبب قصور القلب أو الإصابة بفقر الدم، ويبقى السبب الرئيسي للإصابة الذبحة الصدرية الداء القلب الإكليلي الذي يعمل على تصلب عصيدي في شرايين القلب.
  2. النوبة القلبية أو الذبحة القلبية أو الجلطة القلبية : وتحصل عادة بسب احتباس الدم في عضلة القلب بسبب انسداد الشرايين التاجية المحيطة بالقلب مما يتسبب بالإضرار بعضلة القلب إما بشكل كامل او جزئي.

في حال كانت آلام منتصف القفص الصدري ناتجة عن الإصابة بمشاكل الشريان التاجي أو مشاكل القلب فإنه تظهر العديد من الأعراض على المريض كالتعرف وصعوبات في الهضم وعدم القدرة على التنفس، والتعرق.

ثانياً : الآلام المتعلقة بالجهاز الهضمي

تتسبب بعض المشاكل أو الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي العلوي لآلام حادة في منطقة منتصف القفص الصدري ومن هذه الأمراض التي تسبب الآلام، ويشعر الإنسان بالألم عادة بعد تناول الطعام وتعتبر الأمراض التي تصيب المرارة والبنكرياس من أكثر الأمراض أو الأسباب التي تؤدي للإصابة بآلام القفص الصري.

ثالثاً : الآلام المتعلقة بالرئة

  1. الإصابة بالالتهابات الرئوية : نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو فطريات.
  2. انكماش الرئتين أو استرواح الصدر وهو عبارة تجمع من الهواء بشكل غير طبيعي في الحيز الجنبي الذي يفصل الرئة عن جدار الصدر ويشعر الإنسان بآلام حادة وشديدة في إحدى جانبيّ الصدر.
  3. الانسداد الرئوي : وهو انسداد في الشعب الهوائية الصغيرة والكبيرة وينشب الانسداد الرئوي عادة بسبب الالتهابات التي تصيب أنسجة الرئة وجدران الشعب الهوائية.
  4. التهابات الجنبة : والجنبة هي الجزء الذي يبطن الرئتين وتصيب الإنسان التهابات الجنبة نتيجة الأخماج الفيروسية ومع التنفس فإن الرئتين تمتلئان بالهواء وتحتك الطبقات الجنبية المصابة بالالتهابات ببعضها مما يؤدي للشعور بآلام شديدة عند التنفس.
  5. هيموثوركس : او ما يعرف أيضاً باسم صدرٌ مدمي وهو عبارة عن نزيف في القفص الصدري يؤدي لتجمع الدم في الفراغ الجنبي

رابعاً : أسباب نفسية

تتسبب بعض الأسباب النفسية في الشعور بآلام حادة في القفص الصدري ومن أبرز الأسباب النفسية القلق – الشعور بالذعر والخوف الشديد – الاضطرابات –

علاج ألم منتصف القفص الصدري

  • الزنجبيل : يساعد الزنجبيل في علاج كافة المشكلات التي تظهر في الجهاز الهضمي مثل الالتهابات والحموضة، كما ان الزنجبيل يساعد في تعزيز جهاز المناعة في الجسم بالإضافة إلى علاج آلام الصدر، وينصح بتناول شاي الزنجبيل في حالات النوبات القلبية وآلام الصدر.

طريقة استخدام الزنجبيل : يتم عمل مشروب أو شاي الزنجبيل وغلي الزنجبيل لمدة 5 دقائق، ويشرب الزنجبيل بشكل دافئ، وفي حال تسبب الزنجبيل في زيادة الحموضة يفضل عدم تناوله.

  • أعشاب الريحان : تحتوي أعشاب الريحان على مضادات للبكتيريا، كما أنه يتميز بخصائص مضادات الالتهابات التي تساعد في تنشيط وتعزيز صحة القلب.

طريقة استخدام الريحان : مضغ بضع أوراق الريحان في بداية كل يوم، أو غلي كوب من الماء ووضع بضع أوراق الريحان وإضافة بعض شرائح الزنجبيل على المشروب وشرب المشروب عند الإحساس بآلام في الصدر.

  • الثوم : يعرف الثوم بقيمته العالية لصحة الإنسان نظراً لما يحتوي عليه الثوم من عناصر غذائية مختلفة من الفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم والثيامين والريبوفلاين والفوسفور والنياسين والكلورين واليود والكبريت وغيرها من العناصر التي تساعد في حماية القلب وتحسين مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة التي قد تصيب القلب بالإضافة إلى مكافحة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والبلغم والسعال.

طريقة استخدام الثوم 

  1. شرب الماء على معدة فارغة وبلغ أو مضغ فص ثوم في الصباح.
  2. إضافة بضع قطرات من عصير الثوم إلى كأس من الماء الدافئ وشربه عند الإحساس بألم الصدر.
  3. طحن عشرة فصوص من الثوم وإضافة القليل من الطحين وامزج المكونات ودلّك منطقة ظهرك لتحسين التنفس ومنع تراكم المياه في الرئة.
  4. مزج كوب ماء وملعقتين من العسل وإضافة بضع قطرات من عصير الثوم وشربها الخليط بشكل يومي وسيساعد هذا المشروب الحد من نوبات الربو.
  • عصير الرمان : أشارت العديد من الأبحاث إلى فعالية عصير الرمان في الحد من مضاعفات الأمراض التي تصيب القلب والأوردة الدموية، كذلك يساعد عصير الرمان في حماية جدران الشرايين المتصلة بالقلب ويمنع تراكم الدهون ويمنع تأكسد الشرايين مما يساعد في تقليل نسبة التعرض للجلطات او الأزمات القلبية مما يحافظ على سير توصيل الدم لكافة الأعضاء ومنع حدوث الآلام في الصدر الناتجة عن قلة وصول الدم والأكسجين لها.

طريقة استخدام الرمان : نُحضر ثمار الرمان ونفصل حبات الرمان عن القشور ونضع الحبات في الماء ونضيف قطرات من الليمون وتناوله بشكل يومي.

  • عرق السوس : تستخدم جذور عرق السوس في تحضير وإعداد الأدوية التي تستهدف علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال وآلام المعدة وحرقة المعدة، كما أن جذور عرق السوس تدخل في مكونات الأدوية التي يتم تناولها لعلاج آلام الصدر، وتكمن فائدة عرق السوس في قدرته على الحد من الآثار التي تنتج عن التوتر والتي تسبب ضرراً في الشرايين والشعور بآلام الصدر.

طريقة استخدام جذور عرق السوس : وضع عرق السوس في وعاء وغلي عرق السوس في الماء لمدة دقيقتين، ومن ثم رفع الإناء وترك الشاي ليتخمر لمدة لا تقل عن 5 دقائق وبعد ذلك نقوم بتصفية الشاي وشربه مرتين خلال النهار.

  • الكركم : الكركم من الأعشاب الآسيوية التي عرفت منذ زمن بعيد في قدرته على علاج آلام الصدر والتخلص من انتفاخ البطن والكدمات التي تصيب الجسم، ويحتوي الكركم على مادة يطلق عليها اسم مادة الكركمين والتي تساعد في التقليل من حدة الألم والالتهابات، وبما أن آلام الصدر قد تكون نتيجة الإصابة بأمراض القلب فإن الكركم يعمل على تقوية الشرايين وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

طريقة استخدام الكركم

  1. إضافة ملعقتين من الكركم لكوب من الحليب الساخن المُحلى بالعسل والمضاف إليه القليل من الفلفل الأسود وخلط المكونات جيداً وشرب المشروب دافئ.
  2. غلي كوب من الماء وإضافة ملعقتين من الكركم المطحون وإضافة ملعقتين من خل التفاح وشرب المشروب دافئ.
    ويجب التحذير إلى ضرورة الانتباه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الكركم حرصاً لعدم تعارض الكركم مع الأدوية التي يتم تناولها خصوصاً لمن يأخذ الأدوية التي تمنع تجلط الدماء.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ribcage-القفص الصدري

اسباب واعراض وعلاج تقلص عضلات القفص الصدري بالاعشاب

ribcage-القفص الصدري

اسباب واعراض وعلاج تشنج عضلات القفص الصدري