أسباب وعلاج اسمرار الرقبة وسوادها



الكثير من الرجل و النساء يشتكون من اسمرار الرقبة وظهور المناطق الداكنة والبقع على الرقبة، وتسبب هذه المشكلة الكثير من الازعاج والإحراج والأثرال نفسي السيء خصوصاً عند الفتيات والنساء، ويحدث اسمرار الرقبة نتيجة لأسباب مختلفة ومتعددة من أبرزها إهمال النظافة الشخصية، وتراكم الجلد الميت، والتعرض لأشعة الشمس الحارقة لمدة طويلة من الزمن، وغيرها من الأسباب، ويضطر الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اسمرار الرقبة إلى تغطية وإخفاء رقبتهم لعدم الشعور بالإحراج من الآخرين، وفي هذه السطور سيتم تناول الحديث عن أبرز أسباب اسمرار الرقبة وأفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الرقبة.

اسباب وعلاج اسمرار الرقبة وسوادها

أسباب اسمرار الرقبة

  1. أسباب وعوامل وراثية.
  2. سوء العناية والمحافظة على النظافة الشخصية.
  3. شرب كميات منخفضة من الماء والسوائل يومياً.
  4. زيادة الوزن الناتجة بسبب ارتفاع الأنسولين في الجسم.
  5. الحمل، حيث إن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تؤدي لارتفاع معدل الصبغات الجلدية.
  6. الإصابة ببعض الأمراض وخصوصاً الأمراض التي تؤدي لانخفاض كفاءة وظائف الغدة الدرقية.
  7. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  8. اتباع نظام غذائي سيء، وتناول كميات كبيرة من السكريات والنشويات وقلة تناول الألياف.
  9. قد يكون اسمرار الرقبة ناتج عن تناول أدوية معينة.
  10. استخدام مجموعة من مستحضرات التجميل، واستخدام العطور.
  11. الإصابة بمشاكل والتهاب الجلد.
  12. ارتداء أنواع سيئة ورديئة من الإكسسوارات والتي تتفاعل العرق وتترك أثرها على الجلد.




وصفات لعلاج اسمرار الرقبة

علاج اسمرار الرقبة يعتمد على علاج السبب الذي أدى لاسمرار الرقبة، فمثلاً إن كان سبب اسمرار الرقبة هو استخدام أحد مستحضرات التجميل فإنه يجب التوقف عن استخدامها بشكل فوري وهكذا، كذلك يمكن الاستعانة ببعض المكونات الطبيعية التي تساعد في تخفيف سواء واسمرار الرقبة، ومن هذه العناصر:

  • اللوز: فاللوز من العناصر الغنية بالفيتامينات التي تغذي خلايا الجلد وتخفف من ظهور البقع على الجلد، ويتم استخدام اللوز بإضافة القليل من مسحوق اللوز إلى العسل والحليب لتشكيل عجينة سميكة يتم فردها على الرقبة وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم شطفها بالماء، وتكرر الوصفة من 2 -4 مرات في الأسبوع.
  • الألوفيرا: وهي من المواد الطبيعية المرطبة والتي تساعد في ترطيب وتفتيح لون البشرة، كذلك يحتوي هلام الصبار على مضادات الأكسدة والتي تساهم في انتاج خلايا، ونستخدم الألوفيرا بإخراج الهلام وطحن أوراق الصبار وتطبيقها على الرقبة مع التدليك بحركات دائرية وبلطف، ويترك الهلام لمدة 20 دقيقة ثم يشطف.
  • الموز: يتم هرس ثمرة موز وخلطها مع القليل من زيت الزيتون، ويتم تطبيق المزيج على الرقبة مع التدليك لمدة 15 دقيق، ثم غسل الرقبة بالماء الدافئ، ويتم تكرار الوصفة بشكل يومي للحصول على نتائج سريعة.
  • عصير البطاطا: يتم تقطيع ثمرة البطاطا لشرائح سميكة قليلاً، ثم تستخدم في فرك الرقبة لمدة 15 دقيقة، ويتم غسل الرقبة بعد جفاف عصير البطاطا بالكامل، ويتم تطبيق هذه الطريقة يومياً.
  • الخيار: نقوم ببشر خيارة وخلطها مع القليل من ماء الورد، ويتم تطبيق المزيج على الرقبة وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم شطف الرقبة بالماء وتطبيق الوصفة كل يوم للحصول على أفضل النتائج.
  • الشوفان: يتم مزج لب البندورة مع الشوفان الخشن للحصول على عجينة، يتم تطبيق العجينة على الرقبة وتركها 20 دقيقة، ثم غسل الرقبة بالماء وترطيبها بكريم مرطب.
  • صودا الخبز: نقوم بخلط القليل من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء لنحصل على عجينة لينة، ويتم تطبيق العجينة على الرقبة وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطف الرقبة بالماء.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تبييض سواد الرقبة بالاعشاب المنزلية

وصفات وخلطات لتبييض سواد الرقبة بالاعشاب المنزلية

علاج الشد العضلي في الظهر أو الكتف أو الرقبة

اسباب وعلاج الشد العضلي في الظهر أو الكتف أو الرقبة