طرق علاج تنسيل الشعر ونقص كثافته بالخلطات والأعشاب



تحلم كل امرأة في المحافظة على جمال ونعومة شعرها والمحافظة على شعرها صحياً وكثيفاً، وتنسيل الشعر وتساقط الشعر من أكثر المشكلات الشائعة والمنتشرة بشكل كبير بين النساء، وقد يكون تنسيل الشعر سبباً للإخراج لإظهار خِفة وقلة الشعر في الرأس، وهذا قد ينعكس أثره نفسياً على المرأة، ولعلاج مشكلة تنسيل وتساقط الشعر توجد الكثير والكثير من الكريمات والزيوت والمستحضرات التي تساعد في حماية الشعر وتغذيته وعدم السماح له بالتساقط والتنسيل، وسنتناول الحديث في هذا الموضوع عن أبرز الخلطات والأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها وتطبيقها على الشعر للتخلص من مشاكل الشعر المختلفة.

 علاج تنسيل الشعر ونقص كثافته

اسباب تنسيل الشعر

  1. اضطرابات في إفرازات الغدة الدرقية.
  2. التقدم في السن
  3. أسباب وراثية.
  4. ضعف التغذية الصحية، وعدم وجود العناصر المهمة لتغذية الشعر في النظام الغذائي.
  5. نقص حمض الفوليك وفيتامين B6 في الجسم.
  6. الضغوط النفسية المتزايدة في العمل والمنزل.
  7. تقصف الشعر.
  8. قد يكون تنسيل الشعر أحد مضاعفات تناول الأدوية مثل الستيرويدات.
  9. وجود اختلال هرموني بالجسم.
  10. الضعف
  11. الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

العلامات التي تصاحب تنسيل الشعر

  • بدء ملاحظة انخفاض في كثافة الشعر في مقدمة الرأس.
  • وجود بقع صلعاء فارغة من الشعر.
  • تساقط الشعر بشكل لافت أثناء تسريح الشعر.
  • خِفة شعر الرأس.

علاج تنسيل الشعر بالخلطات والاعشاب

  1. تدليك فروة الرأس : تدليك فروة الرأس يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز تدفق الدم لبويصلات الشعر، ويمكن استخدام زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الخروع أو الخردل في تدليك فروة الرأس.
  2. حليب جوز الهند : يعتبر حليب جوز الهند من المصادر التي تحتوي على نسب مرتفعة من العناصر والمغذيات المختلفة للشعر وفروة الرأس، ويمكنكِ الحصول على حليب جوز الهند من خلال طحن مبشور جوز الهند والضغط عليه للحصول على الحليب.
  3. عنب الثعلب الهندي أو الأملج : حيث يتم غلي القليل من عنب الثعلب الهندي في زيت جوز الهند لحين الحصول على الزيت الأسود واستخدامه في تدليك فروة الرأس، كما يمكن تحضير عجينة من عنب الثعلب الهندي ووضعها على الشعر، إضافة لذلك يمكن خلط عصير عنب الثعلب مع القليل من غير الليمون وتطبيقه على الشعر للحد من تساقط الشعر.
  4. هلام الصبار : يستخدم هلام الصبار في الحد من تنسيل وتساقط الشعر والذي يكون ناتجاً بسبب الجفاف وقلة رطوبة فروة الرأس، ويتم استخدام هلام الصبار من خلال تطبيقه على الشعر وفروة الرأس وتركه لعدة ساعات على الشعر قبل غسله، ويمكن استخدام هلام الصبار مع مسحوق عنب الثعلب الهندي لفترة تصل 3- 6 شهور وذلك لعلاج تنسيل الشعر.
  5. الكركديه : تعتبر زهرة الكركديه من العناصر المغذية والمنشطة لفروة الرأس وزيادة كثافة وطول الشعر، كما تساعد في محاربة ظهور الشيب وجذور الشعر الرمادية في الرأس، بالإضافة لدورها في علاج تنسيل الشعر والتخلص من القشرة.
  6. عشبة النيم : تحتوي عشبة النيم على مضادات الفطريات والبكتيريا والفيروسات، كما أنها من الأعشاب التي تساعد في تهدئة فروة الرأس، ويتم استخدام عشبة النيم من خلال غليها وفي وعاء من الماء وتركها لحين أن تبرد وغسل الشعر بها، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرةً واحدة خلال الأسبوع.
  7. الثوم والبصل : نظراً لغناهما بعنصر الكبريت المهم لنمو وتكثيف الشعر، فيتم تقطيع بصلة واستخراج عصير البصل واستخدامه في تدليك فروة الرأس وبعدها غسلها بالشامبو، كذلك يتم استخدام البصل والعسل واستخدامه كقناع على الشعر، ويمكن استخدام الثوم بعد غليها في زيت جوز الهند واستخدامه لتدليك فروة الرأس 2-3 مرة بالأسبوع.
  8. الحلبة : يتم الاستعانة في الحلبة لحل مشكلة تساقط الشعر، ويمكن استخدام الحلبة من خلال إعداد عجينة بذور الحلبة وتطبيقها كقناع على الشعر.
  9. البيض : البيض من العلاجات المناسبة لمشاكل الشعر المختلفة، وذلك لاحتوائه على الكبريت والبروتين والحديد والفوسفور والزنك واليود وغيرها من العناصر التي تعمل على تغذية فروة الرأس والشعر، كما يمكن خلط العسل مع صفار البيض واستخدامه لعلاج تساقط الشعر.
  10. اكليل الجبل والبطاطا : يتم غلي اكليل الجبل والبطاطا في قدرٍ من الماء وبعد تصفيته يتم غسل الشعر به.
  11. القرطم أو زهرة العُصْفُر: وهو من النباتات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية في الرأس، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت القرطم لمدة 20 دقيقة، ويعمل هذا على تحفيز نمو وكثافة الشعر.
  12. الشاي الأخضر : يتم غلي القليل من الشاي الأخضر في كوب ماء وتركه لحين أن يبرد واستخدامه في غسل الشعر.
  13. الميرمية وخل التفاح : يساعد غسل الشعر بشاي الميرمية وخل التفاح في المحافظة على توازن الشعر مما يساعد في المحافظة على الشعر من التنسيل والتساقط.

نصائح للوقاية والحد من تنسيل الشعر

  • المحافظة على نظافة الشعر وفروة الرأس
  • الاهتمام بالنظام الغذائي والحرص على احتوائه على البروتينات والفيتامينات A,B,C,E, والحديد.
  • يفضل فرك فروة الرأس برؤوس الأصابع وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية
  • تجنب تمشيط الشعر عندما يكون رطباً
  • تناول الأسماك وبذور الكتان والوز لمد الجسم بما يحتاجه من الأحماض الدهنية المهمة.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالزنك والبيوتين.
  • عدم غسل الشعر بالماء الساخن، ويفضل استخدام الماء الفاتر أو الدافئ لغسل الشعر.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً.
  • تجنب استخدام الشامبو الخالي من الترطيب على الشعر، لأنه يزيد من جفاف الشعر وتقصفه.
  • تجنب استخدام مجفف الشعر الكهربائي بشكل كثيف أو يومي لأنه يضر ببويصلات الشعر ويساعد في تجفيف فروة الرأس.



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر

طرق علاج خشونة أطراف الشعر الطويل بالاعشاب الطبية

ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر

طرق علاج هيشان الشعر وخطوات بسيطة للتخلص منه