اسباب وطرق علاج قشرة الشعر نهائيا بالملح أو الخل والليمون والاعشاب



قشرة الشعر من المشكلات الشائعة والتي تصيب الكبار والصغار والرجال والنساء على حدٍ سواء ولكنها أكثر شيوعاً بين الرجال، وقشرة الشعر من المشكلات المزعجة التي تصيب فروة الرأس، ولا يتم اعتبار قشرة الشعر من الأمراض، ولكنها تعد إحدى الحالات والمشكلات الصحية التي تصيب فروة الرأس ويمكن علاجها بالمنزل بوصفات طبيعية وبالأعشاب.

 قشرة الشعر

ظهور القشرة على فروة الرأس والشعر أمر يسبب الكثير من الضيق والانزعاج والاحراج، خصوصًا لمن يعاني من ظهورها وخاصة عند ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة حيث تظهر القشرة بشكل واضح على الملابس، كذلك تعتبر قشرة الشعر مشكلة مزعجة لأنها تسبب الحكة والهرش بفروة الرأس، وللتخلص من مشكلة قشرة الشعر يلجأ العديد من الأشخاص لتجربة أنواع مختلفة من المستحضرات المُعَدة خصيصاً لعلاج قشرة الشعر، ولكن هذه الطُرق لا تؤتي ثماراً بشكل مستمر ولا تعطي النتائج المطلوبة، ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعدهم في التخلص من قشرة الشعر، وسنذكر في هذا الموضوع مجموعة الأسباب التي تؤدي لظهور قشرة الشعر ومعرفة علاجها بالأعشاب والوصفات الطبيعية.

أسباب قشرة الشعر

  1. التهاب الجلد الدهني : يؤثر التهاب الجلد الدهني على العديد من المناطق في الجلد مثل منطقة الحاجبين، وجوانب الأنف، خلف الأذنين، عظام الصدر، والمصابين بالتهاب الجلد الدهني أكثر عرضة لظهور قشرة الشعر في المناطق التي تتأثر بالالتهاب.
  2. البشرة الجافة : الأشخاص الذين يتميزون بجفاف البشرة أكثر عرضة لظهور قشرة الشعر.
  3. الإصابة ببعض الأمراض الجلدية : ومن أمثلة هذه الأمراض الأكزيما والصدفية، وسعفة الرأس.
  4. حساسية الخميرة : الأفراد الذين يعانون من حساسية الخميرة ترتفع لديهم فرص ظهور قشرة الشعر وخاصة في فصل الشتاء.
  5. عدم الاهتمام بتمشيط الشعر : حيث يساعد تمشيط الشعر في عملية التساقط الطبيعي للشعر وبالتالي فهو يساعد في تجديد خلايا وجلد فروة الرأس.
  6. العمر : تزداد نسب ظهور قشرة الرأس خلال فترة المراهقة وتمتد حتى فترة منتصف العمر، وفي بعض الحالات تبقى ملازمة للمرء لمدى العمر، وتظهر قشرة الشعر بين الرجال أكثر من النساء.
  7. الاجهاد العقلي : يرتبط الضغط الذهني أو الإجهاد العقلي بالأمراض الجلدية ويزيد من حدتها، وقد يكون عاملاً أساسياً للإصابة بالأمراض الجلدية.
  8. مستحضرات العناية بالشعر : استخدام مستحضرات العناية بالشعر، أو أنواع معينة من الشامبو وكثرة استخدام الشامبو لغسل الشعر يسبب تهيج فروة الرأس، وقد يؤدي لظهور القشرة.
  9. الحمية الغذائية : اتباع نظام غذائي ضعيف ولا يحتوي على العناصر المطلوبة لحماية الشعر مثل فيتامينات ب والزنك، فهذا يعد سبباً لجفاف فروة الرأس وظهور قشرة الشعر، بالإضافة لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون ترفع نسبة ظهور القشرة في الشعر.

علامات ظهور القشرة

  1. حكة وهرش بفروة الرأس أو الحاجبين، أو على مناطق معينة من الرأس مثل حدود الشعر أو خط الشعر، ويصاحب هذه الحكة ظهور قشور.
  2. فتات أو رقائق من الجلد، وعادة ما يكون لونها أبيض أو ذات لون أصفر.

علاج قشرة الشعر

  • وصفة الليمون وزيت الزيتون

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • القليل من الماء.

التحضير والاستعمال

نقوم بمزج كافة المكونات، ثم نستخدم الخليط ونضعه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك، ويتم التركيز على منطقة ظهور القشرة، ونترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

  • وصفة الخل

يعد الخل أحد المكونات الناجحة في التخلص من مشكلة قشرة الشعر، ويمكنك استخدام أي نوع من الخل مثل خل التفاح، ولتطبيق وصفة الخل كل ما يجب فعله هو وضع مقدار ملعقة صغيرة من الخل على فروة الرأس مع التدليك برفق ويجب التركيز على المنطقة المصابة بالقشرة، وبعد الانتهاء من التدليك نترك الخل على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، وبعدها نغسل الشعر بالماء والشامبو، ويفضل تطبيق الوصفة كل يوم للحصول على أفضل النتائج والتخلص من القشرة نهائيا.

  • وصفة الخل وزيت شجرة الشاي

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة خل تفاح.
  • القليل من زيت الشاي.
  • ماء.

التحضير والاستعمال

نمزج ملعقتين خل التفاح مع كمية متساوية من الماء، ثم نضيف 15 نقطة من زيت شجرة الشاي، ثم نضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك، ونترك الخليط على الرأس القليل من الوقت، ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو، وينصح بتكرار الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات بالأسبوع.

  • وصفة صودا الخبز

صودا الخبز أحد العناصر الطبيعية التي تستخدم لتقشير الجلد وفروة الرأس، وبهذا فهي تساعد في التخلص من الخلايا الميتة وتساعد أيضاً في امتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس، كما تساعد صودا الخبز في المحافظة على توازن مستويات الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس، وتعمل على مكافحة نمو الفطريات.

المكونات

  • القليل من صودا الخبز.
  • القليل من الماء الدافئ.

التحضير والاستعمال

في البداية يجب ترطيب فروة الرأس، وأخذ القليل من صودا الخبز وبدء فرك وتدليك فروة الرأس بها، وبعد مرور عدة دقائق نقوم بغسل الشعر وفروة الرأس بالماء الدافئ بدون استخدام شامبو، ويفضل عمل الوصفة وتطبيقها مرتين في الاسبوع.

  • وصفة زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند العديد من الخصائص العلاجية، وذلك لاحتوائه على مضادات الفطريات وغيرها من المُركبات، ولذلك فإنه يعد عنصراً فعالاً في علاج قشرة الشعر، ويساعد زيت جوز الهند في المحافظة على رطوبة فروة الرأس والتقليل من الحكة.

المكونات

  • زيت جوز الهند.
  • عصير ليمون طازج.

التحضير والاستعمال

بعد تحضير عصير نصف ليمون نضيف إليها زيت جوز الهند ونخلطهما للحصول على خليط واحد، ونضع الزيت على الشعر مع التدليك بلطف لعدة دقائق، وبعد ذلك نترك الزيت لمدة 20 دقيقة على الشعر قبل غسله، ونقوم بتكرار الصوفة 3 مرات بالأسبوع.

  • وصفة أوراق الريحان

تشتهر أوراق الريحان بأنها مضادة للفطريات والبكتيريا، ولهذا فهي تقلل من ظهور القشرة وتزيد من قوة فروة الرأس.

المكونات

  • بعض أوراق الريحان.
  • 2 ملعقة صغيرة ماء.
  • 2 ملعقة مسحوق أملا.

التحضير والاستعمال

نخلط كافة المكونات للحصول على عجينة سلسة، ونضعها بعناية ودقة على فروة الرأس، ونترك المزيج مدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء، ويتم تكرار الوصفة بشكل منتظم أسبوعيا.

  • وصفة عشبة النيم

عشبة النيم تتمتع بخصائصها المضادة للفطريات والجراثيم والالتهابات، ولاستخدام عشبة النيم يتم نقع العشبة في الماء فترة زمنية تقدر بـ 30 دقيقة، ثم يتم هرس العشبة وصنع عجينة أو معجون لوضعه على فروة الرأس وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسل فروة الرأس بالماء.

كذلك يمكنك أيضاً إضافة القليل من أوراق عشبة النيم لنصف لتر ماء مغلي وتركه حتى يبرد، ويتم استخدام الماء في غسل الشعر وفروة الرأس، ويتم تطبيق الوصفة 3 مرات بالأسبوع.




Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

man Hair القشرة

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق التخلص منها

قشرة الشعر

تفسير حلم رؤية قشرة الشعر في المنام