اسباب و علاج البقع البنية في الوجه



البقع البنية التي يميل لونها للون الأسود إحدى المشكلات التي تصيب البشرة والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وخاصة النساء، وتسبب هذه البقع البنية الكثير من الإحراج في حال انتشارها بكثرة على بشرة الوجه، لأنها تؤثر على المظهر الخالي للوجه وتؤثر على جمال الوجه، ومن أجل علاج هذه البقع يجب التوقف على الأسباب التي تؤدي لظهور هذه البقع البنية في الوجه ومعرفة طرق علاجها.

اسباب و علاج البقع البنية في الوجه

أسباب البقع البنية في الوجه

  • حب الشباب والبثور : فالبقع البنية قد تظهر على الوجه بعد اختفاء حب الشباب، ولهذا فإنه ينصح باستخدام الكريمات التي تعالج البثور والحبوب بدون ترك أثر على البشرة.
  • مقشرات الوجه القوية : إن استخدام المقشرات القوية يؤدي لإصابة البشرة بالالتهابات مما يؤدي لتهيج البشرة، ولهذا فإنه يجب استخدام مقشرات الوجه التي تتضمن على حبيبات ناعمة وأيضاً تدليك الوه بلين ولطف، ويجب استخدام مرطب للبشرة بعد استخدام اي مٌقشر للوجه.
  • مصابيح الإضاءة الاصطناعية : فقد أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام الإضاءة الصناعية يزيد من نسبة صبغة الميلانين بالبشرة.
  • التغيرات الهرمونية : وخاصة خلال فترة الحمل حيث تزداد نسبة إفراز هرمون الأستروجين والذي يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس مما يؤدي لرفع نسبة ظهور البقع البنية على الوجه.
  • التعرض للأشعة الشمس الضارة : فالتعرض للأشعة الفوق بنفسجية يؤثر على البشرة، ولهذا يجب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس، ويفضل أن يحتوي الكريم على أكسيد الزنك او ثاني أكسيد التيتانيوم.
  • استخدام الصابون القاسي في غسل الوجه.
  • استخدام مستحضرات تجميل رخيصة ورديئة الجودة.

علاج البقع البنية في الوجه

  • عصير الليمون والجليسرين : يتم دمج كمية متساوية من الجليسرين وماء الورد وعصير الليمون، ويتم وضع الخليط على الوجه في المساء وتركه للصباح حيث يتم غسل الوجه بالصباح، ويتم تكرار هذه الطريقة بشكل يومي للحصول على النتائج المطلوبة.
  • اللبن الرائب : حيث يتم تطبيق كمية من اللبن الرائب على الوجه مع التركيز على أماكن وجود البقع البنية، ويترك اللبن على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء البارد، كذلك يمكن استخدام اللبن الرائب بمزجه بالقليل من عصير الليمون ومعلقتين من مسحوق الشوفان ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة، ويتم تكرار الطريقة بشكل يومي.
  • البصل : يتمتع البصل بقدرة كبيرة على التخلص من التصبغات والنمش الذي يظهر على بشرة الوجه، ويتم استخدامه بفرك الوجه بقطع البصل أو استخدام عصير البصل بتدليك بشرة الوجه.
  • الحليب والعسل : يتم خلط الحليب الحامض مع كمية قليلة من العسل، ويتم تطبيق المزيج على مناطق ظهور البقع البنية، حيث الحليب على أحماض طبيعية تقوم بمقاومة تصبغات البشرة، وأما العسل فهو يتمتع بخصائصه التي تساعد في تجديد خلايا البشرة.
  • العسل الساخن : يتم تسخين العسل قليلاً، ويتم تطبيقه على الوجه وأماكن ظهور البقع البنية والداكنة، ويتم تدليك وفرك بشرة الوجه، ويترك العسل قليلاً من الوقت على الوجه ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • أحماض الفواكه : إن استخدام أنواع معينة من الفواكه مثل البرتقال، الليمون والحمضيات يساعد في التخلص من البقع البنية التي تظهر على الوجه، ويتم ذلك بفرك الوجه بقطع من هذه الفواكه أو فرك الوجه بعصيرها، لأن هذه الأحماض تقلل من قدرة البشرة على انتاج صبغة الميلانين التي تسبب تصبغ الجلد، كذلك تحتوي هذه الفواكه على فيتامين سي المهم للجلد والبشرة لأنه يساعد في انتاج مادة الكولاجين بالبشرة.

علاج البقع البنية في الوجه بالليزر

من طرق التخلص من البقع البنية والتصبغات في الوجه هو الليزر، حيث يعمل الليزر على تفتيت الترسبات الصبغية التي تترسب في طبقات الجلد المختلفة، ومع العلم أن عدد من الأطباء يحذرون من الخضوع لعلاج البقع البنية بالليزر لخطورة استخدامه على البشرة وخاصة في حال كانت التصبغات أو البقع البنية من النوع الخبيث، لأن الليزر سيزيد من سرعة انتشارها وتفاقم الإصابة بها.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Skin patches العلامات الجلدية

اسباب وطرق علاج التصبغات الجلدية في الوجه بالاعشاب الطبيعية

التخلص من الحبوب بعد حف الوجه

اسباب واعراض وعلاج حساسية الوجه بالاعشاب الطبيعية