اسباب واعراض انفجار المرارة ومخاطرها



المرارة كثيرا ما نسمع أن ذلك الشخص يعني من المرارة والمرارة في الحقيقة هي الحويصلة الصفراوية المتصلة بالكبد والتي تساهم في إفراز العصارة المرارية في الإثنى عشر وتلك العصارة المرارية هي التي تساهم في هضم الدهون، أما من يعاني من المرارة فهو عادة يعاني من وجود حصوات بالمرارة وتلك الحصوات قد تصل إلى حد سد القنوات المرارية الأمر الذي قد يسبب زيادة نسبة الصفراء في الدم وقد تحدث مضاعفات كثيرة لوجود الحصوات بالمرارة الأمر الذي قد يؤدي ذلك إلى انفجار المرارة وانفجار المرارة هو ما سنتحدث عنه اليوم وعن أهم أسبابها وأعراضها وكذلك أهم مخاطرها.

gall bladder المرارة

أسباب انفجار المرارة

  1. وجود التهاب حاد في المرارة مع إهمال الحالة من الممكن أن يؤدي إلى انفجار المرارة.
  2. وجود حصوات بالمرارة مع إهمال علاجها حيث أنه مع زيادة عدد الحصوات تضغط على جدار المرارة وتسبب انفجاره أو قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى تساهم في التهاب جدار المرارة وفي النهاية إلى انفجاره.
  3. وجود صديد داخل المرارة يساهم في نشاط البكتيريا والتهاب جدار المرارة الذي قد يؤدي بالنهاية إلى انفجار المرارة.




أعراض الإصابة بانفجار المرارة

  1. ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة قد تصل إلى الحمى.
  2. ألم شديد جدا في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
  3. عدم القدرة على تناول أي طعام.
  4. قيء مستمر.
  5. تسمم.
  6. التهاب بروتيني

مخاطر انفجار المرارة

إذا انفجرت المرارة فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تسمم وكذلك يؤدي إلى التهاب الغشاء البروتيني المحيط بأعضاء الجهاز الهضمي والواقع أنه إن تم إهمال الحالة في حال انفجرت المرارة فقد تحدث وفاة للمريض ولذلك يجب التعامل مع المرارة قبل أن تصل إلى حد الانفجار وفي حال وصلت للانفجار فيجب إجراء عملية على الفور لإزالتها والتنظيف وكذلك لمعالجة التهاب الغشاء البروتيني.

تلك كانت باختصار أهم أسباب وأعراض ومخاطر انفجار المرارة وكما يتضح أن انفجار المرارة إن لم يتم التصرف معه في الحال فإنه يؤدي إلى الوفاة ولذلك يجب التعامل مع أمراض المرارة بعناية شديدة وعدم إهمالها تفاديا منا للوصول إلى حالة انفجار المرارة وفي حال حدث انفجار بالمرارة وشعرت بالأعراض السابق ذكرها يجب التوجه على الفور لأقرب مستشفى لإجراء عملية استئصال المرارة.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج المرارة

اعراض المرارة وعلاجه

علاج حصى المرارة بدون جراحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة الأمواج الفوق صوتية وبالأعشاب