فوائد واضرار اليقطين للبشرة والجنس ومرضى السكري



لليقطين هو أحد أنواع القرع وله أوراق كبيرة وملساء ، والقرع من الأطعمة السهلة في الهضم في المعدة ، ويحوي على الكثير من المركبات والعناصر الغذائية الصحية والتي تمتد فوائدها إلى الكثير من المجالات من بينها صحة القلب والبشرة والتخسيس و لضبط مستويات السكر في الدم والجنس وتقوية الذاكرة والحماية من بعض الأمراض التي تصيب جهاز المناعة ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الفوائد الصحية لليقطين وخاصة للبشرة والجنس ومرضى السكري كما سنتناول الحديث عن أي أضرار محتملة أو أعراض جانبية لتناوله.

Pumpkin اليقطين

القيمة الغذائية لليقطين

يحوي اليقطين على الكثير من العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات من مثل فيتامين أ وب ، كما أنه يحوي على الأملاح المعدنية من مثل الكالسيوم والحديد ، يتشكل أغلب اليقطين من الماء حيث تصل النسبة إلى نحو 90%. ويحوي كل 100 جرام من اليقطين على نحو 7 جرامات من الكربوهيدرات و جرام من البروتين و أقل من 0.1 جرام من الدهون ونصف جرام من الألياف.

  • الفوائد الصحية العامة لليقطين
  • يقوي اليقطين جهاز المناعة.
  • يقي القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض وخاصة تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.
  • يساعد في تنظيم عملية الهضم وتخفيض الوزن.

فوائد اليقطين للبشرة

  • يزيد اليقطين من نضارة البشرة وإشراقها لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة للأوكسجين وبالتالي تقلل من تجاعيد البشرة وأعراض الشيخوخة وتحمي الجلد من الإصابة ببعض الأمراض من مثل سرطان الجلد.

فوائد اليقطين للجنس

  • يساعد اليقطين في زيادة القدرة الجنسية وخاصة للرجال ويساعد في علاج بعض المشاكل الجنسية من مثل ضعف الانتصاب.
  • يحمي اليقطين الرجال من الإصابة بالتهابات البروستاتا ولهذا دور كبير في حماية القدرة الجنسية لهم.
  • تناول اليقطين يعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون والذي يقوي الرغبة الجنسية لدى الرجال.

فوائد اليقطين لمرضى السكري

يحوي اليقطين على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية وفي المقابل يحوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله مرافق صحي للحمية الخاصة بمرضى السكري كما أنه يساعدهم في ضبط الوزن والشعور بالشبع لوقت طويل ، ولهذا دور مهم منع حدوث نوبات السكر .

كما أن اليقطين يحوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم ، وتعتبر مشكلة ضغط الدم من المشاكل الكبيرة التي يتعرض لها مرضى السكري حيث أن اثنين من كل ثلاث مرضى بالسكري يعانون من مشاكل ضغط الدم ، أو الكولسترول. يحفز اليقطين أيضاً إنتاج الأنسولين في الجسم وهذا ما يحمي مرضى السكري من أي ارتفاع لمستويات السكر في الدم بشكل خطر.

أضرار اليقطين

إن تناول اليقطين يعتبر أمن ولكن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب اضطرابات في المعدة.




Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

avocado الأفوجادو

فوائد واضرار الافوكادو لمرضى السكري

Carob الخروب

فوائد واضرار الخروب لمرضى السكري Carob