كيفية تطويل الجسم القصير للبنات والشباب بالتمارين والغذاء



تطويل الجسم وزيادة الطول رغبة تراود الكثير من الأشخاص وخاصة الذين يتصفون بقصر القامة خصوصاً إذا كان قصر القامة منتقل وراثياً ويحصل الإنسان على هذه الجينات من أبويه، وربما كانت زيادة الطول عن الحد الطبيعي أمراً لا يصدق أو أحد دروب الخيال التي يصعب على العقل أن يؤمن بمدى فائدة ممارسة بعض التمارين الرياضية أو الالتزام بنظام غذائي قد يؤثر على الطول وزيادة طول الجسم.

تطويل الجسم القصير للبنات والشباب بالتمارين والغذاء

من المعروف أن معدل زيادة طول الجسم يقل بعد مرور السنة الأولى من عمر الطفل، ويرجع معدل زيادة الطول للارتفاع من جديد عندما يصل الطفل لعمر 10 – 15 عام عند الذكور وعند الإناث عند وصولها لعمر 8 – 13 عام عند الإناث، وتلعب الجينات ونوع النظام الغذائي دوراً أساسياً في تحديد الطول، وفي هذا الموضوع سنتطرق لذكر التفاصيل الخاصة بتطويل الجسم وزيادة الطول باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين.

العوامل المؤثرة على الطول

يوجد عاملين رئيسيين يؤثرا بشكل أساسي على تحديد طول القامة للبنات والشباب وهي العوامل:

  1. الجنيات والعوامل الوراثية.
  2. التغذية.

أطعمة تزيد الطول

خلق الله تبارك وتعالى العديد من الأطعمة التي تعد مصادر تمد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها الجسم، وعلى الرغم من أن للوراثة دور كبير في تحديد الطول إلا أنه توجد العديد من العوامل الخارجية التي يمكن ان تلعب دوراً أو محفزاً لزيادة الطول ومن بينها الغذاء، ومن أبرز الأطعمة التي تساعد في زيادة الطول

  1. الفواكه والخضروات : حيث انها تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على النمو الصحي للجسم، وتعد الفواكه والخضروات مصدراً كبيراً للعناصر الغذائية أبرزها الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم وغيرها من العناصر التي تساعد في نمو وتنمية العظام والجسم بشكل عام.
  2. الحليب : يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي تساعد على زيادة الطول والتي تحمي العظام وتعزز صحتها، كذلك يحتوي الحليب على الفيتامينات والبروتينات، ويوصى بشرب الحليب من 2 – 3 كوب خلال اليوم.
  3. البيض : البيض مصدراً غني بالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين B2 وغيرها من العناصر ويفضل تناول البيض يومياً 3- 6 يومياً.
  4. الدجاج : يوفر الدجاج البروتينات المهمة والتي يحتاج إليها الجسم في بناء العضلات وأنسجة الجسم.
  5. الحبوب والنشويات : وهي من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة، ويجب الحرص على تناولها لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية وخصوصاً في مرحلة المراهقة وهذه المرحلة تتسم بسرعة نمو الإنسان.
  6. دقيق الشوفان : وهو من المصادر النباتية الغنية بالبروتين النباتي، ويساعد دقيق الشوفان في تقليل الدهون وزيادة كتلة العضلات، ويفضل تناول 50 غرام من الدقيق يومياً على الفطور.
  7. فول الصويا : فول الصويا من أغنى العناصر النباتية بالبروتينات النقية التي تساعد في تحسين صحة العظام وزيادة كتلة الأنسجة ويمكن تناول فول الصويا يوميا بمقدار 50 جرام.

تمارين زيادة الطول

  • ممارسة تمارين التمدد : يمكنك ممارسة تمارين التمدد وتكرارها خلال اليوم 10 مرات على الأقل للوصول إلى أفضل النتائج، ويمكنك تطبيق التمارين بالخطوات التالية
  1. الاستناد إلى الحائط ومد الذراعين على قدر الاستطاعة للأعلى.
  2. الجلوس على الأرض وإسناد الظهر للحائط ومد كلتا الساقين للأمام.
  3. مع تطبيق تمرين الجلوس على الأرض ومد الساقين قم بالمباعدة بين ساقيك وإمالة خصرك نحو الأمام في محاولة للمس أصابع القدمين بأصابع اليد.
  • التمارين العقلية : التركيز على تمرين العقلة يساعد في زيادة الطول بشكل جيد خاصة للأطفال ويفضل ممارسة تمرين العقلة لمدة 10 دقائق بشكل يومي.
  • اليوجا : تركز اليوغا بشكل كبير على تقوية عضلات الجسم وإطالتها وهي تعد من التمارين الخاصة بزيادة الطول وهي ذات فاعلية كبيرة للكبار والصغار.
  • الوثب بالحبل : الثوب بالحبل من التمارين التي يعشقها الكثير من الأشخاص ويرغبون في ممارسة وخصوصاً لأنه يمكن ممارستها في أي مكان سواء في المنزل أو الحديقة أو صالة الألعاب الرياضية.
  • السباحة : تساعد السباحة في تقوية وتحسين عمل القلب وتقوية جهاز التنفس بالإضافة لذللك فهي تعد أحد التمارين التي تزيد من طول الأفراد وخاصة صغار السن.
  • كرة السلة : وهي من رياضة تتسم بقدرتها الكبيرة على تقوية عضلات الجسم كل وتساعد في زيادة الطول أيضاً.
  • الجري : رياضة الجري الرياضة المحببة للكثير من الأشخاص فهي تساعد على تقوية وشد عضلات الجسد كافة وخاصة عضلات الساقين، بالإضافة لذلك فهي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد المختلفة لكافة أعضاء الجسم.

تمارين زيادة الطول للمراهقين والشباب

إضافة للتمارين التي قمنا بذكرها في الأعلى فإنه يمكن ممارسة بعض التمارين التي الأخرى التي تهدف لزيادة الطول، ومن هذه التمارين

  1. رفع الحوض : ولتطبيق هذا التمريض قم بالاستلقاء على الأرض والظهر ملامس للأرض، واثني الركبتين، ثم قم برفع منطقة الحوض والفخذين للأعلى لمدة 20 – 30 ثانية.
  2. العوم على الأرض : كما العوم في البحر والماء ولكن تتم ممارسة هذا التمرين بالعوم على اليابسة أو الأرض، ويمكنك عمل هذا التمرين بالاستلقاء على الأرض ويكون بطنك ملامس للأرض ومُد ذراعيك وافرد ساقيك، ويجب ان تكون كلتا راحتي اليدين على الارض ثم قم برفع ساقك اليمنى مع رفع ذراعك اليسرى وارفعها لمدة 4 ثوانٍ على أقل تقدير، ثم كرر هذه الخطوة مع ساقك اليسرى وذراعك اليمنى، وحاول ان تستمر في تطبيق هذا التمرين لتصل لقدرة الرفع لمدة 20 ثانية.
  3. تمديدة الكوبرا : وهذا التمارين هو أحد التي تهدف لتمديد العمود الفقري وزيادة مرونة وليونة العمود الفقري وهو أحد تمارين اليوغا، ويساعد هذا التمارين في نمو الغضاريف التي توجد بين الفقرات، وهذا ينعكس على زيادة طول الظهر، ويمكن تطبيق هذا التمرين بالنوم بحيث يكون البطن مواجهاً للأرض وقم بثني ذراعيك أسفل كتفيك بحيث تكون الأكتفان مواجهة للأرض، واستند على الذراعين وارفع نفسك للأعلى من مقدمة رأسك وصولاً إلى الجذع وحاول الثبات في هذه الوضعية لمدة 5- 30 ثانية وحاول زيادة الفترة الزمنية لثباتك مع مرور الأيام.
  4. التكور : يمكن عمل هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر ومد الذراعين والساقين، وتكون الأكتاف مواجهة للأرض، وحاول رفع الساقين للأعلى لتشكيل قائمة زاوية قائمة مع الجسم، ويهدف هذا التمرين لمحاولة إيصال أصابع قدميك لملامسة الأرض بجانب رقبتك.
  5. الانحناء للأمام : الوقوف مستقيماً وضم كلتا الساقين، وحاول إمالة جسدك للأمام بهدف ملامسة الأرض بأكتافك من دون ثني الركبتين.
  6. مد العمود الفقري : اجلس على الأرض بحيث يكون العمود الفقري مستقيماً وافرد كلتا ساقيكَ للأمام وحاول مد الجذع لتلمس أطراف أصابع قدميك بأصابعك يديك.

نصائح لزيادة الطول

  1. اتباع نظام غذائي يحتوي على قدر كافي من العناصر الغذائية.
  2. النوم الكافي حسب المرحلة العمرية حيث يكون 8 ساعات للأشخاص البالغين و 10 – 12 ساعة للأطفال والمراهقين.
  3. كثرة شرب السوائل وخاصة المياه.
  4. تناول أطعمة غنية بالزنك مثل البيض، البازيلاء، المحار، الفاصوليا الشوكولاتة.
  5. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض، الفطر، السمك، منتجات الألبان.
  6. تقوية جهاز مناعة الجمل.
  7. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والسردين والحبوب الكاملة والمعززة.



Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

التمارين المنزلية وفوائدها

فوائد التمارين المنزلية للتخسيس ونشاط الجسم والجنس

Yoga يوجا

فوائد رياضة اليوغا لنشاط ورشاقة الجسم والتنحيف