طرق الوقاية من الفشل الكلوي والحفاظ على الكلى سليمة



توجد بعض العوامل التي تؤثر على الكلى وتسبب في النهاية لحدوث الفشل الكلوي والواقع أن هناك العديد من الطرق التي تساعد في حماية الكلى وتقلل نسب الإصابة بالفشل الكلوي تعالوا معا نتعرف على تلك الطرق وكيف نعتني بصحة الكلى، وهي:

Polycystic Kidney تكيس الكلى

  1. الإقلال من تناول البروتينات: تمتاز البروتينات بحجم كبير في الجزيئات الأمر الذي يجهد الكلى والنيفرونات في عملية التصفية التي تقوم بها الكلى حيث من الممكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة بسبب حجمها الكبير وكأنك تقوم بوضع حبوب حصى كبيرة ليتم غربلتها في غربال ذو ثقوب صغيرة وتصر على عبور تلك الحبوب من ذلك المنخل الصغير مع الوقت ستكبر ثقوب الغربال ومن ثم يقطع تلك هي الفكرة بالضبط مع الكلى والبروتينات حيث تعمل الكلى كالغربال والبروتينات كالحصى الكبيرة ولذلك يجب أن تقلل من تناول البروتينات ولا تفرط بها حتى لا تجهد الكلى وتؤدي إلى الفشل الكلوي بالنهاية.
  2. الإقلال من المضادات الحيوية والمسكنات وعدم استخدامها إلا وقت الحاجة ففكرة المضادات الحيوية هي نفس فكرة البروتينات والمنخل بالضبط حيث تسبب إجهاد للكلى عند الإكثار منها وقد تسبب فشل كلوي بالنهاية.
  3. عدم إقلال الماء وشرب لتر من الماء على الأقل يوميا و 8 أكواب من الماء على الأقل يوميا للحامل مع مراعاة توزيع كميات الماء وعدم شربها كلها مرة واحدة بل يتم توزيعها على مدار اليوم.
  4. توجد بعض المشروبات المفيدة جدا للكلى والتي تساعد على تحسين صحة الكلى وينصح بتناولها باستمرار ومن تلك المشروبات عصير البقدونس والشعير وغيرها العديد من المشروبات المفيدة للكلى والتي تعمل بمثابة منظف ومنقي وحامي للكلى.
  5. متابعة الضغط والسكر بالدم باستمرار حيث أنه في حال ارتفاع ضغط الدم وإهمال الارتفاع المستمر لضغط الدم وعدم الاهتمام بعلاجه يؤدي ذلك مع الوقت إلى حدوث فشل كلوي وكذلك الأمر بالنسبة لنسبة السكري في الدم حيث أنه عدم أخذ الدواء المخصص وضبط نسبة السكر في الدم يؤدي إلى حدوث فشل كلوي مع الوقت.
  6. التقليل من تناول المأكولات التي تحتوي الكثير من الأملاح مثل أملاح الاوكسالات وغيرها ومن الأغذية الغنية بالأوكسالات السبانخ والطماطم والفراولة وغيرها الكثير من الأطعمة التي ينصح بالإقلال منها.

بالإضافة إلى طرق الطرق والسبل للمحافظة على الكلى مثل ممارسة الرياضة وفحص دوري للكلى وغيرها والتي يمكن اللجوء إليها للحفاظ على الكلى سليمة وتجنيبها الفشل الكلوي قدر الإمكان.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

التخلص من انتفاخ البطن

اسباب واعراض وطرق تجنب الفشل الكلوي

مشروبات تنظف الكلى وتحافظ على سلامتها وتقضي على الالتهابات