علاج السكر بالبامية ، هل منقوع البامية يعالج اعراض السكري ؟



البامية هي من النباتات المنشرة في مختلف أنحاء العالم ، ورغم أن موطنها الأصلي لهذه النبتة يقع في أواسط قارة أفريقيا إلى أنها انتشرت مع الوقت إلى الشرق الأوسط وجنوب أوروبا وجنوب شرق أسيا، وتعد الهند من أكبر الدول المنتجة للبامية في العالم بالإضافة إلى نيجيريا وبنجلاديش ومصر. البامية معروفة بفوائدها الصحية والعلاجية منذ القدم ، وقد تم ذكرها في الكثير من الوصفات الطبية خاصة لمعالجة مشاكل البطن والأمعاء والكلى. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الفوائد العامة الغذائية والعلاجية للبامية بالإضافة إلى فوائدها بالنسبة لعلاج مرض السكري.

okra بامية

الفوائد العامة للبامية

تعتبر البامية من العلاجات الطبيعية للأمراض الباطنية من مثل اضطرابات الهضم في المعدة ومشاكل الأمعاء والكبد والكلى، كما أنها تساعد في التخفيف من بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس، والبامية تقوي أيضاً البصر لاحتوائها على فيتامين أ . وبسبب غناها بمضادات الأكسدة تساعد على محاربة الكثير من الأمراض مثل السرطانات و تحارب أعراض التقدم في السن والمشاكل التي تسببها الجزئيات الحرة للأكسجين على خلايا الجسم.





علاج أعراض السكري بالبامية

تم إجراء الكثير من الدراسات العلمية حول التأثيرات العلاجية للبامية على صحة الشخص المصاب بالسكري ، وقد أثبتت تلك الدراسات قدرة البامية على التخفيف من كثير من أعراض السكري حيث أنها تحوي على مادة تسمى الميريستين وهي من المواد القليلة التي لها القدرة على محاكاة عمل الأنسولين وتخفيض مستويات السكر المرتفعة في الدم. بالإضافة إلى ذلك تحوي البامية على كمية جيدة من الأملاح الغذائية والفيتامينات التي تساعد في إغناء الحمية الغذائية لمريض السكري. وتحوي البامية أيضاً على كمية معتبرة من الألياف الغذائية التي لها دور كبير في إعطاء الشخص الإحساس بالشبع لساعات طويلة ما يغنيه عن تناول المزيد من الكربوهيدرات والسكريات. وتزيد قيمة هذه المواد الغذائية ودرجة تركيزها عند تناولها كمشروب لمنقوع البامية.

أضرار محتملة للبامية على مرضى السكري

رغم كل الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للبامية يجب الحذر من الإكثار من تناولها ، فهي قد تسبب حالة تسمى نقص السكر في الدم . أو تكون حصوات في الكلية ، وقد تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية لذا يجب دائماً استشارة الطبيب أو خبير التغذية





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

olivesورق 2

علاج السكر بورق الزيتون ، هل يعالج اعراض السكري؟

okraبامية

فوائد واضرار البامية المنقوعة للشعر وللبشرة ولمرضى السكري