طرق زيادة حليب ثدي الأم الطبيعي



الكثير من الأمهات الجدد يجدنّ صعوبة في إرضاع الطفل المولود، وقد يكون هذا بسبب قلة الحليب في ثدي الأم والناتج عن اضطراب الهرمونات أو بسبب تناول حبوب منع الحمل، أو بسبب سوء التغذية، وهذا الأمر يسبب قلق وخوف لدى غالبية الأمهات بعدم حصول الطفل على ما يكفيه من الحليب.

طرق زيادة حليب ثدي الأم الطبيعي

حليب الأم هو الغذاء الرئيسي الذي يعتمد عليه الطفل بعد الولادة مباشرة، ويعتبر حليب ثدي الأم مصدراً غذائياً متوازناً يحتوي على مختلفة العناصر والمركبات التي يحتاجها جسم الطفل، كما أنه يعزز جهاز المناعة ويحمي الطفل من الإصابة الأمراض وغيرها، ولتعويض نقص حليب الثدي تلجأ الكثير من الأمهات لتقديم الحليب الاصطناعي الذي لا تصل جودته وكفاءته لحليب الأم الطبيعي، وفي هذه الموضوع سنذكر مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد في إدرار وزيادة حليب ثدي الأم بشكل طبيعي دون استخدام أي مركبات كيميائية قد تضر بصحة الأم والطفل.





طرق زيادة حليب ثدي الأم

  1. الحلبة: تعد بذور الحلبة من الوسائل الفعالة في تحفيز الغدد اللبنية الموجودة في الثدي والتي تنتج الحليب، ويرجع ذلك بسبب احتوائها على مادة “فيتوستروجين”، ولاستخدام بذور الحلبة يتم نقع ملعقة من البذور في كأس ماء تركه من الليل للصباح، وبعد الاستيقاظ من النوم يتم غلي الماء مع البذور وتركه لعدة ثم تصفية الحلبة وشرب مغلي الحلبة في الصباح.
  2. الكمادات الدافئة: قد يرجع السبب لضعف وقلة لبن الثدي ناتجاً بسبب ضعف الدورة الدموية في الثدي، وبهذه الحالة فإن استخدام وتطبيق الكمادات الدافئة سيساعد في زيادة كمية الحليب، ويتم تطبيق الكمادات الدافئة قبل الرضاعة، ويتم تدليك الثدي لمدة خمسة دقائق ثم وضع قطعة القماش الدافئة على الثدي مع مراعاة تدليك المنطقة المحيطة بالحلمات لمدة خمس دقائق وبعدها يمكنك إرضاع طفلك.
  3. القرفة: تناول الأم المرضعة لمسحوق القرفة يساعد في زيادة كمية الحليب وإضافة نكهة جديدة للحليب، وتناول القرفة يساهم في تأخير الحيض ومنع حدوث الحمل المبكر، وللاستفادة من القرفة يتم مزج مسحوق القرفة مع العسل وإضافته لكوب حليب دافئ وتناوله قبل النوم بشكل يومي.
  4. بذور الكمون: لبذور الكمون الكثير من الفوائد وأبرزها تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وزيادة كمية الحليب، وحماية المرأة من الإصابة بالإمساك أو انتفاخ البطن، وتعد بذور الكمون مصدراً غنياً بالحديد الذي يحسن من صحة المرأة بعد الولادة، وتستخدم بذور الكمون بخلط ملعقة من البذور مع ملعقة سكر ومزجها في كأس حليب وتناول قبل النوم لعدة اسابيع، كما تستخدم بذور الكمون بغلي بذور الكمون مع الحليب وتحليته بالعسل وتناوله بانتظام مرة واحدة باليوم.

نصائح لزيادة حليب الأم المرضعة

  • عدم تحديد موعد محدد لإرضاع الطفل، ويجب إرضاعه عن ملاحظة علامات الجوع عند الطفل
  • يجب اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على الفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن، وينصح بتناول الأسماك، الخضروات الورقية، الفواكه، الحبوب الكاملة، البقوليات منتجان الألبان.
  • مكملات الأعشاب الطبيعية وينصح قبل استخدامها استشارة الطبيب للتعرف على أي مضار أو مضاعفات قد تلحق بالمرأة الحامل خلال فترة الرضاعة.
  • الاسترخاء، حيث إن التوتر والقلق يقلل من كمية انتاج الحليب، ولهذا ينصح أثناء الرضاعة الاسترخاء بشكل كامل.
  • إرضاع الطفل من كلا الثديين، عندما يبدأ الطفل المص ببطء اعرضي عليه الثدي الآخر، وهذا من شيمه أن يُعَوِد الطفل على الرضاعة من كلا الثديين، وبالتالي تعزيز انتاج وزيادة الحليب بالتساوي بين الثديين.
  • كثرة ارضاع الطفل، عند رغبة الطفل وحاجته للرضاعة لا تمنعي نفسك من إرضاعه، لأن إفراغ الحليب من الثديين يحفز الغدد اللبنية لانتاج المزيد من الحليب.
  • عدم تناول أي أدوية أو عقاقير خلال فترة الرضاعة بدون الرجوع للطبيب والتأكد من سلامته على صحة الطفل.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ارضاع الطفل في المنام

اسباب وطرق علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام بالاعشاب

علاج نزول وسيلان الحليب من الثدي بعد الولادة والفطام

أسباب وعلاج نزول وسيلان الحليب من الثدي بعد الولادة والفطام