علاج حساسية نقش الحناء أو الخضاب بالاعشاب في المنزل



نقش الحناء ه من العادات التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وفن النقش باستخدام الحناء لا يستطيع أي شخص تنفيذها، ولذلك نجد عدد قليل من النساء اللواتي يتمتعنّ بقدرة على النقش بالحناء، ولقد لاقى انتشار نقش الحناء صدىً كبيراً بين الناس في العديد من البلدان وبوقت قصير.

علاج حساسية نقش الحناء

أصبح نقش الحناء عادة تنتهجها الكثير من النساء والفتيات ولا تكاد تمر مناسبة أو فرح إلا ونلاحظ نقوش الحناء المختلفة تغطي أيدي وأقدام الفتيات، وبهذا اصبح نقش الحناء مجرد تقليد لا يمت بأي صلة للعادات التي تتوارثها الأجيال، وتنقش الفتيات نقش الحناء بدون إبداء أي تساؤل أو استفسار عن مدى أمانِه وهل يؤثر النقش على الجلد أو يتسبب بأي أعراض أو مضاعفات على الجلد وفي هذا الموضوع سنتعرف على أسباب حساسية نقش الحناء والمضاعفات التي تظهر على الجلد ومعرفة طريقة علاجها بالمنزل.

أسباب حساسية نقش الحناء

السبب الرئيسي لحساسية نقش الحناء تكمن في المواد الكيميائية التي تتم إضافتها لتثبت لونها وجعلها تدوم على الجلد أطول فترة، ولقد انتشرت أنواع مختلفة من هذه الحناء التي تُباع في الصيدليات والتي تعرف باسم الحناء السوداء.

ولو تطرقنا لذكر طبيعة الحناء السوداء لوجدناها بالأصل صبغة مصنوعة لصباغة الشعر لإعطائه اللون الأسود، وتتم إضافة مواد مختلفة لتغير لون الشعر للأسود مثل الحجر الأسود الذي يعتبر مادة سامة على الجلد، وأيضاً مادة بارافينيلينين ديامين والتي تمنح الشعر اللون الأسود.

أعراض وأضرار نقش الحناء

نتيجة لخلط الحنة بالمواد الكيميائية السامة، فإنها عند ملامستها للجلد تؤدي للإصابة بعدة أعراض منها:

  1. الحساسية الشديدة والمفرطة على الجلد.
  2. الاكزيما.
  3. تكّون فقاعات على الجلد.
  4. حكة وهرش.
  5. تورم الجلد.
  6. حروق جلدية في بعض الحالات.
  7. التهاب في مكان النقش.

علاج حساسية نقش الحناء بالأعشاب

  • شرب مغلي أوراق الحناء : عند الإصابة بحساسية نقش الحناء يتم تحضير أوراق الحناء اليابسة أو الخضراء وغليها وشرب ماءها 2-3 مرة في اليوم.
  • عجن مطحون الحناء مع القليل من الماء وإضافة 3 ملاعق خل تفاح، ويتم استخدام العجينة ووضعها على مكان الحساسية لتهدئة تهيج الجلد والحد من الحكة والهرش.
  • تجنب استخدام الأظافر عند حك الجلد، ويفضل استخدام قطعة قماش خشنة وتمريرها على مكان الحكة، وهذا يقلل من الإضرار بالجلد.

أفضل حناء للنقش بدون أضرار

استخدام الحناء البلدية في النقش يقلل من المضاعفات والأعراض التي ذكرناها في الأعلى، ومن أفضل أنواع هذه الحنة هي الحناء الغير شائكة والتي تتميز بلون سيقانها السوداء وأوراقها ذات الحجم المتوسط.

  • الحناء الشامية : وتتميز ببر حجم أوراقها وأزهارها ذات رائحة أقل.
  • الحناء الشائكة : وتختلف عن باقي أنواع الحناء بأن أوراقها أصغر حجماً عن غيرها، وتتميز بكثرة رائحتها العطرة التي تفوح منها.
  • الحناء البغدادية : وما يميز هذه الحناء هي أوراق الداكنة اللون وأزهارها العطرية.



Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

skine الجلد

اسباب وطرق علاج حساسية الجلد المفرطة أو المفاجئة بالاعشاب

حساسية الأنف

اسباب وطرق علاج حساسية الانف والصدر بالاعشاب