طرق علاج سيلان الانف عند الاطفال بالاعشاب



سيلان الأنف من المشكلات الشائعة والتي تسبب الإزعاج سواء للكبار أو صغار السِن، ويحدث سيلان الأنف بسبب زيادة كمية المخاط وتراكمها في الممرات والجيوب الأنفية، ويلعب المخاط دوراً هاماً في حماية الجسم من الهجمات المختلفة للفيروسات والبرد ومهيجات الحساسية في الجسم، وتختلف أسباب سيلان الأنف وفي حالات أخرى قد يكون سيلان الأنف أحد الأعراض التي تصاحب الأطفال نتيجة إصابتهن بأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا أو نتيجة التعرض لمهيجات أخرى.

علاج سيلان الانف عند الاطفال

ولا يقتصر تأثير سيلان الأنف على التنفس فقط فقد يتعدى ذلك ويكون سبباً للسعال والحمى والاضطرابات المعوية والتهاب الحلق وأيضاً اضطرابات النوم وفقدان الشهية.

أسباب سيلان الأنف عند الأطفال

  1. وجود الطفل في أماكن يكثر فيها تدخين السجائر.
  2. إصابة الطفل بالحساسية كان يتحسس من الغبار أو أنواع معينة من الطعام والحساسية من المواد الكيميائية وغيرها.
  3. وجود التهابات بالأنف لدى الطفل.
  4. الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل الزكام ونزلات البرد.
  5. التهاب الجيوب الأنفية.
  6. التغير المفاجئ في الطقس ودرجات الحرارة.
  7. الالتهابات البكتيرية.
  8. وجود جسم غريب في داخل الأنف.

علاج سيلان الأنف عن الأطفال بالأعشاب

  • الريحان : الأعشاب من العناصر الجيدة والقوية في علاج سيلان الأنف، ومن الأعشاب التي تتمتع بقدرتها على علاج سيلان الأنف هي الريحان، وذلك لما يحتويه من مضادات للفطريات ومضادات للجراثيم والفيروسات إضافةً للزيوت الطيارة، ويمكن استخدام الريحان للطفل بإدراجه ضمن النظام الغذائي وإضافة بضعة أوراق من الريحان لغذاء الطفل اليومي، كما يمكنك تحفيز الطفل على مضغ أوراق الريحان قبل الفطور.
  • البابونج : يساعد البابونج في التخفيف من الأعراض التي تصاحب سيلان الأنف، وذلك لمدى الدور الكبير الذي تقوم به عشبة البابونج في دعم وتقوية جهاز المناعة، إضافة لذلك يساعد البابونج في التقليل من العطاس، ويمكنكِ استخدام البابونج من خلال وضع ملعقة من ازهار البابونج في كوب ماء مغلي، وتغطيته لمدة 5 دقائق للمحافظة على الزيوت الطيارة، وبعدها أضيفي ملعقة من العسل وقديمة للطفل مرتين باليوم.
  • زيت الكافور : يساعد زيت الكافور في علاج سيلان الأنف، ويمكن استخدامه بوضع 5 نقاط من زيت الكافور في حوض استحمام الطفل، وترك الطفل في الماء لمدة 10 دقائق مع تكرار الحمام مرتين يوميا، كذلك يمكن استخدام زيت الكافور بمزج 10 نقاط من الزيت في نصف كوب زيت زيتون واستخدامه في تدليك ودهن جسم لطفل وخاصة منطقة الصدر قبل النوم.
  • شوربة الدجاج : تناول شوربة الدجاج للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم السنة يساعد في التخلص من أعراض سيلان الأنف، وذلك لما تقوم به شوربة الدجاج في تحسين أداء جهاز المناعة ومنع إصابة الجهاز التنفسي بالالتهابات، إضافة لهذا فإن حساء الدجاج غذاء خفيف ولا يؤثر على الجهاز الهضمي ولا يتسبب بأي اضطرابات معوية.
  • الكركم : وهو من الأعشاب الصحية الصديقة للجهاز التنفسي، ويؤدي الكركم دوراً فعالاً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بما فيها الرشح وانسداد الأنف، وذلك لما يحتويه الكركم من مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والالتهابات التي تزيد من فاعلية الجهاز المناعي بالجسم..
  • جوز الهند : يتم إضافة 3 ملاعق جوز هند على كوب ماء مغلي، وترك الماء لمدة 10 دقائق وبعدها يتم تقديم الماء للطفل، حيث يساعد جوز الهند في تنشيط الجسم.

نصائح إضافية ووقائية

  1. حاولي المحافظة على دفء غرفة الطفل.
  2. عمل تدليك للطفل باستخدام الفازلين أو زيت الزيتون للمحافظة على سلامة الجلد ومنع الإصابة بالتشققات.
  3. تجنبي إطعام الطفل الأطعمة الدهنية.
  4. محاولة رفع رأس الطفل قليلاً أثناء النوم.
  5. عدم تعريض الطفل لأي مهيجات او محفزات تثير الحساسية مثل وبر الحيوانات أو الغبار المنزلي وعدم تعريضه للمواد الكيميائية والدخان.
  6. تنظيف أنف الطفل باستعمال المناديل اللينة.



Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

حساسية الأنف

اسباب واعراض وعلاج سيلان الانف بالاعشاب الطبيعية

حساسية الأنف

اسباب وطرق علاج انسداد الانف المزمن بالاعشاب والطب البديل