هل الفواكه ترفع السكر في الدم أو سكر الحمل؟



تحوي بعض الفواكه على نسب عالية من السكريات ما يتطلب من مرضى السكري الحذر عند تناولها ، وبالرغم من ذلك فإن هذا لا يعني أن لا تتضمن حمية السكر الخاصة بالمرضى على الفواكه لأسباب كثيرة سنتحدث عنها في هذا المقال.

fruits-الفواكه

ما هو مرض السكري ؟

مرض السكري ينتج عند وجود مشاكل في ضبط مستويات السكر في الدم سواء كان ذلك بسبب ضعف إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس (الهرمون الخاص بضبط السكر في الدم) أو بسبب وجود مقاومة طبيعية للمرض في خلايا الجسم، يوجد عدة أنواع من مرض السكري أشهرها النوع الأول والثاني ، ويوجد أيضاً ما يسمى سكر الحمل وهو يظهر مؤقتاً لدى النساء الحوامل خلال فترة الحمل . على مرضى السكري الانتباه إلى مستويات السكر في أجسامهم لأنها في حال زيادتها تسبب الكثير من الأعراض والمضاعفات الصحية الخطيرة.



هل الفواكه ترفع مستوى السكر في الدم؟

تصنف أغلب الفواكه والخضراوات في أسفل المقياس الجلايسيمي وهو تنصيف لأكثر المواد الغذائية قدرة على رفع مستويات السكر في الدم بسرعة ، هذا يعني بأن الكربوهيدرات الموجودة في أغلب أصناف الفواكه لا ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة ، وبالإضافة إلى ذلك تحوي الفواكه على الكثير من المواد الغذائية الهامة التي يحتاجها مرضى السكري من مثل الفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف الغذائية. فالعبرة ليست في عدم تناول الفواكه بل في تنظيم الكميات التي يتم تناولها منها.

هل يجب أن يتوقف مرضى السكري عن تناول الفواكه؟

يلا يجب أن يتوقف مرضى السكري عن تناول الفواكه ولكن يجب أن يحذروا من كمية الكربوهيدرات التي يحصلون عليها من الفواكه ، فكل نوع من الفاكهة يحوي كمية محددة من الكربوهيدرات و السكريات بداخلها، ويجب على المريض استشارة الطبيب لمعرفة كمية الفواكه التي يمكن له إدخالها في نظامه الغذائية بسلامة.

بعد أنواع الفواكه مثل التمر والتين غنية جداً بالسكريات لذا يجب الحذر عند تناولها ، أيضاً العصائر الطبيعية لأغلب الفواكه مرتفعة في السعرات الحرارية والسكريات وفقيرة بالألياف الغذائية لذا يجب دائماً التأكد من قراءة المعلومات الصحية لأي مشروب عصير طبيعي قبل استهلاكه.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

olivesورق 2

علاج السكر بورق الزيتون ، هل يعالج اعراض السكري؟

Carob الخروب

فوائد واضرار الخروب لمرضى السكري Carob