شكل العمود الفقري وتشريحه في جسم الانسان



يُشكل العمود الفقري محور الجسم، ويؤدي العمود الفقري دوراً هاماً في تحديد وضعية الجسم كما أن للعمود الفقري دوراً هاماً في تسهيل انتقال الجسم من وضعية لأخرى، بالإضافة لتقديم التوازن والدعم الهيكلي للجسم للمحافظة على وضعية منتصبة ومستقيمة للجسد، وتعتبر الوظيفة الأبرز للعمود الفقري هي حماية النخاع الشوكي وحماية أعصاب النخاع الشوكي المسئولة عن حمل ونقل الإشارات العصبية من وإلى الدماغ.

العمود الفقري

العمود الفقري هو الهيكل للظهر ومحور الجسم، ويستند على العمود الفقري كافة أعضاء الجسم، ويتكون العمود الفقري من 33 فقرة عظمية، ويمتد العمود الفقري من جمجمة الإنسان وحتى العصعص.

spine شكل العمود الفقري وتشريحه

يبلغ طول العمود الفقري عند الأشخاص البالغين 72-75 سم تقريباً، وتفصل بين فقرات العمود الفقري الأقراص، ومن داخل العمود الفقري يمتد النخاع الشوكي، حيث أنه توجد فجوات بداخل الفقرات تسمح بعبور النخاع الشوكي، كما أن العمود الفقري يحتوي على الغضاريف التي تمنح المرونة لحركة فقرات العمود الفقري.


أقسام العمود الفقري

  • الفقرات الرقبية : تشكل الفقرات الرقبية الانحناء الرقبي للعمود الفقري، ويبلغ عدد الفقرات 7 فقرات، ويكون انحناء هذه الفقرات بشكل طبيعي للأمام.
  • العمود الفقري الصدري أو الفقرات الظهرية : ويصل عددها الفقرات الظهرية لـ 12 فقرة، ويكون انحناء العمود الفقري في هذا الجزء باتجاه الخلف، والعمود الفقري الصدري يتصل مع الأضلاع المكونة للقفص الصدري.
  • الفقرات القطنية : وتشكل هذه الفقرات منطقة أسفل الظهر، ويصل عدد الفقرات القطنية لـ 5 فقرات، ويكون انحناءها اتجاه الأمام.
  • العجز : يتكون العجز أيضاً من 5 فقرات ملتحمة مع بعضها، وبالتالي فهي تشكل قطعة عظيمة واحدة تقع تحت العمود الفقري القطني بشكل مباشر.
  • العصعص : وهو يتكون أيضاً من 4 فقرات ملتحمة، ويعتبر العصعص آخر جزء من العمود الفقري.

تركيب فقرات العمود الفقري

تتكون فقرات العمود الفقري من جسم الفقرة، وهي عبار عن الجزء الأمامي وبها بروزات عظمية مختلفة يطلق عليها اسم النتوء والتي ترتكز عليها العضلات، وفي مركز كل فقرة يوجد حفرة محمية بالعظم وهذه الحفر الموجودة بالفقرات تشكل قناة النخاع الشوكي.

بين كل فقرتين توجد وسادة اسفنجية اسطوانية يطلق عليها اسم القرص، وهذه الوسادة تتكون من نواة جيلاتينية طرية يطلق عليها النواة اللبية وتتمركز بين الفقرات ويحيطها حلقة ليفية تتكون من شرائح موضعية يشبه شكلها شرائح البصل، ويوجد بين فقرات العمود الفقري 23 قرص مشكلين ثلث طول العمود الفقري.

تعمل الأقراص على امتصاص الصدمات التي يتعرض لها العمود الفقري، كما أنها تمتص تغيرات الضغط الناتج على العمود الفقري، وفي حال تعرض الأقراص لضغط شديد ومتزايد فإن ذلك يؤدي لتسطح النواة اللبية لتوزيع الضغط الواقع عليها على أكبر مساحة ممكنة، وهذه الحالة تؤدي لتمدد الحلقة الليفية أثناء الضغط أو بذل المجهود، وعند الحصول على الراحة تشتد ألياف الحلقة الليفية مما يؤدي لاستعادة الحجم الطبيعي للقرص.

الحبل الشوكي يسكن في القناة الشوكية التي تؤمن له مكاناً وقناتاً قويةُ ومحمية من الرضوض، ويخرج من النخاع الشوكي 31 زوج من الأعصاب الشوكية والتي تخرج من ثقوب موجودة بين الفقرات.

الحبل الشوكي ينتهي عند الفقرة القطنية الأولى، وبعدها ينقسم الحبل الشوي لعدة جذور عصبية تمتد لأسفل الجسم والطرفين السفلين وهذا ما يطلق عليه اسم ذيل الفرس.
فقرات العمود الفقري تشكل مع بعضها البعض وحدة متكاملة متناسقة العمل مع العضلات والأربطة الليفية الظهرية القوية والتي تعمل على تثبيت العمود الفقري وجعل فقراته أكثر تماسكاً، وفي حال وجود أي اضطراب أو خلل بهذه الفقرات أو العضلات أو الأربطة أو الأعصاب فإن ذلك يؤدي لزعزعة تناسق وتوازن الظهر وبالتالي الإحساس بآلام الظهر المختلفة.

المهام الرئيسية للعمود الفقري

  • مساعدة الجسم على التحرك باستقامة بدون أي مشاكل.
  • مساعدة الجسم على تغيير وضعيات الجلوس أو الحركة أو النهوض.
  • دعم الجسم.
  • حماية الحبل الشوكي.
  • حماية الجهاز العصبي.
  • حماية الاوتار والأربطة والأعصاب الحساسة ومنع تعرضها للضرر.
  • يعمل العمود الفقري على دعم وحماية القلب والقفص الصدري.

طريقة المحافظة على صحة العمود الفقري

  • منع حمل الأغراض أو الأشياء الثقيلة بشكل خاطئ، وخاصة الأجسام التي تجبر الجسم على الانحاء للأمام ورفع الأجسام بالاعتماد على العمود الفقري فقط.
  • عند ممارسة الأعمال المكتبة أو عند استخدام الهاتف أو القراءة يراعى المحافظة على وضعية الرأس المستقيمة.
  • النوم بطريقة صحيحة وذلك بأن يكون مستوى الرقبة والرأس أعلى من الجسم بقليل.
  • ارتداء الأحذية المريحة والتي لا تضر باستقامة الجسم، وتجنب ارتداء الأحذية التي تسبب ميلان الجسم مثل الكعب العالي.
  • ضرورة الانتباه لوضعيات الجلوس.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

علاج التهاب وآلام العمود الفقري بالاعشاب بدون جراحة

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

اسباب وطرق علاج الجنف للعمود الفقري بالطب والاعشاب