كيف تتغذى الانسجة الطلائية في جسم الانسان



الأنسجة الطلائية هي إحدى أنواع النسيج الرئيسية التي تُكون أجسام الكائنات الحية كالإنسان والحيوانات، والأنسجة الطلائية أو أنسجة الظهار هي الأنسجة التي تقوم وظيفتها على تغطية السطح الخارجي لأعضاء الجسم الداخلية والأوردة الدموية والشرايين والغدد، فالأنسجة الطلائية هي الأنسجة الذي تبطن أو تكسو سطح التجاويف في مختلف أعضاء الجسم مثل الجهاز الهضمي، والقناة التنفسية، ومجرى البول، وتقع الأنسجة الطلائية فوق الأنسجة الضامة.

كيف تتغذى الانسجة الطلائية في جسم الانسان

مكونات الأنسجة الطلائية

تتكون الأنسجة الطلائية أو الظهارة من أنواع مختلفة من الخلايا وهي الخلايا المكعبية والخلايا الحرشفية والخلايا العمودية، وكل نوع من هذه الخلايا له ميزة تختلف عن غيرها:

  1. الخلايا المكعبية : وهي خلايا تبدو بهيئتها كمكعبات صغيرة ويتساوى طول وعرض هذه الخلايا، وهي تبطن بعض التجاويف في الجسم، وتوجد هذه الخلايا في نسبة كبيرة من الغدد.
  2. الخلايا الحرشفية : وهي خلايا تشبه الحراشف، وتتسم بدقتها وحوافها الغير منتظمة، والخلايا الحرشفية تبطن المريء والفم.
  3. الخلايا العمودية : تتميز هذه الخلايا بزيادة طولها عن عرضها، وتبطن هذه الخلايا دار الأمعاء والمعدة والطبقة الداخلية من جلد الإنسان، كما تبطن هذه الخلايا القناة التنفسية.

أنواع الأنسجة الطلائية

  1. الأنسجة الطلائية الطبقية العامة : وهذه الأنسجة تتكون عند إقبال الجسم على عمل أو فِعل يحتاج لتحمل ومقاومة كبيرة، وتظهر هذه الأنسجة على شكل طبقات قد تحتوي على بروتين وجلد، وتفتقر الطبقة الداخلية من هذه الأنسجة للكيراتين.
  2. نسيج الظهارة : وهذا النسيج هو محور حديثنا في هذا الموضوع، نسيج الظهارة يبطن الأعضاء وتجاويف القناة التنفسية والهضمية.

مهام ووظائف الأنسجة الطلائية

  • تحمي أعضاء الجسم من البكتيريا.
  • الإفراز : حيث تقوم الأنسجة الطلائية الغدية التي توجد في الغدد اللعابية والغدد الصماء والغدد العرقية على إفراز العرق واللعاب والهرمونات حسب طبيعة عمل كل غدة.
  • الترشيح : الأنسجة التي تقوم بالترشيح هي الأنسجة الطلائية البسيطة التي توجد في بطانة محفظة بومان وبطانة الأوعية الدموية وبطانة الحويصلات الهوائية.
  • الحماية : وهي الوظيفة تقوم بها الانسجة الطلائية الطبقة التي توجد الجلد، وعادة ما تتكون من عدة طبقات مختلفة لأنها أكثر عرضة للاحتكاك.

مميزات الأنسجة الطلائية

  • تخلو الأنسجة الطلائية من الأوعية الدموية.
  • خلايا الأنسجة الطلائية متراصة ومتقاربة، والمادة البينية في الخلايا قليلة جداً.
  • الطبقة السفلى من الأنسجة الطلائية تنقسم لتعوض الخلايا التالفة.
  • ترتكز الانسجة الطلائية على غشاء خلوي غير قاعدي.

كيف تتغذى الأنسجة الطلائية؟

تقوم الأنسجة الطلائية بالحصول على غذائها من خلال عملية انتشار السوائل الموجودة في الشعيرات الدموية الموجودة في النسيج الضام الذي يوجد عليه النسيج الطلائي.




Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اضرار المجال المغناطيسي على الانسان

اضرار المجال المغناطيسي أو الكهرومغناطيسي على الانسان

tissue نسيج

اسباب واعراض وعلاج مرض النسيج الضام بالطب والاعشاب