ما هو تاثير مرض السكري على الكبد والكلى



إن الإصابة بمرض السكري أو إختبار مستويات مرتفعة من السكر في الدم يسبب الكثير من المشاكل لأغلب أعضاء جسم المريض أحد أهم تلك المشاكل هي التي تصيب الكلى والكبد ، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض تلك التأثيرات الضارة التي يسببها المرض لكل من الكلى والكبد.

Kidney, liverالكبد والكلى

تأثير مرض السكري على الكلى

الكلى هي الجزء المسؤول عن تنظيف وتنقية الدم من الفضلات والمخلفات الناتجة من العمليات الحيوية وطردها إلى خارج الجسد عن طريق البول. توجد حالة صحية خاصة يسببها مرض السكري للكلى وتسمى اعتلال الكلى السكري ، وهذا الإعتلال إن لم يتم علاجه في مرحلة مبكرة يمكن أن يتسبب في حصول فشل كلوي في النهاية. وعند الإصابة بأمراض الكلى بسبب السكري يمكن أن يختبر المصاب أحد أو جميع هذه الأعراض:

  • ظهور دم في البول.
  • زيادة نسبة الزلال في البول.
  • ألام في الحوض والبطن وخاصة حول الخصر في مكان تموضع الكليتين.
  • التعب والإرهاق.
  • الدوار والغثيان.
  • إنتفاخات في الأقدام والسيقان ناتجة عن تراكم السوائل هناك.

إن المشكلة الرئيسية في أمراض الكلى الناتجة عن السكري هي أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تتطور وتظهر أعراضها والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى سنوات طويلة ، فمن الصعب تشخيص هذه الأعراض إلا بعد أن يكون المرض قد تمكن من جسد المريض وسبب له الفشل الكلوي.

تأثير مرض السكري على الكبد

يسبب السكري الكثير من المشاكل للكبد أيضاً فهو يسبب مرض أو حالة صحية يطلق عليها الكبد الدهني غير الكحولي ، في هذه الحالة يتراكم الكثير من الدهن حول الكبد ، حتى وإن تم تناول القليل من الأطعمة والمشروبات. هذه الحالة منتشرة جداً بين مرضى السكري وخاصة من النوع الأول ، ويوجد إحتمالية أكبر للإصابة بهذا المرض في حال كان المصاب بديناً. حوالي 80% من مرضى السكري حول العالم يختبرون الإعتلالات الصحية الناتجة عن تأثير مرض السكري على الكبد ، إن تراكم الدهون في الكبد لا يسبب أعراض واضحة يمكن تشخيصها بسهولة ، ولكن عند تراكم الدهون بشكل كبير على الكبد يؤدي ذلك إلى زيادة إحتمالية الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الكبد كما ظهور مشاكل القلب والأوعية الدموية.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*