ما هو تأثير مرض السكري على العين والشبكية والنظر



يؤثر مرض السكري على الكثير من أعضاء الجسم من مثل الكلى والكبد والقلب والعينين ، والسبب في كل هذه التأثيرات السلبية هو تراكم السكر في الدم ما يسبب خلل في عمل الأوعية الدموية وحصول الكثير من المشاكل للأعضاء التي تحويها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأضرار الصحية التي يسببها السكري للعينين وخاصة الشبكية.

Eye and diabetes العين والسكري

ما هو مرض السكري

مرض السكري هو حالة يفقد معها الجسم قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم وذلك إما لوجود خلل في إفراز الأنسولين من البنكرياس أو لوجود مناعة طبيعية لجسد المريض اتجاه فاعلية الأنسولين، ما يقوم به هرمون الانسولين هو المساعدة في إدخال جزئيات السكر (تسمى أيضاً الجلوكوز) إلى الخلايا ليتم تحويلها إلى طاقة ، في حالة وجود خلل في هذه العملية ، يحصل تراكم مستمر لجزئيات السكر في الدم ما يقود إلى الكثير من المضاعفات والأمراض الصحية. يوجد علاج لمرض السكري ولكن يلجأ المرضى إلى الحمية الغذائية والرياضة حتى تساعدهم في السيطرة على المرض وتقليل أعراضه الصحية السلبية ، من هذه الأعراض السلبية أمراض الشبكية والعينين وأهمها مرض اعتلال الشبكية السكري



ما هو مرض اعتلال الشبكية السكري

مرض اعتلال الشبكية السكري ناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الأوعية الدموية الرقيقة التي تغذي سطح شبكية العين وهي طبقة رقيقة من الخلايا الحساسة ، و التي عند وصول الضوء ترسل تيارات عصبية خلال العصب البصري إلى الدماغ وعندها تحصل عملية الرؤية، ارتفاع السكر في هذه الأوعية يؤدي إلى تضخمها وتورمها وهذا ما يسبب مشاكل في الرؤية قد تنتهي إلى العمى الكامل. وأعراض المرض تشمل ، صعوبة الرؤية في الليل ووجود بقع مائية وظلال سوداء في مجال النظر كما الإرهاق وصعوة التركيز. إن السبب الرئيس في هذا الاعتلال هو ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة نتيجة إهمال المريض لمراقبتها. ويمكن علاج هذا الاعتلال من خلال زيارة الطبيب حيث توجد علاجات دوائية في المرحلة الأولى تليها الجراحة في حل فشل الأدوية، وأحد أحدث الأساليب لعلاج هذه الحالة الجراحة بالليزر.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

olivesورق 2

علاج السكر بورق الزيتون ، هل يعالج اعراض السكري؟

Carob الخروب

فوائد واضرار الخروب لمرضى السكري Carob