اسباب وطرق علاج الشيب المبكر عند الرجال والنساء بالاعشاب



الشيب المبكر وظهور الشعر الرمادي أو الشعر الأبيض في سن العشرينات من العمر لم تعد ظاهرة او مشكلة يعاني منها القليل من الناس، بل أصبح الشيب المبكر شيئاً ظاهراً عياناً بين فئة الشباب خصوصاً، ويظهر الشيب المبكر بسبب نقص صبغة الميلانين في الشعر والذي تعد المصدر الرئيسي لإعطاء اللون للشعر.

شيب الشعر

طبيعياً إن الشعر الأبيض يظهر بسبب التقدم في السن ونقص في صبغة الميلانين طبيعياً في الشعر مما يؤدي لتحول الشعر للون الرمادي وبعدها يتحول للون أبيض وهذه إشارة لعدم قدرة خلايا الإنسان على إفراز وانتاج الميلانين، وفي موضوعنا هذا سوف نتقوم بالتطرق لمعرفة الأسباب التي تؤدي لظهور الشيب المبكر وأيضاً معرفة طرق علاج الشيب المبكر وتأخير ظهوره.


أسباب الشيب المبكر

  • سوء التغذية : لا يقتصر تأثير سوء التغذية أو عدم اتباع غذائي صحي على الشعر فقط، بل إنه يظهر على كافة الجسم مثل الشعر والبشرة أيضا، وباتباع نظام غذائي متكامل وصحي ستظهر نتائج إيجابية وطيبة على الجسم وسيساعد ذلك في تأخير ظهور الشيب المبكر.
  • الأسباب الوراثية : يعتبر العامل الوراثي من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور الشيب المبكر خاصة إن كان أحد الأبوين قد مرّ بهذه المرحلة.
  • التدخين : بحسب الدراسات فإن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة من غيرهم لظهور الشيب المبكر.
  • نقص في فيتامين B12 : نقص فيتامين B12 سيكون عاملاً لظهور الشيب المبكر لدى الشباب وصغيري السن بشكل أسرع.
  • اضطرابات الغدة الدرقية : المشاكل والأمراض التي تتعلق بنشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى المشاكل والأمراض الصحية المزمنة تعد سبباً لظهور الشيب في سن مبكر.
  • الضغوط النفسية : كالتوتر يؤثر سلباً على صحة الجسم عامة وستزيد الضغوط النفسية من فرص ظهور الشيب المبكر بسن مبكرة.

علاج الشيب المبكر

توجد بعض الطرق والوسائل التي تساعد في منع ظهور الشيب المبكر ويمكن تطبيق هذه العلاجات في المنزل وبشكل آمن على الشعر وفروة الرأس، ومن ابرز هذه الطرق ما يلي

  1. الحناء : تعتبر الحناء من الوسائل القديمة التي لا زالت تستخدم لعلاج الشيب وإخفائه اللون الرمادي أو الشيب من الشعر ويمكن لأي مرء الحصول على الحناء من محلات العطارة واستخدامها في إخفاء لون الشعر الرمادي، ويتم استخدام الحناء بانتظام وبشكل دوري حسب لون الشعر فيمكن أن نستخدمه بشكل أسبوعي أو شهري.طريقة التحضير والاستخدام : نقوم بتحضير وعاء مناسب للكمية التي نرغب في تحضيرها، ونضع مسحوق الحناء ونضيف إليها نسبة قليلة من القهوة السوداء الساخنة ونخلط العناصر للحصول على مزيح يمكن دهنه على الشعر، ونقوم بدهن الشعر الحناء وتغطيته وترك الحناء من 1- 3 ساعة على الشعر ومن ثم نزيلها ونغسل الشعر.
  2. عصير البصل : لعصير البصل فاعلية كبيرة وهو ذات كفاءة في علاج الشيب المبكر، ويعد البصل من العناصر الغنية بالمعادن والبيوتين والكبريت وجميع هذه العناصر ذات اهمية كبيرة في نمو الشعر والمحافظة على صحة وجمال الشعر.طريقة التحضير والاستخدام : يتم تحضير البصل وتقشيره ثم يتم إحضار عصارة أو خلاط ويتم وضع البصل في داخله للحصول على عصير البصل، وبعد الحصول على عصير البصل يتم وضعه على الشعر ويجب أن يصل إلى فروة الرأس للحصول على الاستفادة الكاملة، ويترك على الرأس لمدة تتراوح من 40 دقيقة إلى 1 ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر والرأس جيداً.
  3. الأعشاب : تستخدم الأعشاب في إنتاج الأصباغ الطبيعية والتي يمكن استخدامها بشكل آمن ومن دون حصول أي مضاعفات أو أضرار على الشعر أو فروة الرأس، وينصح الخبراء باستخدام صبغة الأعشاب بشكل منتظم وذلك في سبيل المحافظة على لون الشعر الطبيعي، ويشار إلى أن اختيار نوع العشب او النبات الذي يستخدم لاستخلاص الأصباغ منه يكون حسب درجة لون الشعر ويمكنك الاستعانة بالنقاط التالية لمعرفة العشبة التي تتناسب مع لون شعرك.- الشعر الأحمر : يتم اختيار أزهار الكركيه ، وردة المسك، شمندر، البرسيم الأحمر، القطيفة، الجزر، الشمندر، بتلات الورد الأحمر.
    – الشعر الغامق : يتم اختيار إكليل الجبل، قشر الجوز الأسود، نبات القراص، الميرمية، جذور السنفيتون، قرفة، قرنفل.
    – الشعر الأشقر : يتم اختيار الزعفران، زهرة يارو، قشر الليمون، البابونج، بتلات عبّاد الشمس، الأذريون، زهرة مولين، القطيفة.

    طريقة التحضير والاستخدام : في البداية يجب اختيار الأعشاب حسب لون الشعر كما هو موضح في الأعلى، وبعد إحضار الأعشاب يتم تجفيف الأعشاب بشكل كامل وطحنها إلى أن تصبح عبارة عن مسحوق ناعم، ويمكنك التحكم بخلط الأعشاب لزيادة اللون وإعطاء أبعاد مختلفة للون الشعر، وبعد الحصول على مسحوق الأعشاب يتم وضع مقدار نصف كأس من الأعشاب المجففة في الماء ووضعها على النار لمدة من الزمن تصل إلى نصف ساعة، ونترك الماء ليبرد ومن ثم نضيف أحد الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند مثلاً للماء ونقوم بوضع المزيج على الرأس وتركه من 1 – 2 ساعة وبعدها نغسل الرأس والشعر جيداً بالماء.

  4. الحلبة والعنب الهندي : تعتبر الحلبة من العناصر المعروفة بغناها بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والشعر مثل الحديد، الليسين، القلويدات، فيتامين سي، البوتاسيوم، التربتوفان وهذه العناصر ذات أهمية كبيرة وبالغة للشعر، وتساعد هذه العناصر في منع ظهور الشيب ويساعد في علاج مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر وتقصف وتكسر الشعر بالإضافة إلى أنها تعمل على منع حصول جفاف بفروة الرأس، أما فيما يخص العنب الهندي والذي يعتبر من العلاجات القديمة في علاج مشاكل الشعر المختلفة ويعد العنب الهندي من العناصر الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي ومضادات الأكسدة المتنوعة والتي تساعد في محاربة الشيخوخة وعدم ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة إلى محاربة ومنع ظهور الشيب الأبيض.طريقة التحضر والاستخدام : نقوم بتحضير ملعقة كبيرة حلبة، 5 – 6 حبات من العنب الهندي، نصف كوب زيت جوز الهند، في البداية نقوم بطحن الحلبة إلى أن تصبح مسحوق ناعم، بالتزامن مع تسخين زيت جوز الهند ونضيف له حبات العنب ونتركها على النار لمدة 5 – 6 دقائق، وبعدها نقوم بإضافة مسحوق الحلبة للمكونات ونغلي المزيج لمدة دقيقة واحدة، ونتركه بعد ذلك ليبرد وبمجرد أن يبرد نضع الخليط على الشعر قبل النوم، وفي الصباح نقوم بغسل الشعر بماء فاتر وباستخدام شامبو خفيف.

نصائح لتجنب ظهور الشيب المبكر

  • فحص نشاط الغدة الدرقية لأن لها ارتباط مباشر بظهور الشيب المبكر
  • الراحة النفسية والابتعاد عن الاجهاد والتوتر النفسي لأنها من العوامل التي تسبب تساقط الشعر، ويساعد تساقط الشعر في نمو شعر جديد يحتوي على كمية أقل من الأصباغ.
  • عدم استخدام الزيوت العطرية ووضعها على الشعر لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من المواد الكيميائية التي قد تسبب ظهور الشيب المبكر علاوةً عن الإصابة بتلف الشعر.
  • التغذية السليمة والنظام الغذائي السليم المليئ بالعناصر الغذائية يساعدك في إمداد الشعر بما يحتاجه من عناصر للمحافظة على الشعر وصحته ولونه، كما يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات.
  • الابتعاد عن أنواع الشامبو التي تسبب تساقط الشعر.
  • الاهتمام بالشعر بشكل مستمر والمحافظة على نظافته وترك العادات السيئة التي تضر بالشعر مثل استخدام مجفف الشعر بشكل يومي أو تمشيط الشعر بقسوة.
  • مراجعة الطبيب خاصة في حال كان ظهور الشيب المبكر بسبب عوامل وراثية.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

شيب الشعر

علاج الشيب المبكر ، كيفية التخلص من شيب الشعر للرجال والنساء

علاج الشيب المبكر نهائيا

علاج الشيب المبكر نهائيا مجرب