اسباب واعراض وعلاج وجود الماء خلف طبلة الاذن



الواقع أن وجود السوائل خلف طبلة الأذن يضر بها كثيرا وإن لم يتم علاج تلك الحالة والتخلص من السوائل فإن الحالة تزداد سوءا ويتسبب في النهاية في حدوث ثقب في الطبلة والآن سنتعرف معا على أهم الأسباب المؤدية لحدوث تلك الحالة، وكذلك أهم أعراضها وكيفية علاجها.

علاج الماء خلف طبلة الاذن

أسباب وجود الماء والسوائل خلف طبلة الأذان

  1. مشاكل اللحمية التي تقع خلف الأنف حيث انه في حالة تضخم اللحمية تضغط على قناة إستاكيوس وتسبب انسدادها مما يعمل على ترشيح السوائل داخل الأذن.
  2. نزلات البرد المتكررة تساهم في الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى وانسداد قناة استاكيوس مما يسبب تراكم السوائل داخل الأذن.
  3. من الأسباب الأخرى أيضا التي تؤدي إلى وجود الماء خلف طبلة الأذن وجود التهابات في الأنف حيث تعمل تلك الالتهابات بدورها على الضغط على قناة استاكيوس وربما إغلاقها مما يسبب ترشيح السوائل داخل الأذن.
  4. التهاب الأذن الوسطى، وكذلك التهاب الأذن الداخلية يعمل ذلك على تقليل المسافة المتاحة لخروج السوائل ودخولها الأمر الذي يؤدي إلى تراكم تلك السوائل خلف الأذن الوسطى أو بمعنى أصح خلف طبلة الأذن.

خلاصة الحديث عن الأسباب أن السبب الرئيسي في وجود الماء خلف طبلة الأذن هو وجود مشكلة في الممرات التي تتحرك من خلالها أي وجود مشكلة في الأذن الداخلية وبالأخص قناة استاكيوس، أو وجود مشكلة بالأذن الوسطى بأجزائها الثلاث.

أعراض وجود الماء خلف طبلة الأذن

  1. عدم قيام الأذن بشكل جيد ويمكننا أن نعرف ذلك ببساطة إن تحدثت بصوت عادي ولم يسمعك الشخص المصاب جيدا، إذا أصبح لا يسمع التلفاز إلا بعد أن يرفع الصوت كثيرا، إذا أصبح يتحدث بصوت مرتفع دون أن يشعر أن صوته مرتفع لكن الكل يشعرون بذلك في تلك الحالة احتمال كبير أن يكون هناك مشكلة بالسمع.
  2. حدوث التهابات الأذن الوسطى المتكررة إن التهابات الأذن الوسطى المتكررة هي من أسباب الإصابة بتراكم الماء خلف طبلة الأذن وكذلك قد يؤدي تراكم الماء إلى حدوث التهاب متكرر في الأذن وفي الحالتين تعتبر التهاب الأذن الوسطى المتكرر من أعراض تراكم الماء خلف طبلة الأذن.
  3. الشعور بألم وحكة وطنين في الأذن باستمرار.

علاج وجود الماء خلف طبلة الأذن

عادة ما يتم أولا علاج المسبب فإن لم يأت ذلك بنتيجة فإنه عادة يتم اللجوء إلى عملية جراحية بسيطة يتم بها إدخال أنبوب إلى الأذن وسحب السوائل الموجودة بها ثم يكمل المريض بالعلاج الدوائي بعد ذلك حتى لا تتكاثر البكتيريا والميكروبات وتسبب مشاكل أخرى بعد العملية




Ads




إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sound eardrum ثقب طبلة الأذن

اسباب واعراض وعلاج ثقب طبلة الأذن

علاج التهاب الأذن الوسطى

اسباب وعلاج حكة الاذن من الداخل بالاعشاب