علاج انسداد الاذن أو انسداد الانف بسبب الزكام بالاعشاب



تربط الأذنين مع الأنف والحنجرة عبر تجويف داخلي يقوم بمهمة هامة وهي معادلة الضغط الموجود على جانبي طبلة الأذن، وعند تعرض المرء للإصابة بالزكام فإن ذلك يؤدي لانسداد هذا التجويف الداخلي بشكل جزئي أو كامل، وهذا يؤدي لحدوث تغير بنسبة الضغط الموجود على طبلة الأذن، وفي هذه الحالة يشعر الإنسان بزيادة الضغط داخل الأذن، وقد يصاحبه ذلك تعطل جزئي في مهام الأذن مثل ضعف السمع أو شعور الإنسان بالدوار، يعتبر السبب الرئيسي لانسداد التجويف الداخلي هي الافرازات الناتجة عن الزكام، وسنتعرف سوياً في هذا الموضوع على مجموعة من الوصفات والأعشاب التي تساعد في التخلص من هذه الإفرازات.

علاج حكة الاذن من الداخل للاطفال والكبار

علاج انسداد الأذن بسبب الزكام

  1. البخاخ الأنفي : حيث ان استخدام البخاخ الأنفي يساعد في إذابة جميع الإفرازات التي تسد التجويف الداخلي، ويسهل التخلص من هذه الإفرازات في حال إذابتها، علماً أن هذا الحل يكون بشكل لحين قيام الجسم بإنتاج الافرازات من جديد، كما ينصح بعدم استخدام البخاخ الملحي لمدة تزيد عن 3 أيام لأن مفعولها يصبح عكسي ويزيد من سوء الحالة المرء.
  2. الحرارة والبخار : إن التعرض لبخار الماء أو الاستحمام بالماء الساخن يساعد في إذابة الإفرازات وبعد ذلك يسهل إخراجها من الأنف أو الفم.
  3. الحركة الميكانيكية للفم والأنف : حركة الفم تعمل على منع استقرار الافرازات في مكانها داخل التجويف الأنفي الأذني، ولهذا ينصح بمضغ علكة للمحافظة على استمرارية حركة الميكانيكية، ويمكنك أيضاً غلق الفم والأنف والنفخ بقوة، حيث يعمل ذلك على زيادة الضغط على التجويف وبالتالي تحريك الإفرازات وازالتها.
  4. مضادات التحسس : تعمل هذه الأقراص على وقف افراز كميات جديدة من المخاط، ولكنك من عيوب أقراص مضادات التحسس وجود مجموعة من المضاعفات لها مثل الدوار والنعاس وجفاف الفم والأنف.

علاج انسداد الأنف بالاعشاب

  1. خل التفاح :لخل التفاح قدرة للتخلص من المخاط الجاف والافرازات التي تبقى في تجاويف الأنف، أيضاً يزيد خل التفاح من نشاط جهاز المناعة في الجسم وهذا ينعكس بالقضاء على الميكروبات والبكتيريا التي تؤدي لاحتقان الأنف، ويستخدم خل التفاح بمزجه بكوب ماء وملعقة عسل وشربه مرتين يومياً.
  2. زيت الكافور : يقلل زيت الكافور من المخاط داخل الأنف، كما أنه يساعد في علاج نزلات البرد وطرد السموم التي توجد داخل الجسم، ولاستخدام زيت الكافور يتم وضع قطرتين منه في منديل نظيف واستنشاق الزيت من وقتٍ لآخر.
  3. الفلفل الأسود : يقلل بشكل كبير من السعال وانسداد الأنف، ويزيد الفلفل الأسود من العطاس وهذا كفيل بالتخلص من المخاط والإفرازات العالقة داخل التجاويف الداخلية. ويستخدم الفلفل الأسود بمزجه بملعقة من زيت السمسم واستنشاقه.
  4. الثوم : يقضي الثوم على الفيروسات والبكتيريا، ويساعد في التخلص من انسداد الأنف بسرعة، ويساعد الثوم في حماية الجهاز التنفسي من الإصابة بالعدوى، ويتم تناول الثوم بهرس فصين ثوم وإضافتهما لكوب ماء وشرب الماء، ويمكنك إضافة الثوم للبن لتخفيف لدعته وطعمه.
  5. الشاي العشبي : شرب الشاي العشبي الساخن يقلل من المخاط ويحد من انسداد الممرات الأنفية، كما يساعد الشاي العشبي في التخلص من السموم، ويمكنك شرب الشاي العشبي عدة مرات خلال اليوم.
  6. الزنجبيل : وهو من العناصر المضادة للالتهابات، كما أنه يخلص الجسم من المخاط المتراكم في الأنف، ولاستخدام الزنجبيل يتم تقطيع الزنجبيل لشرائح وإضافتها لكوبين ماء مغلي، مع ترك الماء ليغلي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة ثم يتم وضع منشفة في الماء المغلي والانتظار لحين أن يبرد الماء ووضعها على الوجه لاستنشاق عبير الزنجبيل.
  7. أوراق الريحان : مضغ أوراق الريحان قبل الإفطار على الريق وفي الليل قبل الذهاب للنوم يساعد في التخلص من انسداد الأنف، ويمكنك أيضاً غلي أوراق الريحان وشرب الماء، وهكذا كفيل للتخلص من احتقان الأنف.

نصائح للحد من أعراض انسداد الأذن

  • ينصح بتناول السوائل والمشروبات الساخنة باستمرار، لأنها تساعد في إذابة المخاط وتجنب إصابة التجويف الداخلي بالجفاف..
  • تجنب شرب وتناول القهوة والكحول.
  • ترك التدخين.
  • المحافظة على وضعية الرأس للأعلى.
  • تجنب الحركات المفاجئة والحركات السريعة وخاصة عند تغير وضعية الجسم من الجلوس للنهوض وغيرها.



Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج التهاب الأذن الوسطى

اسباب واعراض وطرق علاج انسداد الأذن بسبب الزكام

حساسية الأنف

اسباب وطرق علاج انسداد الانف المزمن بالاعشاب والطب البديل