كيفية ترطيب الشعر الجاف بسهولة



غسيل الشعر المتكرر وكثرة صبغ الشعر وتعرض الشعر بشكل متواصل للحرارة سواء أشعة الشمس، او استخدام السيشوار، إضافة لعوامل الطقس المختلفة والمتغيرة من وقت لآخر، واستخدام الشامبو الغير مناسب وغيرها من العوامل التي تعتبر عاملاً رئيسياً في خسارة الشعر للونه وحيوته ورطوبته ويُبقِى الشعر جافاً وضعيفا، ولهذا فإن الكثير من السيدات يلجأن لتجربة شتى المنتجات والطرق التي تساعدهنّ في إرجاع الحياة والحيوية لشعرهنّ والتمتع بشعر لامع، وفي هذه السطور المتواضعة سنتحدث عن طرق ترطيب الشعر الجاف في المنزل وبسهولة.

كيفية ترطيب الشعر الجاف بسهولة

أنواع ترطيب الشعر

  • الترطيب المنتظم: ويعتمد على استعمال مرطب الشعر بشكل منتظم بعد غسل الشعر.
  • الترطيب الدائم: وفي هذه الحالة وبعد وضع المرطب على الشعر فإنه لا يتم غسل الشعر، ويُترك المرطب على الشعر لموعد الغسيل القادم.
  • الترطيب العميق: ويفضل أن يتم عمل وتطبيق هذا النوع من الترطيب مرة واحدة في الأسبوع أو في الشهر بغض النظر على اختلاف نوع الشعر، حيث يتم عمل الترطيب بأكثر من طريقة، فيمكنك وضع المرطب على الشعر وتغطيته بغطاء الشعر لحبس الحرارة مع المربط في الشعر قبل غسل الشعر من المرطب، أيضاً يمكنك استخدام مزيج الزيوت المفضل لديك ووضعه على الشعر ثم يتم وضع مرطب الشعر المعتاد فوق الزيوت ثم تغطية الشعر، وينصح بتعرض الشعر للقليل من الحرارة، ويتم ترك المزيج على الشعر لليلة كاملة.




طرق ترطيب الشعر الجاف

  • زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيوت من الزيوت المفيدة للشعر، إذ أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة الجذور الضارة التي تزيد من إصابة الشعر بالشيخوخة المبكرة، كذلك يساعد زيت الزيتون في حماية الشعر من التساقط، ويمكنك ترطيب الشعر باستخدام زيت الزيتون من خلال تسخين القليل من زيت الزيتون ثم استخدامه في فرك الشعر وتغطيته بكيس وبعدها لف منشفة حول الشعر وتركه لمدة 45 دقيقة ثم غسله.
  • الزبدة: استخدام الزبدة يمنح الشعر الجاف الرطوبة وتساعد في علاجه ومنحه اللمعان، وتستخدم الزبدة بتدليك الشعر بالقليل من الزبدة ثم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة وبعدها نقوم بغسل الشعر.
  • ماسك الأفوكادو: ثمار الأفوكادو من العناصر الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن التي تعالج مشاكل الشعر المختلفة، ويتم تطبيق ماسك الأفوكادو من خلال هرس ثمرة الأفوكادو مع بيضة، ويتم وضعها على الشعر بعد ترطيبه، ويُترك الماسك لمدة ثلث ساعة ثم غسله عدة مرات، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة واحة بالأسبوع، كذلك يمكنك تحضير ماسك الأفوكادو بطريقة أخرى حيث يتم هرس الأفوكادو وإضافة ملعقتين من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون ويتم وضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسله.
  • خل التفاح: يتم خلط ملعقة من خل التفاح مع أربع ملاعق من زيت الزيتون وإضافة بياض البيض، ويتم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسله، ويساعد استخدام هذا الماسك في تعزيز نسبة البروتين بالشعر.
  • القرع: نقوم بغلي مقدار كوبين من مكعبات القرع ثم نقوم بهرسها لتصبح على شكل معجو ناعم، ونضيف لها ملعقة عسل وملعقة من زيت جوز الهند، ملعقة من
  • اللبن، ويتم وضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة مع تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية وبعدها يتم غسل الشعر.
  • الموز: حيث يتم هرس موزتين وإضافة ملعقة من العسل ومعلقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت الزيتون، ويتم وضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة.
  • البيض وزيت الزيتون: يتم عمل خليط من كوب زيت زيتون مع بيضتين، ويتم فَرد الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة واحدة ثم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام.

فيتامينات لترطيب الشعر الجاف

توجد عدة أنواع من الفيتامينات التي تساعد في ترطيب الشعر الجاف، ومن هذه الفيتامينات:

  • فيتامين A: جفاف الشعر هو مؤشر على نقص مستوى فيتامينA، حيث يساعد فيتامين A في تعزيز عمل بروتين الكيراتين بالشعر، ولهذا فإن تناول المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين A أو إضافته لأطباق الطعام المختلفة يساعد في تحسين صحة الشعر الجاف، ومن الأطعمة والخضروات التي تحتوي على فيتامين A: البطاطا الحلوة، البرتقال، البيض، اللفت، البابايا، الكبد، البندورة.
  • فيتامين E: يساعد فيتامين E في تحسين حالة الشعر الجاف والتقليل من جفاف الشعر، حيث يقوم بتحسين تدفق الدم لفروة الرأس، وتقليل الصفائح الدموية، وهذا يضمن تحسين وصول الأكسجين والغذاء للشعر، كما يعمل فيتامين E على تثبيط المواد الكيميائية والسموم، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E: الزيوت النباتية، البذور، المكسرات، فويا الصويا.
  • البيوتتين أو فيتامين B7: وهو أحد الفيتامينات الأساسية في عملية التمثيل الغذائي الذي تضمن مد الشعر بما يحتاجه من عناصر غذائية الضرورة لصحة الشعر، وجفاف الشعر يدل على نقص البيوتين، ولهذا فإنه ينصح بأخذ مكملات فيتامين B المركبة، ومن أبزر الاطعمة التي تحتوي على البيوتين البروكلي، السمك، الذرة، البيض، الفطر، القرنبيط، نخالة القمح، البقوليات.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر

كيفية ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر

ترطيب شعر وعلاج جفاف الشعر

كيفية علاج الشعر المتقصف الجاف بطرق سريعة وفعالة