فوائد واضرار شرب الماء والسوائل مع الاكل



تتفاوت الأحاديث الدائرة عن منافع وأضرار شرب الماء والسوائل مع الأكل، ولا أحد يعرف حقيقة تلك الفوائد، وعادة ما تأتي دراسة لتقول أن شرب الماء والسوائل مع الأكل ضار لتأتي دراسة أخرى وتثبت العكس وتقول أن شرب الماء والسوائل مع الأكل نافع، فتعالوا معا نتعرف على حقيقة ذلك الحديث الدائر ونرى ماذا تقول الدراسات المختلفة حول فوائد وأضرار شرب الماء والسوائل مع الأكل.

الحلم بالماء في المنام

فوائد شرب الماء والسوائل مع الأكل

  1. أفادت بعض الدراسات أن الماء له حيز في المعدة فكما نعلم من حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن الماء له ثلث حجم المعدة، والطعام له الثلث، والهواء له الثلث وبالفعل ذلك ما أثبتته الدراسات الحديثة وبالتالي فإن شرب الماء مع الطعام يقلل من الحيز المخصص للطعام فبالتالي تقل نسبة الطعام التي يتم تناولها فتقل السعرات الحرارية مما يساهم في تخفيض الوزن.
  2. يساعد الماء على نقل المواد الغذائية وإذابتها الأمر الذي يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل وأسرع مما يريح المعدة سريعا.

أضرار شرب الماء والسوائل مع الأكل

  1. يعتقد البعض أن الماء سيقلل من حمضية المعدة الأمر الذي سيؤدي إلى مشاكل في هضم الطعام، ويسبب آلام بالجهاز الهضمي.
  2. التأثير على عملية الهضم داخل الفم حيث أن شرب الماء يساعد على البلع، ويقلل من إفراز اللعاب المعروف عنه أنه يحتوي على الإنزيمات الأولية لهضم الطعام، وبذلك نقلل كثيرا جدا من عملية هضم الطعام الأولي ونجهد المعدة والأمعاء في عملية الهضم.
  3. الإكثار من شرب السوائل المحتوية على نسبة كبيرة من السكر مثل العصائر والمشروبات الغازية أثناء  تناول الطعام تسبب مشاكل في هضم الطعام.
  4. السوائل المحتوية على نسبة كبيرة من السكريات تضر بالغشاء المبطن للمعدة مما قد يؤدي إلى حدوث قرحة بالمعدة والعديد من المشاكل الأخرى المتنوعة بالمعدة.
  5. الإكثار من تناول العصائر والمشروبات الغازية يسبب في زيادة الوزن نظرا لغناها بالسكريات المواد التي تساعد على السمنة.

تلك كانت أبرز الدراسات حول فوائد وأضرار شرب السوائل والماء أثناء تناول الطعام والحقيقة أن الصراع ما زال محتدم حول الفوائد والأضرار لشرب الماء والسوائل أثناء تناول الطعام ولكن الأكيد أن شرب الماء قبل الطعام بنصف ساعة مفيد جدا، كما أن شرب الشاي وخاصة مع عصرة ليمون بعد تناول الطعام بنصف ساعة مفيد جدا في هضم الطعام فيمكن أن نكتفي بذلك مؤقتا إلى أن نرى متى يتوقف ذلك الصراع حول فوائد وأضرار تناول الماء والسوائل مع الطعام.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*