فوائد واضرار البرقوق الاسود والاحمر المجفف للحامل



البرقوق أو الخوخ هو ثمرة لشجرة تنمو في المناخات المعتدلة خاصة مناخ البحر الأبيض المتوسط ، وتثمر هذه الشجرة في فصل الربيع ، وأزهار هذه الشجرة بيضاء أما الثمار فهي مختلفة في اللون فهناك البرقوق الأسود والأحمر والوردي وغيره. ويتم التعرف على الثمار الناضجة من خلال وجود طبقة شمعية مغبرة على سطح الثمار. ومن الداخل تكون الثمار صفراء أو بيضاء أو حمراء ، وللبرقوق الكثير من الفوائد الصحية العامة وللحامل خاصة ، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعضها.

Prunus البرقوق

القيمة الغذائية للبرقوق

يحوي البرقوق على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية من مثل النشويات والالياف والسكريات، فالبرقوق يحوي فيتامينات أ وج وي و ك ،كما أنه يحوي نسب عالية من الحديد والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والفوسفور ، كما أن البرقوق غني بمضادات الأكسدة وخاصة الفلافينويد ، والذي مع وجود الفيتامين سي و أ يعتبر وصفة قوية جداً من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحمي الجسم من الكثير من الأمراض وتؤخر علامات الشيخوخة والخرف.





الفوائد الصحية العامة للبرقوق

  • يساعد البرقوق في التخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، كما يساعد في علاج الهالات السوداء ، لاحتوائه على فيتامينات سي وأ . كما أن البرقوق يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس.
  • يساعد البرقوق في تنظيم ضغط الدم ومحاربة تصلب الشرايين لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم. ولهذا دور مهم في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية.
  • يساعد البرقوق في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي ومحاربة الإمساك.
  • يحافظ البرقوق على صحة العينين وتقوية البصر لاحتوائه على فيتامين أ كما يحمي من الإصابة بالعشى الليلي.

فوائد البرقوق للحامل

يعتبر البرقوق من الأغذية الممتازة للمرأة الحامل لكثرة ما يحويه من فيتامينات وأملاح وألياف غذائية ومضادات للأكسدة ، ولهذا دور مهم في توفير العناصر الغذائية الهامة للحامل ولوقايتها من الإصابة بالأمراض ، كما حماية الطفل من الإصابة بالتشوهات أو العدوى الفيروسية والالتهابات . يساعد البرقوق المرأة الحامل أيضاً في التخلص من الإمساك الذي يرافقها في المراحل الاخيرة من الحمل.

أضرار البرقوق

من الأمن استهلاك البرقوق ، ولكن يجب الابتعاد عن استهلاك البذور حيث أنها تحوي مواد كيمائية سامة.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

grapesعنب أسود

فوائد بذور العنب الاسود والاحمر للقلب والجنس

pistachio فستق

فوائد واضرار الفستق الحلبي للحامل والجنس Pistachios