مواصفات علمية ونفسية لتصميم غرفة لعب الأطفال



عادة ما نحرص أن تكون أماكن لعب الأطفال مناسبة لهم، ولكن السؤال كيف نستطيع معرفة إن كان المكان مناسب للأطفال ولعبهم أم لا؟

baby reading القراءة للطفل

فيما يلي نحدثكم عن بعض الخصائص والمواصفات التي من المفترض توافرها في غرف لعب الأطفال حتى نستطيع القول أن تلك الغرف مناسبة للطفل.

  1. الأمان: حيث أن الغرفة يجب أن تكون آمنة بمعنى أن تكون أرضها ثابتة ولا تحتوي على مواد ثقيلة يمكن سقوطها على الطفل وأن لا تكون الأرض زلقة وكذلك لا تتواجد قطع صغيرة يمكن بلعها بالغرفة.
  2. الراحة: حيث أن راحة الطفل النفسية مهمة جدا لإعطائه الطاقة ويمكن الحصول على الراحة من خلال أن تكون الغرفة مريحة للعين وليست مليئة بالتفاصيل الكثيرة التي تشتت ذهن الطفل، وأن تعرض الغرفة للتهوية وأشعة الشمس باستمرار كل ذلك يساعد على إعطاء الراحة للطفل في مكان اللعب.
  3. النظام: يجب أن تكون الغرفة منظمة دائما ليعتاد الطفل على النظام وللمساعدة في النظام يمكن الاستعانة بأرفف لوضع الألعاب على أن تكون تلك الأرفف في مستوى رؤية الطفل وأن لا تكون مكتظة بالألعاب بحيث يكون الطفل قادر على رؤية كافة الألعاب الموجودة أمامه واختيار ما يريد من بينها.
  4. الصحة: يجب التأكد أن الغرف نظيفة وبعيدة عن أماكن التلوث مثل الحمامات، وكذلك عدم أخذ الطعام إلى تلك الغرف، والتأكد من نظافتها باستمرار، وعدم وجود أي أتربة بها، وكذلك غسل أيدي الأطفال باستمرار بعد اللعب حفاظا على صحتهم ووقاية لهم من الأمراض كما يفضل استخدام ألعاب مصنوعة من مواد طبيعية مثل الأخشاب بحيث لا تضر بالطفل إن قام بوضعها بفمه.
  5. اختيار الألعاب: عند اختيار الألعاب يجب مراعاة عدم مليء الغرفة بالألعاب بل يتم وضع عدد محدد من الألعاب ويتم تخزين باقي الألعاب حتى لا يشتت ذهن الطفل من كثرة الألعاب ويمكن التبديل بين الألعاب الموجودة بالغرفة والموضوعة على الأرفف من فترة لأخرى على أن يكون هناك تنوع في الألعاب الموجودة بحيث لا يمل الطفل وإن شعرنا أن هناك لعبة قد مل منها الطفل ولم يعد يرغب اللعب بها يمكننا أن نقوم بتخزينها واستبدالها بلعبة من تلك التي قمنا بتخزينها مسبقا وبذلك لا يشتت الطفل  ولا يمل.


تلك كانت أبرز المواصفات التي يفضل توافرها في غرفة لعب الأطفال سواء كانت غرفة منفصلة أو ملحقة مع غرفة أخرى كغرفة المعيشة ولا تنسوا أن اللعب ومكان اللعب هو المعلم الأول لأطفالكم فإن حرصتم على أن يكون ذلك المكان مناسب له ومنظم سيحرص هو بعد ذلك على النظام وسيتعلم العديد من الأمور فقط من خلال اللعب





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الام مرحلة التسنين عند الأطفال والسخونة

علاج الام مرحلة التسنين عند الأطفال والسخونة بالأعشاب

صعوبات التعلم

اسباب منزلية تخلق صعوبات التعلم عند الأطفال وطرق علاجها